مستشار للعائلة الحاكمة: أنا متحمّس لهذا التعيين.. وخبير بريطاني: موجَّهة للغرب

2013-03-13 - 9:06 ص


مرآة البحرين: قال المساعد السياسي للأمين العام لجمعية "الوفاق" خليل المرزوق إن "التحدي بالنسبة إلى ولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة، هو قدرته على الاستفادة من دوره القيادي الجديد".

وأوضح المرزوق لـ"بي بي سي" إن تعيين ولي العهد نائبا أولا لرئيس الحكومة البحرينية "خطوة مهمة يمكنها أن تشكل بداية لإصلاح مهم لاحقا. نريد أن نشاهد آثار هذا الإصلاح على الواقع وليس في الخطابات"، نافيا ما ذكره تقرير حول "محادثات سرية" بين السعودية و"الوفاق" بهدف إنهاء حالة اللاإستقرار" في البحرين.

ونقلت "بي بي سي" عن مصادر بحرينية قولها إن الأنباء بشأن المحادثات بين السعودية و"الوفاق" صحيحة مئة في المئة".

من جهته، أشار مستشار مقرب من "الجناح المعتدل" في العائلة المالكة، رفض الكشف عن اسمه، إلى أن التعيين "أخبار سارة. إنه الشخص الوحيد في العائلة المالكة الذي لا يقصي أحدا. إنه يحسن الاستماع إلى الغير ويقبل الانتقاد. إنني متحمس لهذا التعيين".

واعتبر الخبير في الشؤون الخليجية في جامعة دورهام البريطانية كريستوفر دافيدسون أن "السعودية مارست من دون أدنى شك ضغوطا" من أجل خطوة التعيين، لافتا إلى أن "السعوديين يعلمون بأن حلفاءهم الغربيين لن يسمحوا باستمرار الوضع طويلاً".

ولفت إلى أن "الأسرة المالكة تستعمل هذا التعيين لتظهر للغرب بأنها ماضية في الإصلاحات، والمستقبل سيوضح ما إذا كانت تلك إصلاحات جدية وذات معنى بالنسبة للبحرينيين".

وقال رئيس تحرير صحيفة "الوسط" منصور الجمري إنه "متفائل إلى حد بعيد" في التعيين، مردفا "إنها خطوة مهمة يمكنها أن تمثل بداية إصلاح جدي".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus