صحافة محلية: بريان دولي: لا رقم محدداً للبحرينيين المختبئين من السلطات.. والدوسري: جمعيات سياسية تمارس «الإجرام»

2013-03-06 - 12:16 م


مرآة البحرين (خاص): أبرزت صحيفتا "الوسط" و"الأيام" الصادرتان اليوم الأربعاء تصريح وزير الخارجية الأميركي جون كيري، أمس الثلثاء، بأن بلاده "تشجع الحوار بين الحكومة والمعارضة في البحرين"، متمنياً أن "يفضي هذا الحوار إلى نتائج".

وقال كيري لـ"فرانس برس"، خلال مؤتمر صحافي في الدوحة، المحطة الأخيرة في جولته الدولية الأولى كوزير خارجية، إنه "تم إحراز تقدم وما فعلته هو تشجيع الحوار كي يفضي إلى حل"، مشيرا إلى أن نظيره البحريني خالد بن أحمد آل خليفة أكد له أول من أمس خلال لقائه في الرياض أن "السلطات البحرينية ستواصل الحوار بحسن نية ونحن نشجع ذلك، ونتمنى نتائج جيدة".

ونقلت "رويترز" عن كيري قوله إنه أبلغ نظيره البحريني القله بشأن حقوق الإنسان في البحرين.

وانفردت "الوسط" بنشر تقرير بشأن الأوضاع الحقوقية في البحرين أعده مدير برنامج المدافعين عن حقوق الإنسان في منظمة "حقوق الإنسان أولا"، بريان دولي، وجاء فيه أن "إخفاء المطلوبين في البحرين أمر محفوف بالمخاطر ولا أحد يعرف بالضبط العدد الحقيقي للبحرينيين المختبئين في البحرين"، مضيفا "يعتقد أن عشرات الأشخاص مازالوا هاربين من السلطات التي تسعى إلى اعتقالهم بسبب دورهم في الاحتجاجات. وقد حكم على المئات منهم بالسجن في محاكمات صورية".

ولفت إلى ما ذكرته الصحف المحلية الشهر الماضي بأن "عائلة بحرينية (أبوين وابنهما) حكم على كل واحد منهم بالسجن لمدة عام كامل، بتهمة إيوائهم أحد المطلوبين أمنيا لبضعة أيام فقط في شهر أبريل/ نيسان الماضي (2012)".

وأكد أن بعض "المتوارين عن الأنظار أشخاص معروفون/ من أمثال الناشط الحقوقي عبدالغني خنجر والمدون علي عبدالإمام، وأنهما جزء من مجموعة تتكون من 21 ناشطا سياسيا معارضا واجهوا محاكمات اتسمت بدوافع سياسية نتج عنها حكم غيابي على كليهما بالسجن 15 عاما، لدورهما في الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية".

وقال دولي في تقريره "المخاوف كانت تنتاب البحرينيين المختبئين بمن فيهم أولئك الذين هم أقل شهرة. أخبرني أحدهم وهو في العشرينيات من عمره "لجأت للاختباء لأنني قد أقضي بقية عمري في السجن في حال قبض عليّ. حكم عليّ في ثلاث قضايا ولاتزال تنتظرني عشر قضايا أخرى. قد يحكم عليّ بالسجن لعشرات السنين".

من جهتها، أضاءت صحيفة "أخبار الخليج" على سؤال وجهه النائب الأول لرئيس مجلس النواب عبدالله خلف الدوسري إلى وزير العدل والشئون الاسلامية خالد بن علي آل خليفة، وأكد أن بعض الجمعيات السياسية في البلاد "غارقة في مخالفة قانون انشائها حتى آذانها وكلها مخالفات جسيمة بحق الوطن والمواطنين"، مشيرا إلى أن من بينها جمعية "الوفاق" التي قال إنها "وصلت بمخالفاتها الجسيمة إلى حد الإجرام".

ورد وزير العدل بالقول "المطالبة بحل الجمعيات التي ارتكبت مخالفات جسيمة بحق الوطن تصل إلى درجة الاجرام ليس وقته برغم سهولته، وقد تتم مقاضاتها في الوقت المناسب"، موضحا "دعونا تفرغ للحوار الذي سيتم تمرير مخرجاته من خلال المؤسسات الدستورية لأننا لا نريد تقسيم الوطن".

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الأربعاء:
  • "الوسط": كيري: أميركا تشجع الحوار في البحرين وأعربتُ عن قلقي بشأن حقوق الإنسان
  • "الوسط": قال إن إجراءات ستُتخذ بشأن التعرض لبانوش بحريني وسحبه للمياه الإيرانية.. وزير الخارجية: البحرين لم ترَ تقريراً من "هيومن رايتس ووتش" يتحدث بصدق وواقعية
  • "الوسط": وزير الخارجية: نتمنى من الجميع إنجاح الحوار... المعارضة: بعثنا رسالة للديوان الملكي لطلب تمثيله في الحوار
  • "الوسط": بريان دولي: النشطاء في البحرين يتخفَّون... والأزمة مستمرة
  • "الوسط": تزامناً مع بدء جلسات الاستئناف.. الكادر الطبي المتهم في قضية الجنح يطالب بإسقاط التهم الموجهة إليه
  • "الوسط": إرجاء قضية الشيخ المقداد و16 آخرين متهمين بقضية تجمهر
  • "الوسط": "النقابة العمالية لشركة ألبا": عشرات المفصولين لم يعودوا لأعمالهم
  • "أخبار الخليج": النائب الأول لرئيس مجلس النواب: جمعيات سياسية ترتكب مخالفات إجرامية.. ولم تحل..!
  • "أخبار الخليج": وزير الخارجية الأمريكي: بلادي تشجع الحوار في البحرين
  • "الأيام": الدوسري طالب بحل جمعية الوفاق بسبب مخالفاتها الجسيمة.. وزير العدل: سيكون لنا تعامل مختلف مع الجمعيات التي لا تحترم المؤسسات الدستورية
  • "الأيام": تمنى التوصل إلى حل.. كيري: البحرين تواصل الحوار بحسن نية
  • "الأيام": سادس جلسات "الحوار" تعقد اليوم وتناقش استكمال التوافقات
  • "البلاد": سموه استقبل الهيئة الاستشارية لمجلس التعاون الخليجي... رئيس الوزراء: الاتحاد الخليجي ضرورة لمواجهة ما تموج به المنطقة من تحديات
  • "البلاد": التجاذبات السياسية تفقد البلاد استثمارات تعود بالنفع على المواطنين... المحمود: إفلاس طيران البحرين أثر على سمعة المملكة الدولية


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus