المعارضة: تصريح وزير الديوان أنهى أساس فكرة «التوافق» وأكد أن الديوان هو من يحسم الخيارات

2013-03-03 - 3:18 م


مرآة البحرين: قال عضو فريق القوى الوطنية الديمقراطية المعارضة في الحوار مجيد ميلاد بأن تصريحات وزير الديوان أنهت الحديث عن فكرة التوافق بين الأطراف المختلفة، وعكست بأن الديوان الملكي هو مصدر حسم الخيارات. 

وقال في تصريح اليوم "إن الآراء الصادرة في تصريح وزير الديوان تعبر عن طرف الحكم وليس طرف المعارضة، لأن المعارضة رأيها واضح جداً وقد أعلنت عنه بكل صراحة في ما يتعلق بالاستفتاء وفي تمثيل صاحب القرار " الملك" أو من ينوب عنه في الحوار".

ولفت ميلاد الى أن "دخول الديوان الملكي بشكل مباشر في حسم رأي السلطة يعني هو الطرف الأساس وصاحب القرار من قبل الحكم في مقابل الطرف الآخر وهو المعارضة في هذا الحوار"، مشيرا إلى أن ذلك "يمكن أن تترتب عليه طبيعة مجريات الحوار، بأن يكون مباشراً بين الديوان الملكي والمعارضة وهو الوضع الطبيعي جداً لأي حوار في مثل هذه الظروف".

ورأى أنه "من الطبيعي جداً أن يكون للحكم رأي وللمعارضة رأي آخر وهو ما استدعى الحاجة لإجراء حوار بين الطرفين، الحكم والمعارضة".

وقال "إن تصريح وزير الديوان يشير إلى أن بعض أطراف طاولة الحوار ليس بيدهم حسم بعض القضايا المناقشة على الطاولة وإنما هو توجيه رسمي يأتي لحسم الأمور المختلف فيها بدلا عنهم".

وأضاف ميلاد بأن "مشاركة الحكم في الحوار طبيعية كونه صاحب القرار وبيده السلطات المصادرة من الشعب، وليست بدعاً من القول بل هي القاعدة الأساس، ومحاولة الهروب منها أمر غير واقعي".

وفيما يخص الاستفتاء، أوضح بأنه "لا النظام ولا القوى السياسية تملك تفويضا من الشعب بهيكلة النظام السياسي وشكل العلاقة وكتابة الدستور وهي حصرية على الشعب عبر الآليات الديمقراطية الحقيقية".

وأردف ميلاد "التحول الديمقراطي هو الحل والوصول الى النظام السياسي المتفق عليه شعبيا عبر الاستفتاء هو الذي يحقق الاستقرار والتنمية والتطوير وقيام دولة القانون والمؤسسات".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus