قاسم: تصميم الشعب ليس فوقه تصميم في تحقيق النصر

2013-03-29 - 12:32 م


مرآة البحرين: قال الشيخ عيسى قاسم إنَّ "فرض عدم الإصلاح يساوق أمراً خطيراً جدَّا يتمثَّل في الإرادة الجديَّة بالتنكيل بالشعب، ومضاعفة آلامه بصورة قاسية".

وأوضح الشيخ قاسم، خلال خطبته لليوم الجمعة في جامع الإمام الصادق (ع) في الدراز، أن "موقف التصلب عند السلطة من الإصلاح في حال الإصرار الشعبي عليه، ومحاولتها لكسر إرادته وتراجعه عن هذا المطلب يستتبع منها أن تبالغ في شدتها وتُعمل السيف في الرقاب، إلى حد ما تتصور أنه يقهر هذه الإرادة، وإن كانت غير قابلة للهزيمة".

واعتبر أنه "لو كانت هناك نية إصلاح جدي، فإنه لا يتناسب معها استمرار القمع للمسيرات السلمية وبقاء كل مظاهر التأزيم وإغراق المناطق السكنية بالغازات السامة القاتلة مما يقف وراء تمدد سلسلة الشهداء الأحرار، كما لا يتناسب مع نية الاصلاح، لو كانت، تدفق البلاغات الرموز السياسيين وأعضاء الجمعيات والتهديدات والإنذارات الموجهة إلى أصحاب الكلمة الناقدة كسماحة الشيخ علي سلمان، وكذلك ما عليه وضع الحوار وملابساته والموقف المتشدد للطرف الرسمي فيه من مقدماته وما ينبغي أن تكون مسلماته".

وشدد على أن "كل التوترات التي يثيرها الإعلام الرسمي واستمرار المحاكمات والأحكام القاسية ضد المعارضين السلميين، لا يشير من قريب أو بعيد إلى نية الإصلاح"، مشيرا إلى أن "من أسوأ مظاهر المصادرة لحق التعبير أن يجرّم المنبر الديني لكلمة معروف يوجبها الدين، ولإنكار الصور المكشوفة من الظلم والاضطهاد وأوجه الفساد".

وأكد الشيخ قاسم أنه "سواء لم تكن هناك نية إصلاح على الإطلاق أو كانت هناك نية إصلاح مؤجل أو منقوص، تفرض عليه السلطة ضريبة ترى أنها لم تستوفها بعد من دم الشعب، فإن الشعب مصمم كل التصميم الذي ليس فوقه تصميم بأن يمضي على طريق المطالبة بالإصلاح بكل الوسائل السلمية المشروعة، حتى تحقيق النصر".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus