ميلاد: الملك صاحب القرار في الحوار وله أسوة بالرئيسين المصري واليمني

2013-02-25 - 12:44 م


مرآة البحرين (خاص): قال عضو فريق المعارضة في الحوار مجيد ميلاد إن تمثيل الملك حمد بن عيسى آل خليفة أو العائلة المالكة في الحوار "هو الأساس، كون الملك أو الحكم هو من بيده السلطات جميعا، وهو صاحب القرار فيما يخص الحوار".

وأكد ميلاد في تصريح صحافي أنه "من غير المعقول الحوار مع طرف لا يملك السلطات ولا القرار ولا يمكن أن يقدم شيئاً في الملف السياسي، المتعلق بإعادة هيكلة النظام"، مشيرا إلى أن "كل التجارب في العالم البعيدة والقريبة في مثل هذه الظروف يكون الرئيس أو الحكم طرف أساسي في الحوار".

وأوضح "ليس بعيداً عن ذلك ما أعلنه الرئيس المصري (محمد مرسي) قبل ساعات عن أنه سيجلس إلى طاولة الحوار مع الأطراف السياسية الأخرى، وكذلك مشاركة الرئيس اليمني (عبد ربه منصور هادي) في 18 مارس/أذار المقبل في حوار اليمن مع الفرقاء السياسيين اليمنيين، لأن الملف السياسي مرتبط بشكل مباشر بمن لديه السلطات وهو صاحب القرار كون كل المطالب محل الاختلاف تتعلق بالنظام السياسي".

ولفت إلى أن "تركيبة طاولة الحوار الحالية غير قادرة على التقدم بالملف السياسي خطوة واحدة إلى الأمام، وأن الحديث حول إعادة تنظيم النظام السياسي مع أطراف مجتمعية أو حتى وزراء معينين في الحكومة لا يملكون أدنى مستوى من القرار ولا حتى التقدم بالملف السياسي بشيء لأن المطالب السياسية تتعلق بالسلطات الثلاث التي تقع تحت نفوذ الملك والعائلة الحاكمة".

كما أكد ميلاد أن "الحوار يمكن أن ينتج إذا ما تواجد من بيده القرار والسلطة لأن المشكل السياسي مرتبط بالمطالبة بتوزيع السلطات بالشكل الديمقراطي العادل والطبيعي، الذي تعيشه كل دول العالم المتحضر".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus