صحافة محلية: المعارضة: تمثيل الحكومة في الحوار بدعة.. وتدهور صحة فتى تعرض للاختناق بسبب الغازات السامة

2013-04-05 - 10:30 ص


مرآة البحرين (خاص): أضاءت صحيفة "الوسط" الصادرة اليوم الجمعة على المؤتمر الصحافي عقدته الجمعيات السياسية المعارضة (الوفاق، الإخاء، وعد، التجمع القومي)، أمس الخميس، وأكدت خلاله أن "تمثيل الحكومة في الحوار بدعة"، مشيرة إلى أن "جميع الحوارات التي خاضتها قوى المعارضة خصوصاً في تاريخ البحرين الحديث في السنوات العشر الماضية كانت مع الحكم".

واتهمت الجمعيات المعارضة وزير العدل بـ"عرقلة الحوار وتأزيمه"، مشددة على أنها تسعى إلى "أن يتحول الحوار إلى حوار جاد ذي مغزى".

وقال القيادي في جمعية "الوفاق" والمتحدث الرسمي باسم الجمعيات السياسية الوطنية المعارضة في الحوار، السيدجميل كاظم، قال إن وزير العدل "يحاول قلب الطاولة على المعارضة وجعل الكرة في ملعبه باعتبارها فوّتت فرص إخراج البلد من الأزمة".

وأضاف كاظم "التهديد الذي جاء على لسان وزير العدل بأنه سيذهب إلى المواضيع والأجندات في جلسة الحوار التي ستعقد يوم الأحد، فهذا ليس من حقه سياسيا ولا قانونيا أن يقرر ذلك وأن يفرض على المعارضة أي شيء وهي طرف أساسي في الطاولة"، مشيرا إلى أن "الجمعيات الخمس رفضت التوقيع على المحضر لأنه وللأسف الشديد يتم صياغة المحاضر من قبل موظفي الحكومة أو وزارة العدل"، موضحا أن "بعض المفردات الموجودة يتم تجييرها وحتى المتحدث الرسمي يتم صياغة عبارات له تجير الأمر لصالح الحكم".

أما الأمين العام لجمعية "التجمع القومي الديمقراطي" حسن العالي فأكد أن "المعارضة متمسكة بأن يتحول الحوار إلى حوار جدي ذي مغزى، وأن يحقق ما يصبو إليه الشعب بعد التضحيات الجسام

ونشرت "الوسط" تحذير جمعية "الوفاق" أمس الخميس، في بيان، من أن الطفل محمد كاظم "تعرض للاختناق الشديد بالغازات المسيلة للدموع ودخل في حالة صحية مقلقة نتيجة استنشاقه الغازات مساء الثلثاء الماضي، أثناء تفريق تظاهرات سلمية في منطقة أبوقوة ما تسبب في اختناقات عديدة لأشخاص بينهم أطفال وكبار في السن".

وأفادت "الوفاق" أن ذوي كاظم أبلغوها أن المصاب "دخل في حالة صحية سيئة عقب استنشاقه الغازات بكثافة، وارتفعت حرارته بشكل ملحوظ وتم نقله إلى المستشفى بينما كان يتقيأ دماً"، مبدية وذويه قلقهم على صحة كاظم واحتمال تضرر رئته.

وأبرزت الصحيفة حديث مسئول دائرة الحريات وحقوق الإنسان في "الوفاق" السيد هادي الموسوي، خلال وقفة تضامنية أقيمت في مقر الجمعية في الزنج يوم الماضي الثلثاء، بأنه "في لقائنا مع المقرر الخاص في جنيف دعوناه إلى زيارة البحرين، وعرضنا عليه قضية علي الطويل وكانت قضيته لها أولوية عنده"، مؤكدا أن "هذه القضية ستكون واحدة من القضايا التي سيهتم بها مكتب المقرر".

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الجمعة:
  • "الوسط": المعارضة: تتهم وزير العدل بـ"عرقلة" الحوار
  • "الوسط": السجن 15 و10 أعوام لـ 6 متهمين بينهم طفلان بقضية حرق مدرعة والشروع بقتل شرطة
  • "الوسط": "الوفاق": الطفل محمود كاظم يعاني حالة صحية مقلقة بسبب مسيلات الدموع
  • "الوسط": في وقفة تضامنية أقيمت في "الوفاق"... الموسوي: المقرر الخاص بالتعذيب مهتم بقضية المحكوم بالإعدام علي الطويل
  • "الوسط": "المعارضة": الاستفتاء وتمثيل الحكم والصيغ الدستورية مهمة لإنجاح الحوار
  • "أخبار الخليج": حاولوا إحراق مدرعة بداخلها رجال شرطة.. السجن 15 سنة لثلاثة و10 سنوات لثلاثة آخرين 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus