بطل سباقات الفورمولا السابق ديمون هيل: الغالبية في فورمولا واحد يرغبون في عدم الذهاب إلى البحرين

2013-04-11 - 7:20 ص


رويترز: طالب ديمون هيل بطل فورمولا 1 السابق الاتحاد الدولي للسيارات باتخاذ موقف والتعامل مع القلق السائد في بطولة العالم بشأن سباق البحرين المقرر في وقت لاحق هذا الشهر. ودعم البريطاني هيل الفائز باللقب العالمي في 1996 والذي يعمل الآن معلقا تلفزيونيا إقامة السباق البحريني العام الماضي بعدما حث السلطات هناك لاعادة التفكير في إقامته بينما كانت تسود حالة من التوتر والاحتجاجات العنيفة.

وقال هيل متحدثا قبل السباق التالي في الصين للصحفيين إنه لا يزال يملك تحفظات ويشعر بالقلق على سمعة البطولة. وأضاف "السؤال في الواقع محوره هو أننا هل اذا ذهبنا إلى البحرين فهل سيؤدي هذا إلى تصاعد القمع الوحشي ضد الشعب باعتبار ذهابنا قبولا بالطريقة التي يتم بها القمع".

وتابع "(في العام الماضي) تبنيت فكرة أن تتأكد البطولة والاتحاد الدولي من عدم التضامن مع الاحتجاجات لأسباب خاطئة. الآن بأمانة لم أعد واثقا.. هل كان ذلك الموقف صحيحا".

وألغي السباق البحريني في 2011 بعد تعامل عنيف مع احتجاجات تطالب بالديمقراطية لكنه أقيم العام الماضي رغم نداءات من ناشطين في البحرين ومتضامنين خارجها للفرق بعدم الذهاب بينما نظم محتجون مظاهرات ليلية واشتبكوا مع الشرطة التي استخدمت قنابل الغاز المسيل للدموع. وأبلغ بيرني ايكلستون صاحب الحقوق التجارية للبطولة والذي سيحضر في البحرين السباق الرابع من الموسم «رويترز» قبل أيام إنه لا توجد أي مصادر للقلق بشأن استهداف المشاركين على يد المتظاهرين. ويعتقد هيل أن الفرنسي جان تود رئيس الاتحاد الدولي للسيارات أخطأ لأنه لم يؤمن بأن أفضل طريقة للتعامل كانت الصمت.

وقال هيل "هذا خطأ لأنه يتم استخدامه في السياسة.. أو أن البطولة نفسها يتم استخدامها".

وأضاف "أعتقد أن الغالبية في فورمولا 1 يرغبون في عدم الذهاب لكيلا نجعل الأمر أسوأ بالنسبة للشعب. نريد الاستمتاع بفورمولا 1 ونعتقد أن فورمولا 1 فيها العديد من الأشياء الإيجابية لكن رجاء لا تتصرفوا بالنيابة عنا".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus