صحافة محلية: «الوطن» تهاجم «هيومن رايتس ووتش»: تنكرت للإصلاحات وأجنداتها معدة مسبقاً.. والمشعل ينسحب من «الصف الاسلامي»

2013-03-01 - 2:54 م


مرآة البحرين (خاص): هاجمت صحيفة "الوطن" الصادرة اليوم الجمعة على صفحتها الأولى منظمة "هيومن رايتس ووتش" التي اختتمت أمس الخميس زيارة إلى البحرين للاطلاع على أوضاع حقوق الإنسان فيها، وقالت الصحيفة إن المنظمة "تنكرت في مؤتمر صحافي عقد في المنامة أمس لكل الإصلاحات والإجراءات التي اتخذتها البحرين في إطار المصالحة الوطنية وتنفيذ توصيات تقرير تقصي الحقائق"، معتبرة ذلك "تأكيد جديد وإثبات واقعي بأن هذه المنظمات لا تريد الخير للبحرين، وأن أجنداتها وانطباعاتها معدة مسبقاً".
 
وأضافت الصحيفة "ركزت مديرة المنظمة على السلبيات وتناست كل الجهود المبذولة وجميع النقاط التي نفذتها الحكومة، بحسب توصيات تقرير بسيوني والتي وصلت إلى 75 في المئة إلى الآن".
 
وفيما أشارت الصحيفة إلى "ما قالته المنظمة على لسان مسؤوليها في المؤتمر بأنها تشعر بالقلق إزاء القيود التي تضعها الحكومة البحرينية ضدها ومنع جو ستورك نائب رئيس قسم الشرق الأوسط من دخول المملكة، (...)، وأن الحكومة تتحدث عن إصلاح ولكن لا نرى إلا إخفاقات"، قالت "الوطن" إن "المنظمة "تناست" أنها تعقد مؤتمرها الصحافي وسط المنامة، ما يعني أنها دخلت البلاد وتتحرك بحرية".
 
ورأت الصحيفة أن المنظمة "لم تعترف بالإجراءات التي اتخذتها وزارة الداخلية، حيث أشارت فقط إلى عدم محاسبة كبار المسؤولين عن الانتهاكات".
 
من جهتها، أبرزت صحيفة "الوسط" ما أعلنته "هيومن رايتس ووتش" أمس بإن "حكومة البحرين لم تحرز أي تقدم على صعيد وعودها بالإصلاح، وخصوصاً على صعيد عدم الإفراج عن المعتقلين السياسيين الذين لم يحصلوا على محاكمات عادلة، ناهيك عن السماح باستمرار سياسة الإفلات من العقاب للمسئولين عن التعذيب الذين يشغلون مناصب رسمية رفيعة".
 
ونقلت الصحيفة عن أحد أعضاء الوفد قوله، خلال المؤتمر الصحافي للمنظمة أمس في مقر "الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان"، إن "الحكومة لم تلتزم بتنفيذ التوصيات الصادرة عن اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق أو التوصيات الصادرة عن مجلس حقوق الإنسان في جنيف، في إطار المراجعة الدورية الشاملة للبحرين".
 
وقالت مديرة برنامج الشرق الأوسط في المنظمة سارة ليا ويتسون في مداخلتها "بعض الأشخاص حذرونا من أن المؤتمر الصحافي هذا قد يضر بالحوار الذي يجري حالياً، وأود أن أؤكد للحكومة أن ليس لدينا رغبة في الإضرار بالحوار، وإنما نرحب بالجهود الحكومية بعقد الحوار بين مواطنيها".
 
من جهة أخرى، نشرت "الوسط" خبر إعلان يوسف حامد المشعل انسحابه من الكادر الإداري لـ"جمعية الصف الاسلامي" كأمين عام مساعد لشئون الاعلام، وذلك "احتجاجاً على اتفاق ائتلاف الجمعيات السياسية الوطنية (جمعيات الفاتح) على أن يكون الممثل للائتلاف في الحوار الوطني بحرينيّاً بصفة أصلية".
 
ونقلت الصحيفة عن المشعل قوله، في بيان، "تسربت من اجتماع ائتلاف الجمعيات السياسية الوطنية أو ما يسمى ائتلاف الفاتح، على حد قوله، معلومات عما تمت مناقشته في اجتماع يوم الاثنين (الماضي) أهمها الاتفاق على وضع ضوابط محددة لاختيار الشخص الممثل للائتلاف في الحوار الوطني، ومن أهمها وأولها أن يكون بحرينيّاً بصفة أصلية"، مشيرا إلى أن "ذلك أدى إلى احتجاج الكثير من أعضاء الجمعيات السياسية وأعربوا عن خيبة أملهم، حيث إن هذا الحديث يأتي من أشخاص هم المفروض يمثلون الوطن البحرين والمواطن البحريني ويتحاورون دفاعاً عن الحريات ومكتسبات المشروع الاصلاحي لجلالة الملك ودستور مملكة البحرين الديمقراطي".
 
وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الجمعة:
  • "الوسط": وفد "هيومن رايتس ووتش" في المنامة: لا إصلاحات ولا عدالة في البحرين
  • "الوسط": "الاستئناف" تلغي حكم البراءة وتدين الناشطة الخواجة بالحبس 3 أشهر بتهمة سب عسكري
  • "الوسط": "الصحة": جرح عميق عند الفتى المدهوس وحالته مستقرة
  • "الوسط": "وعد" تحتفل بذكرى تأسيس الاتحاد الوطني للطلبة
  • "الوسط": "نيابة التنفيذ" تبدأ إجراءات الحبس في قضيتين بحق زينب الخواجة
  • "الوسط": رضي الموسوي: الحوار تكليف من الملك لوزير العدل بصفته الشخصية
  • "الوسط": احتجاجاً على اشتراط "الفاتح" في ممثل "الائتلاف" بالحوار كونه بحرينيّاً أصليّاً.. المشعل ينسحب من الكادر الإداري لـ "الصف الإسلامي"
  • "أخبار الخليج": الشاب الذي صدمته سيارة أثناء وضعه الإطارات في طريق دار كليب تحسنت صحته ويغادر المستشفى قريبا
  • "أخبار الخليج": في قضية إهانة موظف عام بالمستشفى العسكري.. إلغاء براءة زينب الخواجة وحبسها 3 أشهر
  • "الأيام": 4 مقبوض عليهم و5 آخرون هاربون.. بدء جلسات محاكمة المتهمين بتصنيع متفجرات بسلماباد
  • "الأيام":  ذوي الفقيد: إهمال طبي.. الكاظم: وزير الصحة وعد بالتحقيق.. "السكلر" يخطف الضحية الأولى بـ"السلمانية" منذ بداية 2013
  • "البلاد": "الصحة": مصاب داركليب تمت معالجته بطريقة غير مهنية
  • "الوطن":  في "مسخرة" تؤكد عدم الاستفادة من دروس 2011.. "هيومان رايتس ووتش" تحيك المؤامرات على البحرين من وسط المنامة
  • "الوطن":  التقى مفوضة حقوق الإنسان بجنيف ودعاها لزيارة المملكة.. صلاح علي: المقرر الأممي المعني بالتعذيب يزور البحرين مايو المقبل

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus