صحافة محلية: قوى المعارضة: استمرار العنف الرسمي لا يعكس رغبة بالحوار.. و«الداخلية» تتهم المحتجين بتلقي دعم وتدريب أجنبي

2013-04-13 - 6:18 ص


مرآة البحرين (خاص): أضاءت صحيفة "الوسط" الصادرة اليوم السبت على البيان الختامي للمسيرة المسيرة الجماهيرية التي نظمتها الجمعيات السياسية المعارضة (الوفاق، الإخاء، وعد، التجمع القومي، الوحدوي)، التي انطلقت عصر أمس الجمعة من دوار عالي إلى دوار سلماباد بعنوان "الديمقراطية حقنا"، بأن "التعاطي الرسمي واستمراره في منطق القوة والعنف لا يعكس أبداً رغبة في الحوار".

وأضاف البيان "ذلك يهدف إلى تقطيع الوقت والمناورة من أجل الالتفاف على المطالب الشعبية، والتي بات واضحاً بأن هذا الرهان خاسر"، مردفا "لأن وعي شعب البحرين أكبر من الالتفاف عليه، فقد بلغ هذا الشعب إلى نقطة اللاعودة في مطالبه ولا يمكن أبداً أن يعود دون أن يحقق دولة العدل والكرامة الإنسانية عبر ديمقراطية حقيقية".

من جهة أخرى، ركزت "الوسط" على تصريح رئيس الأمن العام طارق الحسن لوكالة "رويترز" حول استعداد وزارة الداخلية لأية اضطرابات ربما يواجهها سباق "فورمولا وان"، مشيرا إلى أن "هناك من لا يشعرون بالسعادة لإقامة السباق".

وذكر الحسن أنه "يتبع دائماً المعايير عندما ينفذ اعتقالات وأنه لا يمكن أن يتوقف عن اتباع أوامر القانون لأن منظمة قررت أن تكتب قصة أو بسبب إقامة مناسبة في البلاد"، قائلاً "هناك أدلة على أن المحتجين المناهضين للحكومة تمولهم وتدربهم جماعات أجنبية".

من جهتها، أضاءت صحيفة "البلاد" على الخلاف الحكومي ـ النيابي حول استحقاق التعطل للعامل المستقيل والمفصول، في ظل توجه مجلس النواب لإجراء تعديل على قانون التأمين ضد التعطل يهدف إلى شروط أكثر مرونة لاستحقاق التعويض عن التعطل في حالتي الاستقالة أو الفصل التأديبي عن العمل أو المراجعة الدورية لمكتب العمل.

وذكرت الصحيفة أن "التعديل المقترح يستهدف الخروج بحل تشريعي توفيقي ومتوازن يسد أبواب الذرائع لاستغلال نظام التأمين ضد التعطل، ويحول دون فتح أبواب التلاعب بشروط استحقاق التعويض ضد التعطل، وفي الوقت ذاته يراعي اعتبارات العدالة العامة وعدم خرق فلسفة القانون التي تقوم على توفير ضمان اجتماعي تكافلي ضد البطالة".

وبحسب نص التعديل، على الموظف أو العامل أن يقضي في عمل مؤمن عليه مدة 24 شهراً قبل تركه العمل أو فصله بالطريق التأديبي، كشرط يسوغ له التقدم بطلب الحصول على التعويض. وتضمّنت الصيغة المعدّلة عدم منح المفصول تأديبياً التعويض إذا تكرّر الفصل تأديبياً بغضّ النظر عن المدة التي قضاها قبل فصله، كما تضمّنت الصيغة المعدلة الإبقاء على شرط المراجعة الدورية للمكتب، على أن يتم خفض مبلغ التعويض للمفصول تأديبياً من 60 في المئة إلى 40 في المئة من معدّل أجره خلال الـ12 شهراً السابقة لتعطله.

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة السبت:

  • "الوسط": "الوفاق" تستعد لعقد "المؤتمر الوطني للمرأة البحرينية" 27 أبريل
  • "الوسط": المعارضة: الاستمرار في استخدام القوة لا يعكس رغبة في الحوار
  • "الوسط": "الداخلية": مستعدون لأية اضطرابات تواجه "الفورمولا 1"
  • "الوسط": تركيب عين اصطناعية للطفل النهام بعد إصابتها بالشوزن
  • "الوسط": "النيابة" تستأنف حكم براءة المحافظة من بث أخبار كاذبة
  • "البلاد": خفض مبلغ التعويض للمفصول تأديبياً من 60 % إلى 40 %.. خلاف حكومي نيابي حول استحقاق المستقيل والمفصول لـ"التعطل"


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus