صحافة محلية: قائد القيادة الأميركية الوسطى: البحرين «بالغة الأهمية» لنا لمواجهة إيران.. والمعارضة تؤكد استمرار الاحتجاجات

2013-03-16 - 9:27 ص


مرآة البحرين (خاص): أبرزت صحيفة "الوسط" الصادرة اليوم السبت تصريح قائد القيادة الأميركية الوسطى الجنرال جيمس ماتيس، نقلا عن صحيفة "وورلد تريبيون" الصادرة أمس الجمعة، بأن البحرين المستقرة تعتبر "بالغة الأهمية" بالنسبة إلى الولايات المتحدة الأميركية، "لأنها تحتضن مقر قيادة الأسطول الأميركي الخامس".

وقال ماتيس، في شهادة قدمها ماتيس أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ مطلع الشهر الحالي، "البحرين تظل مهمة للمصالح البحرية الأميركية في الخليج، وهي بلد صديق ومهم وشريك لعدة عقود، وتقدم مساندة رئيسية إلى الولايات المتحدة من خلال استضافة أسطول البحرية الأميركية الخامس، وتقدم التسهيلات إلى القوات الأميركية الأخرى العاملة في المنطقة".

وأضاف "القيادة الأميركية الوسطى تعمل بشكل وثيق مع الحكومة الأميركية لدعم الحوار والإصلاح في البحرين، وهذا سيكون له دور رئيسي في ضمان استقرار البلاد وأمنها"، مؤكداً أن واشنطن "ستبقى شريكاً قويّاً للبحرين والشعب البحريني في السنوات المقبلة، وهي بحاجة إلى البحرين لمواجهة التهديد من إيران المجاورة" .

وأضاءت "الوسط" على التظاهرة الحاشدة دعت إليها الجمعيات السياسية المعارضة (الوفاق، وعد، الإخاء، التجمع القومي، الوحدوي)، أمس الجمعة، في الذكرى الثانية لإعلان حالة "السلامة الوطنية" في العام 2011.

وشددت المعارضة، في البيان الختامي للتظاهرة، على "تمسك الشعب بحقه في التعبير عن رأيه بالشكل السلمي والحضاري باعتباره الضمانة الحقيقية لتحقيق المطالب المشروعة، إلى جانب رفض التوغل الرسمي في العنف البالغ، والذي يمارسه ضد المواطنين".

وأكدت المعارضة "استمرار التظاهرات والاحتجاجات الشعبية حتى وصول الشعب لغايته في تحقيق مطالبه العادلة"، مشددة على أن "أي حل سياسي لابد أن يكون مصدر شرعيته هو الشعب وحده عبر الاستفتاء عليه، وإلا فإنه لن يؤدي إلى حل حقيقي وسيبقي الأزمة على ماهي عليه".

من جهتها، أبرزت صحيفتا "أخبار الخليج" و"البلاد" تحذير رئيس "تجمع الوحدة الوطنية" الشيخ عبد اللطيف آل محمود ممن سماهم بـ"جمعيات التأزيم" من "استمرار تقديم الغطاء السياسي إلى الإرهابيين والمخربين وسكوتهم عن الأعمال الإرهابية، وعن ترويع المواطنين في بعض مناطق البلاد خلال اليومين الماضيين".

وأضاف "هؤلاء أصبحت لعبتهم مكشوفة في الداخل والخارج، وكلما خطى الحوار إلى الأمام ضاعفوا أعمالهم الآثمة في محاولات يائسة لإفشاله باستمرار التوتر وزيادة حدته، إرضاء لشركائهم في المؤامرة على البحرين".

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة السبت:

  • "الوسط": ماتيس: ندعم الحوار والإصلاح... والبحرين "بالغة الأهمية" للولايات المتحدة
  • "الوسط": جماهير المعارضة تتمسك بحرية التعبير... والشرطة تُفرِّق تظاهرة أخرى متجهة للمنامة
  • "الوسط": إصابة مصور "الاسوشيتدبرس" بطلق مسيل للدموع.. صدامات إثر محاولة متظاهرين الوصول إلى دوار اللؤلؤة
  • "أخبار الخليج": خطيب جامع الخير: ما حدث في تونس ومصر وليبيا واليمن هي ثورات وفي البحرين مؤامرة إيرانية
  • "البلاد": اتهم جمعيات "التأزيم" بالاستمرار في تقديم الغطاء السياسي للإرهابيين... المحمود: كلما تقدم الحوار صدرت الأوامر بمزيد من التخريب


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus