الكويت تمنح البحرين مليار و300 مليون دولار

2013-04-10 - 9:23 ص


مرآة البحرين: أقرت دولة الكويت تقديم منحة مالية إلى البحرين بقيمة مليار و300 مليون دولار لتمويل مشاريع إنشائية. وكشفت صحيفة «الآن» الإلكترونية الكويتية اليوم بأنه «تم أمس (9/4/2013) في مدينة الكويت (...) تخصيص منحة مقدارها 1.3 مليار دولار أمريكي للبحرين للإسهام في تمويل مشروع مجمع الإعاقة الشامل، ومشروع تطوير شبكة نقل الطاقة الكهربائية على الجهد 400 ك.ف، وبرنامج إسكان المدينة الشمالية ومدينة شرق الحد ومشروع تطوير شارع الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح (تقاطعي ألبا والنويدرات)».

وقالت الصحيفة إن «هذه المنحة تأتي ضمن إتفاقية إطارية تم توقيعها بتاريخ 03/09/2012 بين حكومة مملكة البحرين والصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية بشأن استغلال المنحة التي خصصتها حكومة دولة الكويت وعهدت للصندوق بإدارتها والتي يبلغ مقدارها 2.5 مليار دولار أمريكي، لتمويل مشاريع إنمائية في مملكة البحرين، على أن توزع على عشر سنوات بدءاً من السنة المالية 2012/2013». 

وقد وقع اتفاقيات المشاريع المشار إليها أعلاه نيابة عن حكومة مملكة البحرين وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، ووقعها نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية ورئيس مجلس إدارة الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح.
فيما يلي المشروعات المقرّر أن توجه لها من المنحة:

1- مجمع الإعاقة الشامل
يهدف المشروع إلى تقديم أفضل الخدمات للرعاية الطبية والخدمات التأهيلية النفسية والعلاجية المتكاملة لمختلف أنواع الإعاقة للأشخاص ذو الإعاقة ، من خلال بناء وتجهيز مجمع متخصص للإعاقة الشاملة في محيط جغرافي واحد في منطقة عالي بالمحافظة الوسطى ، وبإشراف أشخاص متخصصين من ذوي المؤهلات والكفاءات ، مما سيساهم في تحسين تقديم هذه الخدمة من الرعاية الإجتماعية الحديثة لذوي الإعاقة بشكل أفضل ، وتأهيلهم وتدريبهم للإندماج في المجتمع وسوق العمل ، مما سيكون له الأثر الإيجابي على التنمية الإجتماعية والإقتصادية لسكان مملكة البحرين .

يتضمن المشروع تشييد مجمع الإعاقة الشامل ، والذي يتكون من عشرة مراكز لمباني بمختلف التخصصات بالإضافة للخدمات والمرافق العامة ، وتوريد وتركيب الأثاث والتجهيزات والمعدات اللازمة لتلك المباني وتوريد أربع حافلات خاصة بذوي الإعاقة ، كما يشمل الخدمات الهندسية لمراجعة التصاميم التفصيلية والإشراف على أعمال تنفيذ المشروع .

يقدر إجمالي تكاليف المشروع بحوالي 23 مليون دولار أمريكي . ويغطي المبلغ المخصص من منحة دولة الكويت والبالغ مقداره 23 مليون دولار أمريكي 100% من إجمالي تكاليف المشروع تم تخصيصه على مدى ثلاث سنوات إعتباراً من عام 2012 .

2- مشروع تطوير شبكة نقل الطاقة الكهربائية على الجهد 400 ك.ف
يهدف المشروع إلى خفض تيارات القصر المرتفعة للتشغيل الآمن للمعدات وتوفير مرونة أعلى في الشبكة ، ونقل الطاقة الكهربائية بإعتمادية وبشكل إقتصادي ، وكذلك رفع قدرة وكفاءة شبكات نقل الكهرباء وتبادل الطاقة الكهربائية مع شبكة الربط الخليجي بشكل إقتصادي .

يشتمل المشروع على إنشاء 3 محطات تحويل جهد 400/220 كيلوفولت ، ومد كابلات أرضية بذات الجهد لربط محطات التحويل الجديدة في محطات التحويل القائمة، وتعزيز شبكة 220 كيلوفولت وأعمال التعديلات اللازمة للربط بين الشبكتين كما يشمل المشروع الخدمات الإستشارية والدعم المؤسسي .

يقدر إجمالي تكاليف المشروع ، بحوالي 740 مليون دولار امريكي . ويغطي المبلغ المخصص من منحة دولة الكويت والبالغ مقداره 250 مليون دولار أمريكي حوالي 34% من إجمالي تكاليف المشروع ، تم تخصيصه على مدى أربع سنوات إعتباراً من عام 2012 .

3- برنامج إسكان المدينة الشمالية ومدينة شرق الحد
يهدف البرنامج إلى المساهمة في تأمين حياة وبيئة معيشية آمنة ومستدامة لمواطني مملكة البحرين لذوي الدخل المحدود ، وذلك من خلال تسيير الحصول على السكن الإجتماعي الملائم ، وتقديم أفضل الخدمات الإسكانية لخلق بيئة مستقرة للأسرة البحرينية .

يشمل البرنامج المكونات التالية :
‌أ) مشروع المدينة الشمالية ، والذي تبلغ مساحته حوالي 7.4 مليون متر مربع ، ويتكون من : تشييد حوالي 15,600 وحدة سكنية (مساكن منفصلة وأبنية شققية) لإسكان حوالي 87,500 نسمة ، وتنفيذ مستلزمات الوحدات السكنية من أنظمة البنية التحتية المتكاملة الرئيسية والفرعية والوصلات المنزلية للمياه والكهرباء والإتصالات والصرف الصحي ، وبما يشمل محطات نقل وتوزيع الكهرباء والماء ومحطات معالجة المياه ووصلها بالمرافق البلدية للمحافظة الشمالية ، وتنفيذ مستلزمات الوحدات السكنية من طرق ومناطق خضراء ومرافق تعليمية وصحية وإجتماعية والخدمات الإستشارية اللازمة .

‌ب) مشروع مدينة شرق الحد ، الذي تبلغ مساحته حوالي 2.37 مليون متر مربع ، ويتكون من : تشييد حوالي 4,100 وحدة سكنية (مساكن منفصلة وأبنية شققية) وحوالي 500 قطعة أرض قابلة للخدمات السكنية وذلك من أجل إسكان حوالي 25,900 نسمة ، وتنفيذ مستلزمات الوحدات السكنية من شبكات البنية التحتية الفرعية والوصلات المنزلية للمياه والكهرباء والإتصالات والصرف الصحي ووصلها بالمرافق البلدية لمحافظة المحرق ، وتنفيذ مستلزمات الوحدات السكنية من طرق ومناطق خضراء ومرافق تعليمية وصحية وإجتماعية ، والخدمات الإستشارية اللازمة .

تقدر التكاليف الإجمالية للبرنامج بمبلغ 4.6 مليار دولار أمريكي ويغطي المبلغ المخصص من منحة دولة الكويت والبالغ مقداره 890 مليون دولار أمريكي حوالي 19% من إجمالي تكاليف البرنامج تم تخصيصه على مدى سبع سنوات إعتباراً من عام 2012 .

4- مشروع تطوير شارع الشيخ جابر الأحمد الصباح (تقاطعي ألبا والنويدرات)
يهدف المشروع إلى الإسهام في دعم التنمية الإقتصادية في مملكة البحرين من خلال تلبية الطلب المتزايد على نقل الركاب والبضائع وإزالة الإختناقات المرورية في مناطق ستره والرفاع ومدينة عيسى والمناطق الصناعية ومجمع شركة ألمنيوم البحرين ومصفاة النفط وذلك للحد من الحوادث وخفض تكاليف تشغيل المركبات وزمن الرحلة وتكلفة النقل .

يتكون المشروع من أعمال إنشاء تقاطعين نظاميين على شارع الشيخ جابر الأحمد الصباح عند ألبا والنويدرات ، ويشمل المشروع أعمال الجسور العلوية والطرق ومسارات الخدمات وتحويل خطوط المرافق الأساسية للغاز الطبيعي والكهرباء والهاتف والمياه والمجاري وصرف مياه الأمطار . ويشمل المشروع كذلك الخدمات الإستشارية لإعداد دراسات تطوير شارع الشيخ جابر الأحمد الصباح ، والخدمات الإستشارية للإشراف على التنفيذ .

يقدر إجمالي تكاليف المشروع بحوالي 138 مليون دولار أمريكي ، ويغطي المبلغ المخصص من منحة دولة الكويت والبالغ مقداره 138 مليون دولار أمريكي 100% من إجمالي التكاليف ، تم تخصيصه على مدى أربع سنوات إعتباراً من عام 2013 .
وبذلك يكون الصندوق قد وقع ما قيمته 1.3 مليار دولار أمريكي تمثل ما يعادل حوالي 52% من إجمالي حصة دولة الكويت من البرنامج والمخصصة لمملكة البحرين.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن الصندوق سبق وأن قدم لمملكة البحرين 17 قرضاً بقيمة نحو 162 مليون دينار كويتي أو ما يعادل حوالي 551 مليون دولار أمريكي ، إلى جانب 13 منحة بقيمة نحو 34 مليون دينار كويتي ، أو ما يعادل حوالي 113 مليون دولار أمريكي لتمويل مشاريع في قطاعات التعليم والصحة والزراعة .


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus