السير «نايجل رودلي» في جنيف: كبار المسئولين لم يحاسبوا وسجناء الرأي باقون في السجن، و«الشيعة» فصلوا من الأمن بدلا من أن يوظفوا!

2013-03-15 - 2:30 م


مرآة البحرين (خاص): قال القاضي الدولي وعضو اللجنة البحرينية لتقصي الحقائق "السير نايجل رودلي" إن " حكومة البحرين لم تنفذ توصيات اللجنة" مشددا على "ضرورة محاسبة المسئولين الكبار عن انتهاكات حقوق الإنسان كالقتل والتعذيب في البحرين".

وجاءت تصريحات رودلي خلال ندوة تحت عنوان "عامين على استمرار انتهاكات حقوق الإنسان" أقيمت في "مجلس حقوق الإنسان" التابع للأمم المتحدة، على هامش انعقاد دورته الثانية والعشرين في جنيف.

وخلال كلمته أكد السير على أنه "تم رصد قتل متظاهرين والقيام باعتقالات تعسفية وفصل موظفين من أعمالهم، و استمرت الانتهاكات حتى وقت عملنا في البحرين" مضيفا "هناك إفلات من العقاب للمسئولين عن الانتهاكات من قتل و تعذيب و يجب أن تشمل المحاسبة كبار المسئولين".

وأوضح القاضي رودلي بأن "توصياتنا في تقرير بسيوني كانت بالإفراج عن معتقلي الرأي و هذا ما لم يحصل في البحرين"، كما أكد أنه "تم فصل الشيعة من الأجهزة الأمنية وقت الاحتجاجات وتوصياتنا كانت بأن تشمل الأجهزة الأمنية كافة فئات المجتمع وهو ما لم يحصل".

من جانبها تحدثت الطبيبة "ندى ضيف"، رئيسة منظمة "برافو"، عن العقاب الجماعي المسلط على القرى برشها بالغازات السامة يوميا، كما أشارت إلى اعتقال الحقوقيين نبيل رجب وسيد يوسف المحافظة بسبب نشاطهم.

وتحدثت ضيف خلال الندوة عن الأحكام التي صدرت عن القضاء بتبرئة القتلة في مقابل الحكم بالإعدام على الشاب "علي الطويل"، معددة انتهاكات النظام المتعددة من قبيل هدم مساجد الشيعة واعتقال جثة الشهيد "محمود الجزيري"، وتعمد قتل المتظاهرين عبر استهدافهم من مسافة قريبة، واستمرار اعتقال الأطباء والأطفال، وسردت ضيف كذلك تفاصيل تعرضها للتعذيب من قبل الضابطة "نورة ال خليفة".

 

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus