فريق المعارضة المفاوض في الحوار: غياب تمثيل الملك في الحوار والأطراف الأخرى لا تملك القرار

2013-02-25 - 6:38 م


مرآة البحرين: اعتبر فريق القوى الوطنية الديموقراطية المعارضة في طاولة الحوار أن «غياب الحكم وتحديدا من ينوب عن الملك أو من يمثله في طاولة الحوار يجعل المشهد يفتقر لطرف أساسي لديه كل السلطات في الوضع الحالي». وأوضح الوفد في بيان اليوم «أن الحكم هو الطرف الأساس المرتبط بطبيعة الأزمة السياسية ومعه محل الاختلاف على النظام السياسي، والحكم هو من يحتكر كل السلطات ولا يمكن الحديث عن إعادتها للشعب مع أطراف اخرى لا تملك أي سلطة». 

وقال بيان المعارضة «إن الحكم والشعب طرفا النزاع على النظام السياسي في هيكلته وصلاحياته ولابد من تمثيل الحكم وتمثيل عادل للشعب واستفتاءه في كل ما يتعلق بشؤونه، فلا يمكن استبدال الحكم بأطراف لا تملك السلطة ولا القرار ولا تلزم الحكم بشيء»، مشيراً إلى «أن تمثيل الحكم في الحوار هو طبيعي في كل التجارب والمنعطفات في مختلف بلدان العالم».

ورأى الوفد أن «أكثر ما يثير الاستغراب أن الطرف الآخر لا يملك قرار تغيير حرف واحد في مفردات النظام السياسي وهذا شأنه ولا علاقة له بإصلاح النظام السياسي كون أي تعديل أو هيكلة أو تطوير للنظام السياسي تحتاج لمشروع سياسي كبير يكون للشعب الرأي الأساس فيه وطرفه الآخر هو الحكم».

ورفضت القوى الوطنية الديموقراطية المعارضة البيانات الأحادية التي تتحدث باسم الحوار وطالبت بـ«سحب البيان الذي يأخذ بالحوار لطريق غير منتج والتأكيد للحاجة إلى صدور بيانات باسم الحوار متفق عليها في الجلسات القادمة من جميع أطرافه وليس أحادية لخدمة أجندات السلطة المضللة للرأي العام المحلي والدولي».

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus