الصحف العربية: جناح «الخوالد» يبسط نفوذه ويعارض التسوية ..ومجلس التعاون يدعم استقرار البحرين

2013-02-22 - 11:52 ص


مرآة البحرين (خاص): ركزت الصحف العربية والخليجية الصادرة اليوم على بعض العناوين المتعلقة بالأزمة البحرينية وأشار بعضها الى تقارير من الصحافة الغربية تحدثت عن سيطرة المتشددين في العائلة الحاكمة في البحرين على السلطة ورفضها تقديم اية تنازلات لحل الازمة الراهنة في البلاد .كما شارت بعض الصحف إلى الموقف الخليجي الداعم للنظام واجراءاته الامنية "لحماية  الاستقرار" .

وقد نقلت صحيفة "الاخبار " اللبنانية عن صحيفة "أندبندنت" البريطانية، أمس، أن الجناح المتشدّد داخل العائلة الحاكمة في البحرين، والذي يرتبط بعلاقة وثيقة مع السعودية، بات متحكّماً بقوّة، وهو يعارض بشدّة أي تنازلات يمكن أن تُنهي الأزمة في المملكة الصغيرة.

وقالت إن التقارير الآتية من المنامة تشير الى أن جناح «الخوالد» يسيطر بشكل قوي على الحكم، وهذا ما أثار مخاوف حلفاء البحرين في لندن وواشنطن، من أن تغتصب المملكة الموالية للغرب مجموعة من المتشدّدين المناوئين للمواقف الأميركية والبريطانية.

ونقلت «أندبندنت» عن زعيم حركة «الأحرار» غير المرخصة، سعيد الشهابي، قوله إن جناح الخوالد بات مصدر قلق للبريطانيين. ويضيف «لا أعتقد أن البريطانيين يريدون من الخوالد أن يمسكوا بالسلطة لأنهم يفضلون التعامل مع معتدلين». ويؤكد أن هذا الجناح يتلقى الدعم من السعودية «وهذا ترك البريطانيين في حال من الضياع».

وأشار التقرير إلى الجولة الثانية من الحوار في البحرين، بالتزامن مع الذكرى الثانية للانتفاضة  حيث اتفق المشاركون في جلسة الحوار الثالثة التي انعقدت أول من أمس، على عدم إصدار البيانات، فيما تقدم «ائتلاف الجمعيات السياسية» الموالي، ببيان لنبذ العنف، رفضته المعارضة.

بدورها، اقترحت المعارضة ثلاثة أشهر مدى زمنياً للحوار، بينما قال عيسى عبد الرحمن، المتحدث باسم الحوار، إن النقاشات تتقدم.

مجلس التعاون يدين محاولات زعزعة أمن البحرين

من جهتها قالت كل من "الرياض" السعودية و"الاتحاد" و"الخليج" أن الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج عبداللطيف بن راشد الزياني، أدان  بشدة المحاولات الهادفة إلى زعزعة الأمن والاستقرار في البحرين عبر زرع "خلايا إرهابية تخطط لارتكاب أعمال إجرامية تهدد أمن وسلامة المواطنين والمقيمين على أرض المملكة".

وأكد الزياني في بيان صدر امس، "دعم دول مجلس التعاون الخليجي ومساندتها لمملكة البحرين في كل ما تتخذه من إجراءات لحماية أمنها واستقرارها وضمان سلامة مجتمعها، واستنكارها الشديد لأي محاولة تهدف إلى المساس بأمن واستقرار المملكة، انطلاقا من إيمان دول مجلس التعاون بأن أمنها كلّ لا يتجزأ، وأن ما يهدد إحداها يهدد أمن واستقرار جميع دول المجلس"، مشيدا بـ"التعاون والتنسيق القائم بين الأجهزة الأمنية في دول المجلس والذي أسهم في الكشف عن هذه الخلية الإرهابية والقبض على عناصرها".

كما نوه الزياني بـ " بيقظة الأجهزة الأمنية في مملكة البحرين " مشيرًا إلى "أنها أثبتت دائما كفاءتها وجاهزيتها وقدرتها العالية على إفشال المخططات الإرهابية الرامية إلى زعزعة أمن واستقرار مملكة البحرين". وحذر الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي في الوقت نفسه من" خطورة المعلومات والأدلة التي أعلنتها الأجهزة الأمنية بالمملكة بشأن تورط جهات خارجية في تأسيس هذه الخلية الإرهابية ومشاركتها في التخطيط والتمويل والتدريب ما يؤكد ضلوعها بالتدخل في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين، وتهديد أمنها واستقرارها". كما حذّر من "المحاولات الرامية إلى عودة العنف وإشاعة الفوضى وعرقلة الجهود السياسية في مملكة البحرين، في الوقت الذي انطلق فيه مؤتمر الحوار الوطني الشامل بمشاركة كافة القوى السياسية الفاعلة في المجتمع البحريني وسط أجواء إيجابية ومتفائلة، داعيا المجتمع الدولي إلى إدانة هذه الممارسات الإرهابية التي تتعارض مع الشرائع السماوية والقوانين الدولية وتهدد الأمن والاستقرار في المنطقة".

التعاون البحريني الكويتي

وفي خبر لها ، قالت "الوطن" الكويتية أن وزير الخارجية البحريني خالد بن احمد آل خليفة أكد تطلع البحرين كي تعقد اللجنة العليا البحرينية - الكويتية المشتركة اجتماعها المقبل في الكويت في ابريل المقبل من أجل دعم مسار التعاون والتكامل بين البلدين.

واضاف خلال استقباله السفير الكويتي عزام الصباح  ان اجتماعات اللجنة المشتركة ستفتح آفاقا جديدة في التعاون الثنائي بين البلدين مؤكدا ان ما تشهده العلاقات التاريخية من نمو مطرد بين البلدين بفضل حكمة قيادتي البلدين.

من جانبه اكد السفير الصباح ان ما يمس البحرين يمس الكويت مشددا على ان الحوار الذي دعا اليه ملك البحرين هو السبيل الناجع للتوافق والاستقرار اللذين يمثلان ركيزة اساسية من ركائز التنمية والنهضة.

«زايد الخيرية» تدعم زفاف مائة شاب في البحرين

وفي خبر لها قالت "الاتحاد" أن  مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية دعمت حفل زفاف مائة شاب في البحرين مساهمة منها في تخفيف تكاليف الزواج . وثمن رئيس مجلس النواب خليفة بن أحمد الظهراني في كلمته له خل الاحتفال  الذي أقيم في المنامة، المساعدة التي تقدمها دولة الإمارات من خلال مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان مؤكدا حرص مملكة البحرين على تعزيز العلاقات الأخوية مع الإمارات الشقيقة فهما بلد واحد وشعب واحد ومصالحهما مشتركة .


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus