هل يؤدي «مانشستر يونايتد» وقفة صمت بافتتاح مدرسته في البحرين تكريما لطفل قتل في 2011 مرتدياً قميصه؟

2013-04-13 - 7:40 ص


مرآة البحرين (خاص): خطط نادي "مانشستر يونايتد" للمضي قدما في مشروع مدرسة لكرة قدم في البحرين يستضيفه هدافه السابق دينيس لو، على الرغم من تأكيد طبيبة بحرينية ضربت من قبل قوات الأمن بعد أن سألت ممثلي النادي عن عزمهم تأدية وقفة صمت خلال افتتاح المشروع، في ذكرى طفل يبلغ 15 من العمر قتل في انتفاضة عام 2011 وهو يلبس قميص "مانشستر يونايتد".

وقالت إدارة النادي إنها أخذت نصيحة من وزارة الخارجية البريطانية وشركات التأمين وذلك قبل أن تقرر المضي قدما بمدرسة كرة القدم في المنامة، حيث سيقام هذا الحدث بالتعاون مع الاتصالات المتنقلة البحرينية" المحلية برعاية "فيفا" الأسبوع الحالي، على الرغم من تجدد القلق بشأن قرار إقامة سباق "فورمولا وان" في ضوء الهواجس المتعلقة بحقوق الانسان.

واستدعى مدير منظمة حقوق الانسان في نيويورك برين دولي الهداف لو لمقابلة المتخصصة في الأمراض الرئوية في مستشفى السلمانية الطبي، فاطمة حاجي، عقب تصريحها بأنها عُذبت جزئيا بسبب اشتراكها المنظور مع "مانشستر يونايتد". وقال دولي على موقعه "بينما يكون لو حاضرا لتعزيز المدرسة، قد يكون ذلك جميلا لو ذهب لرؤية عائلة أحمد شمس، طفل في الخامسة عشر من عمره قتل برصاص الشرطة ، كما تقول عائلته، كان يرتدي قميص "مانشستر يونايتد" في مارس/آذار 2011، أو ظهر لرؤية الدكتورة فاطمة حاجي، واحدة من الأطباء في البحرين اللاتي تعرضن للتعذيب والتحقيق حول اتصالها بالنادي الإنكليزي".

ونقل دولي عن حاجي، التي حكم عليها بالسجن لمدة خمس سنوات لعلاجها السجناء المصابين خلال الانتفاضة قبل تبرئتها العام الماضي، نقل عنها قولها "كنت معصوبة العينين و مكبلة ويداي خلف ظهري، وكانوا يضربونني. سألني رجل ما علاقتك بـ(مدرب "مانشستر يونايتد" ألكس فيرغوسون، فدهشت وعلمت بأنهم قرؤا رسائلي الالكترونية".

وأضافت حاجي "ضربتني شرطية على رأسي من الجانبين في الوقت نفسه، كانت تلبس ما اكتشفته لاحقا شريط كهربائي خاص على يديها وكانت تصعقني به مراتعدة. شعرت بأمواج من الصواعق داخل رأسي. كان مؤلما جدا والعالم كله يدور من حولي".

وكتبت حاجي وعدد من زملائها الأطباء رسائل إلى إدارة "مانشستر يونايتد" ليسألوها إن كاننت ستنظر في إقامة وقفة صمت خلال افتتاح المدرسة تكريما لطفل في الخامسة عشر من العمر من المعجبين، قتل برصاص قوات الأمن.

وتابع دولي "اعتقلت حاجي مع عشرات من المسعفين بعد أن عالجت متظاهرين ومعذبين في الحجز، ولكن استجوابها كان مختلفا بعض الشيء، وقالت إنها كتبت الرسالة الالكترونية تسأل فيها عن صمت الاجتماع ثم حذفتها، لاحساسها بأن يكون هناك تجريم"، فـ"عندما اعتقلت في 17 أبريل/نيسان 2011، صادرت قوات الأمن الحاسب الآلي والمحمول الخاص بها، وبعد أيام قليلة، مأساويا، وصل إليها رد من "مانشستر يونايتد" اطلع عليه المحققون لاحقا".

وقال المتحدث باسم "مانشستر يونايتد" إن "النادي قدم التعازي إلى عائلة أحمد وغيره من المتضررين من الإضراباتـ لكنهم تلقوا تأكيدات على سلامة الهداف لو والموظفين يخططون للمضي قدما في الرحلة كما هو مخطط لها". وأضاف "نحن ندين أعمال العنف من قبل أية جهة، ونقدم تعازينا إلى عائلة وأصدقاء المتضررين. لقد تلقينا نصيحة من الخارجية البريطانية ونحن مرتاحون للذهاب إلى هذه الرحلة".

* ترجمة "مرآة البحرين"


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus