مديرة «هيومن رايتس» سارة لي: لا إصلاح في البحرين بلا محاسبة المسئولين عن الانتهاكات وإطلاق المعتقلين

2013-02-28 - 1:31 م


مرآة البحرين: أعربت مديرة "هيومن رايتس ووتش" في الشرق الأوسط سارة لي ويتسون عن قلقها بسبب "القيود التي تضعها الحكومة البحرينية ضد منظمتنا ومنع نائب رئيس قسم الشرق الاوسط في المنظمة جو ستورك من دخول البحرين".

وأشارت ويتسون  في مؤتمر صحافي لمنظمة "هيومن رايتس ووتش" في "الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان" في المنامة، أشارت إلى "الحكومة تتحدث عن إصلاح ولكننا نرى إخفاقات وليس فقط نحن بل حتى لجنة بسيوني والبرلمان الأوروبي ومنظمة "العفو الدولية" ومنظمات دولية أخرى"، مضيفة "لن يكون هناك إصلاح حقيقي في حال لم تتم محاسبة كبار المسئولين عن الانتهاكات والإفراج عن معتقلي الرأي".

وشددت على أن "هناك إفلات من العقاب في وزارة الداخلية البحرينية فكيف نتحدث عن إصلاح الشرطة ولا يزال المسئولين عن الانتهاكات في مناصبهم؟"، مضيفة "ليس هناك إصلاح في الأجهزة الامنية حيث لم يحاسب مسئول كبير أو يفصل من عمله أو تم توقيفة لتورطة في الانتهاكات".

وجددت ويتسون مطالبة "هيومن رايتس ووتش" الملك حمد بن عيسى آل خليفة "بضرورة الإفراج عن (رئيس "مركز البحرين لحقوق الإنسان" المعتقل) نبيل رجب الذي تعرض لمحاكمة غير عادلة، والذي طالب المجتمع الدولي بالإفراج عنه"، معربة عن قلق المنظمة من استمرار اعتقال مسئول الرصد والمتابعة في المركز نفسه يوسف المحافظة بسبب تغريدة (على "تويتر") التي قالت النيابة إنها "سببت عنفاً" ونحن نؤكد بأنها حرية رأي وفق القانون الدولي".

كما أعربت عن قلقها من إعادة اعتقال الناشطة زينب الخواجة أمس الأربعاء بتهمة "التحريض على كراهية النظام"، وكذلك من قانون الجمعيات "الذي يقيد من حرية مؤسسات المجتمع المدنية وتتيح لوزيرة التنمية حلها لو أرادات الاستغناء عنها".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus