صحافة محلية: شمطوط يعتصم أمام «النواب» للمطالبة بتسليم جثة الجزيري.. وتقرير أميركي: إصلاحات الملك «لا مثيل لها»

2013-03-05 - 11:07 ص


مرآة البحرين (خاص): أبرزت الصحف البحرينية الصادرة الثلثاء تصريح قائد خفر السواحل العميد ركن بحري علاء سيادي، حول تعرُّض "بانوش" بحريني لإطلاق نار على بعد 60 ميلاً بحرياً شمال البحرين وذلك لإجباره على التوقف، موضحا أنه "تم سحب "البانوش" إلى المياه الإيرانية وإطلاقه بعد سلب ما فيه".

وذكر أن "الحادث نتج عنه إصابة أحد البحارة بطلقتين في كتفه حيث تم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم، وحالته حالياً مستقرة"، لافتا إلى أن البحارة أكدوا أن طرّادين على متن كل منهما 4 مسلحين، لهجتهم وملامحهم إيرانية، اختطفوهم في عملية قرصنة بحرية استهدفت حياتهم".

ودعا البحارة إلى "التقيد بمناطق الصيد المسموح بها داخل المياه البحرينية وعدم تجاوز الحدود البحرية والالتزام بالإرشادات التي تصدرها قيادة خفر السواحل في هذا الخصوص، وذلك لعدم تعرضهم للمساءلة القانونية وحفاظاً على أمنهم وسلامتهم".

وأضاءت صحيفة "الوسط" على اعتصام النائب علي شمطوط أمام مبنى مجلس النواب أمس للمطالبة بتسليم جثة الشهيد محمود الجزيري إلى أهله لدفنها "في أي مكان يرغبون فيه، وجريان العادة بإكرام الميت ودفنة. ورفع شمطوط خلال اعتصامه لافتة كتب فيها "أين حقوق الموتى يا وطني؟".

من جهتها، انفردت صحيفة "أخبار الخليج" بنشر تقرير صدر مؤخرا عن "مؤسسة نيمان" التابعة لجامعة هارفارد الأميركية عن "الإصلاحات في البحرين"، وجاء فيه أن الإصلاحات التي اقدم عليها ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة هي "إصلاحات استثنائية لا مثيل لها في العالم".

وذكر التقرير أن ملك البحرين "أقدم على خطوات إصلاحية استثنائية غير مسبوقة لم يقدم عليها أي قائد عربي أو غير عربي"، مشيرا إلى دعوة الملك إلى تشكيل لجنة مستقلة لتقصي الحقائق في الاحتجاجات"، لافتا إلى أن "بعض الجماعات في أميركا نفسها طالبت باتخاذ خطوة شبيهة بما أقدم عليه ملك البحرين للتحقيق في انتهاكات حقوق الانسان في "الحرب على الارهاب".

وأشار التقرير إلى أن "هناك شكوكاً كثيرة لدى الدبلوماسيين الغربيين في مدى جدية جمعية "الوفاق" في التوصل إلى حل سياسي"، مشيرا إلى "رفضها وقف العنف وإعطاء فرصة للحوار".

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الثلثاء:
  • "الوسط": "الداخلية": تعرُّض بانوش بحريني لإطلاق نار وسحبه للمياه الإيرانية وإطلاق سراحه بعد سلب ما فيه
  • "الوسط": الحداد: جهات رسمية عرضت أرضاً بديلة لجامع العالي بـ "الدراز" بدلاً من "السيف"
  • "الوسط": "التربية": الفصل بسبب إدانتها.. السلمان: لم يصدر بحقي حكم نهائي
  • "الوسط": عائلة الجزيري تتسلم جثمان محمود اليوم وتشيعه في النبيه صالح
  • "الوسط": تجديد حبس شرطيين لمدة 20 يوماً بقضية مقتل حسين الجزيري
  • "الوسط": شمطوط يعتصم أمام "النواب" مطالباً بتسليم جثمان الجزيري
  • "الوسط": 11 مارس الحكم بقضية الناشط المحافظة المتهم بنشر أخبار كاذبة
  • "الوسط": إرجاء قضية 9 متهمين بتأسيس جماعة إرهابية
  • "أخبار الخليج": تقرير لمؤسسة نيمان الأمريكية التابعة لجامعة هارفارد: إصلاحات ملك البحرين استثنائية ولا مثيل لها في العالم
  • "أخبار الخليج": بانوش بحريني يتعرض لقرصنة بحرية إيرانية.. أطلقوا عليه النار.. واختطفوه إلى المياه الإقليمية.. وسلبوا كل ما فيه
  • "الأيام": مجلس النواب سلطة منتخبة تمثل الإرادة الشعبية ولها صلاحيات واسعة.. الظهراني: لا يمكن تجاوز السلطة التشريعية في مخرجات الحوار
  • "البلاد": تضمن تحاملاً ضد المملكة وتحيزاً غير مبرر ويتجاهل الإنجازات.. بيان "هيومان رايتس" يؤثر على أجواء الحوار ومخرجاته


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus