المفصولون لوزير العمل: ما قيمة وجودك في الوزارة مع فشلك؟

2013-03-19 - 4:02 م


مرآة البحرين (خاص): نظم المفصولون سياسياً في البحرين اعتصاما يوم السبت الماضي أمام وزارة العمل، للمطالبة بإرجاعم إلى وظائفهم وتعويضهم.

وألقى ممثل عن المفصولين من شركة "ألبا" كلمة أكد فيها أنه "الشركة تراجعت عن التسوية التي وقعتها برعاية أطراف الإنتاج الثلاثة وبوساطة منظمة "العمل الدولية"، وشرعت في وضع العراقيل أمامنا للرجوع إلى وظائفنا وتماطل وفي إرجاعنا"، موضحا أن "البعض من المفصولين قبل من قبل عام بالأمر الواقع وارتضى بالتدوير لكن الشركة افتعلت له عراقيل جديدة إلى أن مضى عام جديد وهو لم يداوم في تلك الوظيفة المعروضة عليه".

وطالب "بمحاسبة قاطعي الأرزاق ومعرقلي تنفيذ التوجيهات لإعادتنا إلى أعمالنا"، مشددا على "حقنا في استرجاع كامل أجورنا بأثر رجعي من تاريخ فصلنا إلى تاريخ عودتنا إلى أعمالنا، والتعويض عن كل الأضرار المادية والمعنوية التي لحقت بنا وبكل عائلاتنا".

وألقى ممثل مفصولي شركة "يوسكو" التابعة لمجموعة "فولاذ" كلمة ذكّر فيها بأنه في آخر لقاء لممثلي مفصولي مجموعة "فولاذ" مع وزير العمل جميل حميدان، استنكر ما نشره حساب مفصولي "يوسكو" على "تويتر" عن تحميله مسؤولية قطع الأرزاق وتجويع المفصولين"، مضيفا "الوزير ليس مسؤولاً عن عمليات الفصل الجائرة التي طالت اكثر من 4000 عامل بحريني، وعن عمليات الاحلال الممنهجة للعمالة البحرينية بعمالة اجنبية التي طالت طائفة معينة، وليس مسؤولا عن التمييز في المعاملة على خلفية الانتماء المذهبي للعمال، وليس معنياً بخطاب الملك واوامره ورئيس مجلس الوزراء بأرجاع المفصولين".

ولفت إلى أن الوزير "تجاهل بما نصت عليه مواد قانون العمل البحريني التي تمنع منح الأفضلية في التوظيف للوطني على الاجنبي والتدرج في العقوبة، وعدم معاقبة العامل بأكثر من عقوبة للمخالف نفسها، وعدم جواز استقطاع أكثر من أجر 5 أيام في الشهر الواحد، وكذلك إرجاع العامل إلى وظيفيته مع التعويض في حال تم تبرأته من تهمة جنائية أو جنحة".

وأكد البيان الختامي للاعتصام أن عوائل المفصولين "لا تزال محرومة من دخولها كأرباب عوائل، ولا يزال الذين فصلونا يتبوأون المناصب العليا ويوظفون أقاربهم وأصدقائهم وذويهم مكاننا"، مشيرا إلى أن "وزارة العمل تتفرج على الوضع غير قادرة على مواجهة المؤزمين، وتقدم إلى الحكومة معلومات غير دقيقة لكبار المسئولين الحكوميين عن واقع المفصولين وتعمل على تصغير الأعداد".

ولفت إلى أن "الشركات الوسطى والصغرى تدعي أنها حرة في قرارها ووزارة العمل تدعي أنها لا تستطيع الضغط أكثر على هذه الشركات لإرجاع مفصوليها"، متوجها إلى وزير العمل جميل حميدان بالقول "أنت لا تفعل شيئا سوى تكرار فشلك وعجزك عن مواجهة المنتهكين حين يكونون كبارا. فإن لم تستطع أن تفعل شيئا للكبار وتحاسبهم على انتهاكهم فما قيمة وجودك في هذا الموقع الذي أنت منه مسئول عن احترام معايير العمل الدولية وتطبيقها وإلزام أصحاب العمل بها؟".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus