الصحف العربية: هجوم بالقنابل الحارقة على وزارة الخارجية واقتراح بإعادة ترتيب جلسات الحوار لدفعه قدما

2013-04-10 - 6:10 ص


مرآة البحرين (خاص): ركزت الصحف العربية والخليجية الصادرة اليوم على اعلان وزارة الداخلية عن مهاجمة مبنى دار الحكومة بقنابل المولوتوف فيما تناولت صحف أخرى مقررات جلسات حوار التوافق الوطني وما دار فيه من نقاشات إضافة إلى عرض صحف لمواقف رئيس الوزراء خليفة بن سلمان أل خليفة حول الاتحاد مع السعودية وانتقاد المعارضة.

وقد أوردت كل من صحيفتي "الاخبار" اللبنانية و"اليوم السابع" المصرية أن وزارة الداخلية أعلنت في وقت متأخر من ليل أمس، عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أن مجموعة من الأشخاص هاجمت مبنى دار الحكومة الذي يضم مقر وزارة الخارجية بقنابل المولوتوف، دون أن يؤدي ذلك إلى حصول خسائر. ودهمت قوات الأمن، فجر اليوم، عدة منازل في المنامة واعتقلت عدداً من الشباب.

وذكرت الوزارة في تغريدة أن "مجموعة ممن اسمتهم بـ" الإرهابيين" حاولت الاعتداء على مبنى دار الحكومة بالقنابل الحارقة، حيث تصدى لهم أفراد حراسة المبنى دون وقوع تلفيات".

وانتشرت عبر الانترنت صور لمجموعة من الملثمين يحملون قنابل مولوتوف حارقة ويهاجمون بها مبنى دار الحكومة في وسط العاصمة البحرينية المنامة.

ويضم مبنى دار الحكومة مقر وزارة الخارجية البحرينية، إلى جانب المكاتب الإدارية التابعة لمجلس الوزراء البحريني الذي يعقد جلساته الأسبوعية في قصر القضيبية الواقع في إحدى الضواحي الراقية بالعاصمة.

وأفاد شهود عيان بأنّ قوات الأمن دهمت، اليوم، عدة منازل في المنامة واعتقلت عدداً من الأشخاص. وفي وقت لاحق، قال مدير شرطة العاصمة عبر "تويتر" إن وزارة الداخلية "تمكنت من القبض على أربعة متهمين في الهجوم الإرهابي على مبنى دار الحكومة بالقنابل الحارقة". وبحسب المسؤول، فإن "البحث جارٍ والتحري على باقي المتهمين".

اقتراح لإعادة تنشيط الحوار

إلى ذلك قالت "السياسة" الكويتية أن الجلسة الحادية عشرة من حوار التوافق الوطني شهدت تقديم ممثل من "ائتلاف الجمعيات الوطنية السياسية" مقترحاً بأن يسير الحوار وفق مسارين بحيث يتم تخصيص جلسة يوم الأحد لمناقشة النقاط المختلف عليها وغير المحسومة، في حين تخصص جلسة يوم الأربعاء للمضي قدماً في مناقشة باقي النقاط.

وقد اتفق مع هذا المقترح إلى جانب ممثلي الائتلاف، كل من ممثلي السلطة التشريعية من المستقلين وممثلي الحكومة في حين طلب ممثلو "الجمعيات الوطنية الديمقراطية المعارضة" إمهالهم حتى الجلسة المقبلة لمزيد من التشاور من أجل إبداء الرأي بشأن المقترح.

وقالت الصحيفة الكويتية أن الجلسة بدأت بعرض مختصر قدمه منسقا الجلسة للمواضيع المحالة من فريق العمل المصغر إلى طاولة الحوار العامة، بغرض مناقشتها، ودفعا لاختيار أي من المواضيع المحالة للبدء بمناقشتها، وهي الفقرة الخاصة بالتوافقات، وأجندة الحوار، والثوابت والمبادئ والقيم، وكذلك تقدم الجمعيات الوطنية الديمقراطية المعارضة، بتعريفات وتوضيحات من جانبها للنقطة الثانية والثالثة وما يستدعي توضيحه وتعريفه من باقي المبادئ والثوابت والقيم الواردة في الورقة المقدمة منها في السابع عشر من مارس الماضي.

ودفع بعض المشاركين نحو إعادة مناقشة النقطة الثانية، في حين دفعت أطراف أخرى من المشاركين نحو مناقشة جدول أعمال الحوار أو أي نقاط أخرى نص عليها محضر فريق العمل المصغر في اجتماعه المنعقد في الحادي والثلاثين من مارس الماضي.

ودار في الجلسة نقاش مستفيض بشأن نقطة تمثيل "الحكم" في الحوار، لأن بعض الأطراف رأت أن هذه النقطة لم تحسم بعد، فيما طالبت أطراف أخرى بضرورة المضي قدماً في الحوار والبدء في نقاش جدول الأعمال، باعتبار أن هذه النقطة قد أشبعت نقاشا وحسمت من خلال التوافق على أن "الحكومة طرف أساسي في حوار التوافق الوطني، وأن وزير العدل مكلف برفع مخرجات الحوار إلى جلالة الملك المفدى".

وقد تقرر عقد الجلسة المقبلة مساء يوم الأربعاء المقبل في العاشر من أبريل الجاري.

خليفة : تزايد الخطر يدفعنا للاتحاد

وعرضت كل من "السياسة" و"الاتحاد" و"الخليج" الاماراتيتين و"الوطن"الكويتية و"الراية" القطرية مواقف رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة، أمس، وقال فيها "أن تزايد الخطر وتفاقم التحديات في المنطقة، يدفع دول مجلس التعاون الخليجي إلى تفعيل مبادرة الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز، بالانتقال إلى الاتحاد، لبناء موقف واحد قادراً على صد ومواجهة المؤامرات.

وقال خليفة خلال استقباله فعاليات سياسية وثقافية واقتصادية وإعلامية "إن مملكة البحرين قد مرت خلال السنتين الماضيتين بأزمة بحجة المطالب الإصلاحية رغم أنها كانت ذات أهداف عديدة ومتنوعة بعيدة عن هذا الغرض، ورغم ذلك فتح المجال أمام من يدعي أنه يريد الإصلاح وعُبد السبيل أمامه لإيصال مطالبه، لكن استمرار الدوران في حلقة مفرغة لا تعكس جدية النوايا وصدقها"، مؤكدا أن "من كان الحوار هدفه للإصلاح فنحن في البحرين قيادة وشعباً من أهل الإصلاح والتطور ليقيننا بأن التطور مسيرة لا تتوقف".

وأضاف رئيس الوزراء أن "مملكة البحرين قيادة وشعباً ستتجاوز بقوة كل عمل أو محاولة لتفرقة الشعب الواحد، فنحن نملك من الصبر والثقة والخبرة الوطنية ما يؤهلنا لذلك ولدينا تشخيص دقيق للواقع وقادرين على حله بإذن الله، داعياً الجميع إلى أن "يجعلوا أولويتهم دائماً مصلحة بلدهم وحمايتها مما يتربص بها، وليعلم من يحاول الإضرار بهذا المجتمع الآمن المسالم بأنه لن يترك لينعم بمطامعه الشيطانية".

ولفت إلى أن "هناك مجموعة غرر بها للأسف ورضيت على نفسها بأن تكون معول هدم ضد وطنها عبر أعمال تخريب، مع يقيننا التام بأنه لا محل في البحرين لمثل هذه المجموعة فالجميع متكاتف يداً واحدة من أجل وحدته وأمنه واستقراره، وبالوعي الوطني ستفشل كل محاولة للنيل من وحدة الوطن وسلامته".

وشدد الأمير خليفة على ضرورة الدفع بالمسيرة الاقتصادية والتجارية وأن لا تكون للسياسة أولوية على الاقتصاد.

وقال إن "لتجار البحرين ورجال الأعمال دائماً كلمة مسموعة في الشأن الوطني، وكانوا دائماً الأكثر حرصاً على عدم زعزعة الاستقرار لحاجة التجارة إلى الأمن والأمان، لذا ينبغي أن يستمر هذا الصوت عالياً دوماً".

البحرين توقف تصدير الأسماك والقشريات إلى السعودية

وفي خبر لها ، قالت "الرياض" السعودية أن  البحرين قررت وقف تصدير الأسماك والقشريات إلى السعودية إضافة إلى بعض الدول. ومنعت إدارة الثروة الحيوانية بوزارة شؤون البلديات والتخطيط العمراني تصدير الأسماك والقشريات المصنعة إلى خارج البحرين حيث تعالت أصوات الشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة البحرينية من القرار موضحين أنهم تكبدوا خسائر كبيرة نتيجة هذا القرار الذي لا يصب في مصلحة الاقتصاد البحريني.

وأكد رئيس لجنة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في غرفة تجارة وصناعة البحرين وعضو مجلس الإدارة السيد خلف حجير، أن العديد من الشركات المصنعة للأسماك والقشريات موقعة مسبقاً على اتفاقيات دولية مع الكثير من الدول للتصدير منها المملكة وكوريا واليابان وفيتنام ومصر والمغرب وغيرها من الدول، مطالباً الجهات ذات العلاقة إعادة النظر في هذا القرار خاصة وانه يتسبب في خسائر كبيرة على هذه الشركات.

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus