اعتقال 20 مواطناً ضمن حملة تأمين سباق «فورمولا وان»

2013-04-11 - 8:53 ص


مرآة البحرين: اعتقلت قوات الأمن البحرينية ليل أمس وفجر اليوم الخميس 20 شخصاً ضمن الحملة الأمنية لتأمين سباق جائزة "فورمولا وان" في بين 19 و 21 أبريل/نيسان الحالي، حسبما ذكرت منظمة "هيومن رايتش واتش" في بيان اليوم.

ونقلت المنظمة عن مصادر محلية قولها إن "مجموعات من ضباط الشرطة المقنعين في زي مدني قادوا مداهمات ليلية وعند الفجر في المدن المحيط بمسلك السباق في المنامة، واعتقلت الشرطة البحرينية حوالي 20 شخصا"، مشيرة إلى أن "الضباط فشلوا في إظهار أوامر بالاعتقال أو البحث أو المصادرة برغم نص القانون البحريني عليها".

وقامت الشرطة البحرينية بحوالي 30 عملية مداهمة منذ الأول من إبريل/نيسان في بلدات دار خليب، شهركان ومدينة وحمد وكرزكان القريبة من مسلك حلبة "فورمولا وان" والطرق المؤدية إلى العاصمة، وأوقفت الشرطة سبعة أشخاص على الأقل في سلسلة نقاط التفتيش المؤقتة التي نصبتها في الطرق المؤدية إلى مسلك السباق. ولم يسمح المسؤولون للمعتقلين بالحصول على مساعدة قانونية خلال استجوابهم الرسمي الأول من طرف النيابة العامة.

ووجهت النيابة العامة اتهامات إلى شخصين على الأقل من الموقوفين بارتكاب "جرائم" تحت طائلة قوانين الأمن الوطني ومحاربة الإرهاب، و سمحت باحتجازهم لمدة 60 يوما أخرى لمتابعة التحقيق في شأنهم. كما تواجه مجموعة أخرى من المعتقلين اتهمت بـ"التجمع المحظور" إمكانية احتجازها لمدة 45 يوما.

وقالت مديرة قسم الشرق الأوسط في "هيومن رايتس واتش" ساره ليا واتسون إن "هذا القمع والطريقة التي تم بها يثير أسئلة بشأن التزام البحرين بالإصلاح"، مضيفة "على السلطات البحرينية مسؤولية ضمان أمن الأشخاص الذين يشاركون في الجائزة الكبرى لـ"فورمولا وان" لكن لا يجب أن يمتد ذلك إلى توقيف الأشخاص لمجرد أنهم استعملوا حقهم الشرعي في التعبير الحر عن الرأي والتجمع. ولا أن تستعمل قوة غير متناسبة ضد أولئك الذين يشاركون في احتجاجات عنيفة".

وأشارت إلى إن "الهدف كما يبدو من المداهمات الليلية واستهداف الأشخاص من طرف ضباط مقنعين لا يحملون أوامر بالتوقيف أو البحث، هو تخويفهم وتخويف عائلاتهم ومسانديهم".

المصدر: "بي بي سي"، "رويترز"


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus