الصحافة العربية: كيرى قلق بشأن حقوق الإنسان في البحرين ...ورئيس الوزراء يستعجل الانتقال إلى الاتحاد الخليجي

2013-03-06 - 12:04 م


مرآة البحرين (خاص): ركزت بعض الصحف العربية والخليجية على تصريحات وزير الخارجية الاميركية جون كيري بشأن حقوق الانسان في البحرين فيما اشارت صحف اخرى إلى مواقف رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة الداعية الى الاسراع بالانتقال الى الاتحاد الخليجي فضلاً عن مواقف المعارضة من تصريحات بعض الوزراء بشأن الحوار.

وقد تحدثت كل من صحيفتي "الاتحاد " الاماراتية و"اليوم السابع المصرية عن اجتماع وزير الخارجية الاميركي جون كيري مع نظيره البحريني خالد بن أحمد آل خليفة وجاء عنوان "الاتحاد" على الصورة الاتية" كيري: أميركا تشجع الحوار الوطني في البحرين " اما صحيفة "اليوم السابع" فقالت: "كيري عرض مخاوفه بشأن حقوق الإنسان في محادثات مع نظيره البحريني". وجاء في خبر الصحيفة المصرية أن وزير الخارجية الأمريكي عبر عن مخاوفه بشأن حقوق الإنسان في البحرين عندما اجتمع مع نظيره البحريني. وقال كيري في مؤتمر صحفي أثناء زيارة لقطر إنه حث حكومة البحرين على مواصلة المحادثات مع المعارضة بهدف حل خلافاتهما السياسية. ووصف كيري محادثاته مع نظيره البحريني، قائلا: "أجرينا حوارا جيدا وبناء وأبديت اهتمامي بحماية حقوق الجميع".

واضاف كيري :"وزير الخارجية البحريني أوضح لي أنهم لا يزالون ملتزمين بالحوار وأنهم منشغلون في الوقت الحالي بتعزيزه". وتابع قائلا: "شجعته على مواصلة ذلك الحوار على الوصول إلى قرار، وأكد لي أنهم مستمرون في الحوار بنية حسنة".

السجن 15 عاماً لمتهم بقضية تفجيـر

وفي خبر لها قالت صحيفة "الوطن" الكويتية ان المحكمة الجنائية الكبرى في البحرين حكمت  بالسجن 15 عاماً لمتهم أدين بقضية تفجير عبوة ناسفة وضعت بمجسم نصب دوار اللؤلؤة بمنطقة سترة، الأمر الذي نتج عنه إصابة شرطيين بإصابات بليغة أثناء تأديتهما وظيفتهما.

هذا وقد قضت المحكمة الكبرى الجنائية الثالثة بتأييد حكم الحبس سنتين لشاب بحريني شارك في تجمهر وحاز على مفرقعات جمعها على شكل أصابع الديناميت.

المعارضة تعترض على تصريحات وزير الديوان الملكي

إلى ذلك قالت صحيفة "الوفاق" الايرانية الناطقة باللغة العربية و"الراية" القطرية  أن "الجمعيات السياسية المعارضة اعترضت صباح أمس الثلاثاء، في خطاب رسمي إلى الملك حمد بن عيسى آل خليفة، على تصريحات وزير الديوان الملكي خالد بن أحمد آل خليفة، واعتبرت أن بيان الأخير تدخل في شؤون الحوار، وطالبت في نفس الوقت بتمثيل الحكم (الملكي) في الحوار، ورفضت الجمعيات بشكل قاطع استبعاد الاستفتاء الشعبي على مخرجات (نتائج) الحوار التي تجري فعالياته في منتجع العرين في منطقة الصخير.

وفي مؤتمر صحافي في مقر جمعية "وعد" المعارضة، عقد ظهر الثلاثاء، كشف الأمين العام لجمعية المنبر الديمقراطي التقدمي عبدالنبي سلمان أن الرسالة التي ارسلت إلى الملك تحمل طلبين، سحب تصريح وزير الديوان، وأن يكون هناك ممثل للملك في الجلسات القادمة. بدوره، وصف القائم بأعمال الأمين العام لجمعية وعد رضي الموسوي  تصريح وزير الديوان الملكي يمثل قفزاً على طاولة الحوار .

في هذا الوقت، قالت "الراية" القطرية أنه  تنطلق اليوم  الجولة  السادسة من جولات الحوار الوطني، وسط حالة من الجدل بسبب إصرار  المعارضة على وجود ممثل عن الملك ورفض جمعيات الموالاة محاولات المعارضة  "تهميشها".

وأكد ممثلو الجمعيات السياسية (غير المعارضة) في الحوار أن المعارضة  "ليست جادة في الحوار، وتسعى إلى عرقلته وتهميش الآخرين" ، مشيرين إلى  أن جمعية "الوفاق" المعارضة "تحاول رفع سقف المطالب لاستفزاز الأطراف  الأخرى وإفشال الحوار".

ونقلت صحيفة "الوطن" عنهم القول إن "تصريحات الوفاق ضد الائتلاف  واتهامها بأنها تتلقى الأوامر ما هي إلا محاولة "لإرهاب الائتلاف".

خليفة يستعجل الانتقال للاتحاد الخليجي

إلى ذلك قالت كل من صحيفتي "الاتحاد" الاماراتية و"الوطن" الكويتة أن رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة دعا إلى أن يكون الانتقال من مرحلة التعاون الخليجي إلى مرحلة الاتحاد في صدارة العمل الخليجي لأنه يجسد اهتمام قادة وآمال شعوب ، وأصبح ضرورة في خضم ما تموج به المنطقة من تداعيات وتحديات. كما أكد على أهمية إثراء التعاون الخليجي المشترك بتفعيل قنواته وتجديد حيويته ليكون دائماً على قدر التحدي الذي تواجهه دول مجلس التعاون، منوهاً بأن المجتمعات الخليجية لا تستغني عن المشورة والرأي والنصيحة لأنها ليست استبدادية بطبعها أو بنهجها وهذه الهيئة الاستشارية هي إحدى صورها، طبقا لما نقلته أمس وكالة أنباء البحرين .

وكان رئيس الوزراء قد استقبل أمس أعضاء الهيئة الاستشارية لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بمناسبة انعقاد الاجتماع الأول للدورة السادسة عشرة للهيئة الاستشارية لمجلس التعاون لدول الخليج العربية برئاسة مملكة البحرين. وخلال اللقاء أشاد رئيس الوزراء بجهود الهيئة الاستشارية وبإسهاماتها في تعزيز مسيرة مجلس التعاون الخليجي ، متمنياً لاجتماعهم التوفيق والنجاح والخروج بمرئيات ومقترحات تسهم في الارتقاء بالعمل الخليجي. وأكد رئيس الوزراء خلال اللقاء على ضرورة دعم الروابط والعلاقات بين دول المجلس وتعزيز الجهود المشتركة لتحقيق طموحات قادته وحكومات دوله وشعوبه في تحقيق النهضة المنشودة في كافة المجالات.

قارب بحريني يتعرض لإطلاق نار في الخليج

وفي خبر لها قالت صحيفة "الرياض" السعودية أن  قائد خفر السواحل في مملكة البحرين العميد ركن بحري علاء سيادي، اعلن تعرض قارب (بانوش) بحريني لإطلاق نار على بعد 60 ميلا بحريا شمال البلاد، وذلك لإجباره على التوقف، مضيفا أنه تم سحب البانوش إلى المياه الإيرانية وإطلاق سراحه بعد سلب ما فيه.

ونقلت وكالة أنباء البحرين (بنا) مساء الاثنين عن سيادي القول إنه نجم عن الحادث إصابة أحد البحارة بطلقتين في كتفه، وانه تم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم، وحالته مستقرة، منوها إلى أن بحارة البانوش أكدوا أن طرادين على متن كل منهما 4 مسلحين، لهجتهم وملامحهم إيرانية قاموا باختطافهم في عملية قرصنة بحرية استهدفت حياتهم.

وشدد قائد خفر السواحل على ضرورة "تقيد كافة البحارة بمناطق الصيد المسموح بها داخل المياه البحرينية وعدم تجاوز الحدود البحرية والالتزام بالإرشادات التي تصدرها قيادة خفر السواحل في هذا الخصوص، وذلك لعدم تعرضهم للمساءلة القانونية وحفاظا على أمنهم وسلامتهم".

وفي سياق مختلف اشارت صحيفة "الرياض "إلى أن أمير المنطقة الشرقية سعود بن نايف بن عبدالعزيز استقبل بمكتبه سفير مملكة البحرين الشيخ حمود بن عبدالله آل خليفة، ونقل السفير تحيات ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة . وأشاد امير منطقة الشرقية بالعلاقات الأخوية والروابط القوية بين السعودية والبحرين وبين شعبيهما مؤكداً حرص قيادة البلدين على رفعة ورفاهية مواطنيهم وتوفير سبل العيش الكريم.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus