صحافة محلية: توافق في الحوار على 6 نقاط واختلاف على مناقشة النقاط السابقة... وشقيق الجزيري يضرب عن الطعام

2013-02-28 - 11:59 ص


مرآة البحرين (خاص): أبرز معظم الصحف البحرينية الصادرة اليوم الخميس الأجواء "التوافقية" بين المشاركين في الجلسة الخامسة للحوار أمس الأربعاء.

وذكرت صحيفة "الوسط" أن المشاركين "توافقوا على 6 نقاط إجرائية لتنظيم جلسات الحوار المقبلة وأهمها أن "ما تم التوافق عليه لا تجوز مناقشته مرة أخرى"، لافتة إلى أن "الجمعيات السياسية المعارضة والجمعيات المنضوية تحت "ائتلاف الفاتح" اختلفت في شمول البند ما تم التوافق عليه مسبقاً من عدمه".

وأكد المتحدث الرسمي باسم فريق الجمعيات المعارضة في الحوار القيادي في جمعية "الوفاق" السيد جميل كاظم أن "هذه النقطة لم تُثَرْ ولكننا كنا واضحين فهذا الاتفاق لا يشمل النقاط التي سبقته أبداً"، مشددا على أن "الجمعيات المعارضة مصرة على تحديد ممثل لجلالة الملك في الحوار كونه رأس السلطات وصاحب القرار". 

من جهته، قال المتحدث باسم جمعيات "ائتلاف الفاتح" أحمد جمعة أن "هذا البند يشمل ما تم التوافق عليه في الجلسات السابقة، ما يعني أنه يشمل البند الثاني في ورقة الجمعيات الست والمتعلق بتمثيل الحكومة والحكم".

من ناحيتها، قالت صحيفة "الأيام" إن جلسة الحوار "سادتها أجواء إيجابية بعد اتفاق جميع الأطراف المشاركة على آليات الحوار، وعلى أن يقوم منسقو الجلسات بإعداد مسودة أولية لجدول أعمال الحوار من واقع الأوراق المقدمة من الأطراف كافة، وعرضه خلال الجلسة المقبلة ليتم النقاش بشأنها".

من جهة أخرى، نشرت صحيفة "أخبار الخليج" على صفحتها الأولى تصريح وزير الداخلية راشد بن عبدالله آل خليفة، خلال لقائه أمس مع كل من رئيسي مجلس النواب خليفة الظهراني والشورى علي صالح الصالح، قائلاً إن "أقوال المتهمين من أعضاء "الخلية الإرهابية" أكدت وجود علاقة لإيران بتشكيل هذه الخلية بشكل مباشر، الأمر الذي يؤكد تدخلها في شئوننا، إضافة إلى الاستهداف الإعلامي الإيراني لمملكة البحرين".

وأضاءت "الوسط" على إعلان عائلة الشهيد محمود عيسى الجزيري بأن حسن الجزيري شقيق الشهيد والمعتقل على ذمة قضية تجمهر وشغب ويقضي حكماً بالسجن لمدة عام، بدأ إضراباً عن الطعام منذ يوم أمس الأول الثلثاء احتجاجاً على بقاء جثمان شقيقه محمود من دو مواراة منذ أسبوع.

وجددت العائلة تمسكها بإجراء مراسم تشييع لإبنها في قرية الديه ودفنه في جزيرة النبيه صالح، مؤكدة أن "تحديد أماكن التشييع والدفن حق شرعي ووضعي أصيل لها باعتبارها صاحب الولاية على المتوفى".

وحول تصريح وزارة الداخلية بأن طلب العائلة "تأسيس لسابقة تخرج عن الأعراف والتقاليد الدينية والاجتماعية لشعب البحرين"، أشارت العائلة إلى أن "هذا التعبير غير دقيق، وأن هناك الكثير من البحرينيين شيعوا ودفنوا في غير أماكن مسقط رؤوسهم"، مشيرة إلى وجود "حالات لبعض شهداء التسعينيات لم يدفنوا في أماكن سكنهم".

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الخميس:
  • "الوسط": "المعارضة": بند تمثيل الحكم مستمر... و"ائتلاف الفاتح": سقط بالاتفاق على عدم الرجوع لما تم التوافق عليه
  • "الوسط": اعتقال زينب الخواجة بعد اعتصامها في القضيبية
  • "الوسط": السجن 10 سنوات لـ 7 وبراءة 13 آخرين في قضية الشروع بقتل شرطة في سترة
  • "الوسط": الدرازي: نقل مصاب دار كليب لـ "السلمانية"... و"الداخلية" وعدت بعدم التعرض له
  • "الوسط": 10 موظفين يرفعون دعوى قضائية ضد الشركة... في أول اعتصام لهم أمام "العمل" أمس... موظفو"طيران البحرين": صُدمنا بقرار غلق الشركة... ونطالب بكامل حقوقنا
  • "الوسط": شقيق الجزيري يبدأ إضراباً عن الطعام... والعائلة متمسكة بتشييعه في الديه
  • "الوسط": الصباغ: "العدل" عجزت عن الرد على أدلتنا بصفة قانونية بقضية حل "أمل"
  • "أخبار الخليج": وزير الداخلية لدى التقائه رئيسي "النواب" و"الشورى":تدخل إيراني مباشر في تشكيل الخلية الإرهابية
  • "أخبار الخليج": لا مناقشة لما تم التوافق عليه.. ومحاضر لكل جلسة يوقع عليها المشاركون 8 توافقات إجرائية تعيد الروح إلى الحوار
  • "أخبار الخليج": الوزيرة سميرة رجب: ما نشرته "اليوم السابع" المصرية على لساني لم أنطق به
  • "الأيام": ضوابط ومحاضر للجلسات.. وجدول الأعمال بالجلسة القادمة.. توافقات وأجواء إيجابية في الحوار
  • "الأيام": بموافقة عائلته وبعلم السلطات الأمنية ولم يتعرض لأذى.. إدخال "مصاب" مدينة حمد للعناية المركزة بالسلمانية
  • "البلاد": من أصل 20 شرعوا في قتل رجال أمن بمنطقة سترة.. "الكبرى الجنائية" تحكم بالسجن 10 سنوات على 7 متهمين
  • "البلاد": جمعة: تجاوزنا ورقة الجمعيات الست

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus