مؤتمر صحافي لـ«مركز الخليج لحقوق الإنسان» في القاهرة.. المحافظة: تقرير البحرين للجامعة العربية أغفل معظم الانتهاكات

2013-02-21 - 10:27 ص


مرآة البحرين: أكد مسئول الرصد والمتابعة في "مركز البحرين لحقوق الإنسان" يوسف المحافظة أن "التقرير الذي سلمتة الحكومة البحرينية إلى الجامعة العربية لم يتطرق إلى جل الانتهاكات في البحرين".

وأضاف المحافظة، في ورقة قدمها خلال مؤتمر صحافي عقده "مركز الخليج لحقوق الإنسان" في القاهرة حول وضع حقوق الإنسان في البحرين، أضاف أن التقرير "لم يتحدث عن حوادث القتل خارج القانون والأهم من ذلك هو ثقافة الافلات من العقاب وآلاف قضايا التعذيب، والسرقات التي تقوم بها الاجهزة الامنية وعن هدم المساجد".

وأردف "تحدث التقرير عن سن قوانين وتشريعات متعلقة بالمحاكمات ولكن ارض الواقع مختلف، فالقضاء في البحرين بشهادة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية غير مستقل وهو للاضهاد السياسي بتعبير (المفوضة السامية لحقوق الإنسان) نافي بيلاي".

وتابع "تحدث التقرير عن القانونين التي سنها للعمال ولكن لا يزال هناك ما يقارب ألف مفصول من عملهم أيضا مرتبطا بحرية الرأي والتعببير، ولم يتحدث التقرير عن وفاة أكثر من 30 شخص اختناقا من المسيل للدموع الذي ترمية الأجهزة الامنية في منازل المواطنين وخصوصا في القرى التي تشهد مسيرات مطلبية".

بدوره، قال مدير "مركز الخليج لحقوق الإنسان" خالد إبراهيم في مداخلته إن السلطات البحرينية تمارس سياسة منظمة لقمع المتظاهرين في البحرين وتصعد الهجوم على المنظمات المدنية في البحرين، عن طريق محاكمتهم أو تهديدهم أحيانا.
 
وشدد إبراهيم على أن السلطات البحرينية تتعقب بعض النشطاء الحقوقيين مثل ما حدث مع رئيس "مركز البحرين لحقوق الإنسان" المعتقل نبيل رجب، والأمر نفسه حدث مع الناشطة المعتقلة زينب الخواجة والتي تم القبض عليها في احتجاجات "دوار اللؤلؤة" ووجهت إليها تهمة التجمهر".

ورأى الناشط البحريني حسين يوسف في مداخلته أن الجامعة العربية "لا تساند الثورة البحرينية بأي حال من الأحوال برغم تقديم عدد من المنظمات المدنية لشكاوى للجامعة حتى تدخل وتدين العنف الحادث في البحرين وهو ما لم يحدث"، مشدداً على أن "القضاء البحريني نفسه لا يساعد المقبوض عليهم في الإحتجاجات حيث أن القاضي يرفض أي حديث عن تعرض المتهم للتعذيب أو القبض العشوائي".
 
وأشار يوسف إلى أن "التقرير الوطني لمملكة البحرين عن حقوق الإنسان، والذي قدم إلي جامعة الدول العربية لم يرصد أية انتهاكات مما تحدث في البحرين لأنه ينتمي بالكامل إلى الحكومة البحرينية".
 
وقال زياد نائب مدير "مركز القاهرة لحقوق الإنسان" عبد التواب إن "وضع حقوق الإنسان في البحرين مترد جدا نتيجة لقمع التظاهرات السلمية، وسقوط القتل بشكل مستمر في التظاهرات السلمية هناك".

المصدر: "مصراوي


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus