صحافة محلية: «النيابي» يطلب من الحكومة دراسة فرض الضرائب.. و«الفاتح» يبحث «أحداث العنف» في الحوار

2013-02-20 - 1:59 م


مرآة البحرين (خاص): أبرزت صحف "أخبار الخليج" و"الأيام" و"الوسط" إعلان وزارة الداخلية عن تفاصيل "الخلية الإرهابية" التي ضبطها مؤخرا وإحالة المتهمين فيها إلى النيابة العامة.

وقال اللواء طارق الحسن رئيس الأمن العام في مؤتمر صحافي أمس إنه "تم ضبط تنظيم يهدف إلى تشكيل خلية إرهابية كنواة لتأسيس ما يسمى "جيش الإمام"، لممارسة نشاط إرهابي في مملكة البحرين من خلال تنظيم عسكري مسلح، وتنفيذ عدد من عمليات إرهابية بالعديد من المناطق الحيوية والعسكرية في البحرين"، مشيرا إلى "القبض على ثمانية متهمين خمسة بينهم بحرينيين وثلاثة بينهم أجانب غير خليجيين، ولا يزال البحث جاريا عن أربعة آخرين".

وأوضح أنه "تم رصد أعضاء هذا التنظيم الإرهابي اعتبارا من شهري مايو/أيار ويونيو/حزيران 2012، وتم القبض عليهم في شهر يناير/كانون الثاني الماضي"، لافتا إلى أن "اعترافات المتهمين وعمليات البحث والتحري كشفت أن تجنيد هذه العناصر يتم عن طريق شخصين وهما كل من المدعو "ميرزا" والمدعو عقيل (بحرينيي الجنسية)، وهما موجودان في مدينة قم في إيران"، مضيفا "تم تجنيد المدعو علي السماهيجي وهو المتهم الأول أثناء وجوده في إيران، وأن من يدير هذه العملية هو إيراني يكنى بـ"أبوناصر" من الحرس الثوري الإيراني".

وذكر أن "التدريب كان يتم في مواقع تابعة للحرس الثوري الإيراني في إيران وفي مواقع تابعة لـ"حزب الله" العراقي في كل من كربلاء وبغداد".

وأضاءت "الوسط" على تصريح المتحدث باسم "ائتلاف الفاتح" المشارك في الحوار أحمد جمعة، بأن "أحداث العنف التي شهدتها البلاد خلال الأيام الأخيرة ستكون ضمن أولويات قائمة الموضوعات التي ستُناقشها جمعيات الائتلاف اليوم الأربعاء في الجلسة الثالثة الحوار".

وأكد أن "الائتلاف يواجه ضغوطاً شديدة من قبل الشارع، لا الجمعيات فقط، إذ إن المطالبات تسير باتجاه اتخاذ مواقف أكثر تشدداً. إلا أننا لا نريد أن نفشل الحوار، ونحمل المسئولية أطرافاً أخرى".

من جهته، اعتبر ممثل جمعية "الوفاق" في الحوار جميل كاظم طرح أن موضوع العنف خلال الحوار هو "محاولة خلط الأوراق وممارسة الضغط على طاولة الحوار، في الوقت الذي تُتهم فيه المعارضة بالضغط من خلال الشارع".

وأضاف "موقفنا واضح، وهو متقدم على موقف الحكومة وجمعية الائتلاف، وذلك حين قدمنا وثيقة اللاعنف التي لم تتبناها السلطة أو تقف الموقف الإيجابي منها".

وعلى صعيد اقتصادي، نشرت "الوسط" أرقاماً صادرة عن "المركز العربي للبحوث والدراسات الاستشارية" (Pan Arab Research Center)، أزهرت أن حجم الإعلانات في البحرين آخذ في التراجع، إذ هبطت الإعلانات بنسبة 20 في المئة في العام 2012 لتبلغ 90 مليون دولار، بالمقارنة مع 112 مليون دولار في العام 2011، و141 مليون دولار في العام 2010.

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الأربعاء:
  • "الوسط": الحسن: "الأمن الوطني" كشف خلية تسعى لتأسيس "جيش الإمام"
  • "الوسط": صلاح علي يؤكد ترحيب البحرين بزيارة المنظمات الحقوقية
  • "الوسط": "الوفاق": قوات الأمن تطوق منافذ الديه وتفرق ختام عزاء الجزيري
  • "الوسط": "المنبر الإسلامي" و"الصف" تتغيبان.. جمعة: سنطرح موضوع العنف بحوار اليوم... وكاظم يتهم "الفاتح" بخلط الأوراق
  • "الوسط": إرجاء قضية الخواجة والسيد بالتجمهر بدوار أبوصيبع حتى 19 مارس
  • "الوسط": هبوط الإنفاق الإعلاني في البحرين 20 % في 2012
  • "أخبار الخليج": يديرهـــا ضــابط مــــــن الحرس الثوري الإيراني.. تفــاصيل المــؤامرة عـلى البحــرين
  • "الأيام": ائتلاف الفاتح سيدعو لإدانة العنف.. والسداسي يعتبرها اعتيادية.. استكمـــال حـــوار التـــوافـــق فـــي ثالـــث جلســاتـــه اليـــــــوم
  • "الأيام": يديرها الحرس الثوري وتستهدف المواقع والشخصيات المهمة.. اللواء الحسن: الخلية نواة لـ "جيش الإمام" وخططت لضرب أمن البحرين بإشراف إيراني
  • "الأيام": "النيابي" يطلب من الحكومة دراسة فرض ضرائب
  • "البلاد": البراءة لشرطيين في قضية تعذيب مواطن


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus