متهمو الـ5 طن: إما الاعتراف أمام كاميرا تلفزيون البحرين أو الإعدام

2013-04-01 - 7:14 ص


مرآة البحرين (خاص): علمت مرآة البحرين أن وزارة الداخلية بالتعاون مع تلفزيون البحرين يستعدان لتسجيل اعترافات معتقلي قضية ما يسمى بـ(الخمسة طن) تمهيداً لعرضها على شاشة تلفزيون البحرين كما حدث مسبقاً مع قضايا أخرى عديدة.

وجاء ذلك بعد اقتياد المعتقل حسين العالي لتسجيل اعترافه امام الكاميرا، وقد وضع أمام خيارين، إما الاعتراف امام الكاميرات أو حكم بالإعدام، واقتيد المعتقل العالي إلى مبنى التحقيقات الجنائية، حيث تم تجهيز المكان بالمعدات والأجهزة الخاصة بالتصوير والتسجيل، وعرضت عليه شاحنة محملة بالمواد الكيميائية وتم سؤاله إن كان له علاقة بها فأنكر معرفته بها أو بمحتوياتها، وقد قام أفراد الأمن بالتعامل بشكلٍ وحشي معه بعد رفضه الاعتراف أمام الكاميرات، ما حذا بهم للاعتداء عليه وضربه والتلفظ بالفاظ بذيئة عليه وتهديده بالتعذيب نتيجة موقفه.

يذكر أنها ليست المرة الأولى التي يقوم فيها تلفزيون البحرين بالتعاون مع أجهزة أمن الدولة ومخابراتها بتسجيل الاعترافات المنتزعة تحت التهديد والترهيب من المعتقلين السياسيين. فقد سبق تسجيل اعترافات بعض النشطاء وعرضها، فيما لم تعرض اعترافات الكادر الطبي التي تم تسجيلها وتصويرها خلال فترة عمل لجنة تقصي الحقائق. 

ومن المتوقع أن يتم اقتياد بقية المتهمين على دفعات خلال الأيام القليلة القادمة لتسجيل اعترافاتهم بذات الكيفية، وهو ما يمكن أن يُعد دليلا يدعم التهم الموجهة إلى المعتقلين خاصة في ظل انعدام وجود أدلة مادية قوية تؤكد علاقة المتهمين بالقضية المعنية.

هذا وقد تعرض المعتقل حسين العالي لتعذيب شديد بعد رفضه تصوير اعترافه، كما تعرض قبل ذلك ايضاً للتعذيب النفسي والجسدي المستمر من قبل جهاز أمن الدولة، وإجباره هو والمعتقل جعفر عيد على تناول حبوب تسببت للأول بشرود الذهن، فيما تسببت للثاني بالهلوسة. 

حتى اللحظة علمت (مرآة البحرين) أن المعتقل رضي القصاب قد تم أخذه الساعة الخامسة عصراً ولم يعد إلا قرابة التاسعة وذلك للتحقيق معه وتصوير اعترافاته، ولم يتسن لنا معرفة تفاصيل التحقيق وحيثياته.

يذكر أن قضية الخمسة طن اتهم فيها أربعة مواطنين هم: رضي القصاب، حسين العالي، جعفر عيد، محمد المغني.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus