صحافة محلية: دول خليجية تعتزم ترحيل ألفي لبناني وتجميد عضوية لبنان في «الجامعة».. وجرح متظاهرين خلال تشييع الجزيري

2013-03-09 - 10:18 ص


مرآة البحرين (خاص): أبرزت صحيفة "الوسط" الصادرة اليوم السبت تصريح القيادي في جمعية "الوفاق" هادي الموسوي بأن "قوات الأمن استخدمت القوة تجاه المتواجدين في ختام فاتحة الشاب محمود الجزيري في منطقة الديه أمس (الجمعة)، ما أدى إلى إصابة شخص في رأسه بطلقة مسيل للدموع، فضلاً عن إصابات بسلاح "الشوزن" إحداها خطيرة في الرأس و4 إصابات في العين".

وكانت وزارة الداخلية قد قالت على حسابها على "تويتر" أمس إن "غرفة العمليات الرئيسية "تلقت في الساعة 6:15 مساءً بلاغاً من مستشفى السلمانية يفيد بإحضار شخص مصاب من الديه، وقد تم إبلاغ النيابة العامة بالواقعة"، مشيرة إلى أن "ختام عزاء المتوفى سيكون في منطقة النبيه صالح".

وانفردت "الوسط" بنشر حديث لمدير دراسات الشرق الأوسط في جامعة إكسفورد يوجين روغان، خلال ندوة تحدث فيها عن كتابه "تاريخ العرب" أمس الجمعة ضمن فعاليات "مهرجان طيران الإمارات الخامس للآداب" في دبي، قائلاً إن الثورات العربية لم "تنطلق بتخطيط من الغرب ولا علاقة له بها"، معتبراً أن "الفوضى الموجودة في الدول العربية تعكس أن الغرب لا علاقة لها بانطلاق الثورات".

وأشار روغان إلى أن "هذه الثورات ليست من صنع الغرب ولكنهم سيعملون على الحفاظ على مصالحهم بالطريقة التي يرونها مناسبة". وتطرق روغان في حديثه إلى البحرين، واعتبر أنه يوجد فيها "توتر وسيبقى قائماً إلى حين التواصل إلى حل يرضي السلطة والشعب"، منوّهاً إلى أن "أي تغيير في البحرين سيكون له انعكاسه على بقية دول مجلس التعاون".

من جهتها، أبرزت صحيفة "أخبار الخليج" تصريحات دبلوماسيين خليجيين بأن دول مجلس التعاون الخليجي "تتجه إلى اتخاذ اجراءات حازمة ضد لبنان".

وقال دبلوماسي لصحيفة "السياسة الكويتية" إن "الأسابيع القليلة المقبلة ستشهد عمليات مكثفة في وزارات داخلية دول "الخليجي" لإنهاء إقامات أكثر من ألفي لبناني كمرحلة اولى، ورفض منح اعطاء مئات التأشيرات في السفارات بالخارج لجماعات لبنانية تابعة لـ(رئيس تكتل "التغيير والإصلاح" النيابي اللبناني ميشال) عون و(الأمين العام ل"حزب الله" السيد) حسن نصرالله ونبيه بري و"الحزب القومي السوري الاجتماعي" و(رئيس "جبهة النضال" النيابية اللبنانية) وليد جنبلاط".

وفيما أشار دبلوماسيون إلى اتجاه الى "طلب تجميد عضوية لبنان في جامعة الدول العربية"، كشف دبلوماسي خليجي في أبوظبي أمس أن وزراء داخلية دول مجلس التعاون وقادة أجهزتها الامنية يضعون لوائح، كل في دولته، بأسماء مؤيدي ميشال عون ورئيس حركة "أمل" رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري ومئات الجماعات الدرزية التابعة لوليد جنبلاط و(رئيس "الحزب الديمقراطي" اللبناني) طلال ارسلان ممن يعملون او يقيمون في دول الخليج او يتعاملون معها تجاريا واقتصاديا ومالياً، وخصوصا البنوك اللبنانية المحسوبة على هذه القيادات التي تدور في فلكي ايران وسوريا وتواجه كل الدول العربية وقراراتها وتوجهاتها بشأن العدوان الايراني المستمر على منطقة الشرق الاوسط والجرائم السورية المرتكبة بحق الشعب السوري وبعض الدول المحيطة، وانخراط "حزب الله" في لبنان وسورية والعراق ودول الخليج إلى جانب المواطنين الشيعة فيها لتفجير حروب مذهبية وطائفية تعتقد ايران انها ستؤدي إلى تثبيت قدميها في العالم السني بالشرق الاوسط".

وتوقعت أجهزة الأمن الخليجية في دولة الامارات حدوث "تصفية دقيقة وشاملة" للشيعة اللبنانيين المتعاونين مع "حزب الله" و"حركة أمل" ويؤمنون لهما أموالاً طائلة سنوياً عبر تحويلات إلى لبنان ودول أخرى.

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة السبت:
  • "الوسط": وقوع إصابات في ختام فاتحة محمود الجزيري
  • "الوسط": شركة "يوتيوب" تُغلق عملاً مزوراً باسم "موطني 2" بعد شكوى من "الوفاق"
  • "الوسط": قاسم: البحرين تغرق في مُشْكِلٍ حاد... والحل بيد السلطة ولا بديل عن الاستفتاء الشعبي
  • "الوسط": مدير دراسات الشرق الأوسط بجامعة إكسفورد: الثورات العربية ليست من تخطيط الغرب... والتوتر في البحرين لن يهدأ قبل إيجاد الحل
  • "أخبار الخليج": إجراءات خليجية حازمة ضد لبنان.. إبعاد المرتبطين بـ"حزب الله" والموالين لـ"الولي الفقيه" والمسيحيين التابعين لميشال عون
  • "الأيام":  مصدر أمني لـ الأيام إصابة اثنين في أعمال عنف بالديه.. الشرطة تتصدى لمجموعات من المخربين في الديه وجدحفص والمصلى


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus