صحافة محلية: «العلمائي» يطالب السلطة بتحمل مسؤولياتها ببناء المساجد المهدمة.. وإيكلستون: لا أسمع أخباراً سلبية عن سباق البحرين

2013-04-06 - 9:06 ص


مرآة البحرين (خاص): أضاءت صحيفة "الوسط" الصادرة اليوم السبت على بيان "المجلس الإسلامي العلمائي" لمناسبة الذكرى الثانية لهدم المساجد، مؤكدا أن "المطالبة بمحاسبة مرتكبي هذا الانتهاك الصارخ ومعاقبة كل من ساهم في ذلك، ستبقى مطلبا أساسًا لا تنازل عنه".

وشدد المجلس على "وجوب إعادة بناء هذه المساجد كاملة وفي مواقعها الثابتة، وبكل إجلال واحترام، وأن تتحمل الجهات الرسمية مسئوليتها الشرعية والقانونية في إعادة البناء"، مطالبا باعتماد أساس دستوري وقانوني واضح وصريح يحمي المساجد والمقدسات من أي اعتداء، أو انتهاك لها مستقبلا". كما طالب بـ"توثيق وتسجيل جميع أراضي المساجد والأوقاف والتي ضيع منها الكثير ووقع ضمن أملاك خاصة، وضرورة تصحيح الأوضاع بما يضمن رجوع الحقوق، وقطع الطريق على المتجاوزين على الموقوفات الشرعية".

ورفض المجلس "جميع أشكال المضايقة للمواطنين الراغبين في إحياء هذه المساجد من خلال أداء الصلاة في مواقعها، فهو حق شرعي وقانوني لا يمكن مصادرته"، معتبرا أن "التضييق على حركة المساجد ومنعها عن أداء دورها الحقيقي إلغاء لوجودها فلا معنى لمساجد لا تمارس دورها الحقيقي الثابت لها".

وأبرزت "الوسط" حديث المحامي عبدالله الشملاوي على حسابه على موقع "تويتر" بأن "سنة مرت على شكاوى قدمتها جمعية "الوفاق" وآخرون إلى النيابة العامة ضد المحرضين على الكراهية وهادمي المساجد ولاتزال الشكاوى حبيسة الأدراج".

وأضاف الشملاوي "قدمنا في الشكاوى أدلة منها الكتاب الذي أصدرته "الوفاق" عن هدم المساجد، بالإضافة إلى ما وثقه تقرير بسيوني فضلا عن الفيديوهات"، مشيرا إلى أن لكن القضية "لم تتحرك منذ عام إذ قدمنا البلاغ في الأول من أبريل/ نيسان 2012 وأكملت العام في 31 مارس/ آذار 2013"، مضيفا "تم أخذ أقوالي باعتباري وكيل المشتكي ولكن القضية توقفت وأصبحت حبيسة الأدراج".

من جهته، اتهم رئيس مجلس بلدي الشمالية علي الجبل وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف بـ"تعطيل إصدار وثائق ومستندات المساجد المهدومة"، قائلاً "اتفقنا مع إدارة الأوقاف الجعفرية على إصدار وثائق ومستندات المساجد المهدومة في النصف الأول من العام 2012 ولكن وزارة العدل تعطل إصدارها حتى الآن".

واهتمت صحيفتا "الأيام" و"أخبار الخليج" بتصريح الرئيس والمدير التنفيذي لإدارة سباق "فورمولا وان" للسيارات بيرني إيكلستون، بأن "جائزة البحرين الكبرى" للعام الحالي سيقام في موعده المحدد بين 19 إلى 21 إبريل/نيسان الحالي على "حلبة البحرين الدولية".

وقال إيكلستون لـ"رويترز" أمس إنه "لا يشعر بأي قلق على الإطلاق" فيما يتعلق بسباق البحرين و"لم يسمع أية أخبار سلبية عن ذلك وكل شيء يسير كالمعتاد"، معربا عن تفاؤله بـ"تحسن الاوضاع في مملكة البحرين"، مشيدا بـ"حوار التوافق الوطني المنعقد حاليا والذي يضم جميع مكونات الشعب البحريني".

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة السبت:
  • "الوسط": مسيرة تستذكر هدم المساجد... والجبل يتهم "العدل" بتعطيل إعادة بنائها
  • "الوسط": أميركا تشجع البحرينيين لانتهاج الوحدة والإصلاحات من خلال الحوار
  • "الوسط": في ختام فعاليات "كي لا ننسى النبيل" التي استمرت أسبوعاً.. سلمان: شعبية نبيل رجب تزداد بين البحرينيين... الموسوي: رسول حقوقي يدفع الثمن
  • "الوسط": الجبل: "العدل" تعطل إصدار وثائق ومستندات 29 مسجداً مهدوماً.. الشملاوي: شكوى "الوفاق" بشأن هدم المساجد حبيسة الأدراج بعد سنة
  • "أخبار الخليج": الرئيس التنفيذي لسباق الفورمولا 1: السباق في البحرين في موعده من 19 إلى 21 إبريل
  • "الأيام":  أكد أن دعم القيادة البحرينية للسباق جيد ولا مشاكل تذكر.. رئيس الفورمولا 1 يجدد ثقته بحلبة الصخير


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus