«التقدمي»: رحيل هندرسون لن ينسينا المطالبة بمحاكمة حقبته السوداء بمسئوليها من كل الرتب

2013-04-15 - 4:05 م


مرآة البحرين:
قالت جمعية المنبر الديمقراطي التقدمي إن رحيل وفاة مدير المخابرات السابق إيان هندرسون « لن ينسينا حجم المآسي والعذابات التي تسبب فيها هو وجهازه البوليسي القمعي»، داعياة إلى «محاكمة تلك الحقبة السوداء بكل ممارساتها المشينة ومحاسبة وإدانة من تسببوا في التنكيل بشعبنا، بغض النظر عن مواقعهم التي لا يجب أن تُحصنهم أبدا عن المساءلة».

وقالت في بيان اليوم تعقيباً على نبأ وفاة هندرسون «جاء خبر وفاة رئيس الشرطة السرية في البحرين سابقا ليستثير في نفوس المتطلعين للحرية والعدالة والديمقراطية تساؤلات عدة ترتبط وثيقا بمحاسبة ومحاكمة تلك الفترة الحالكة  السوداء من تاريخ الوطن».

وأضاف «المنبر» بأن «هذا ما يدفعنا إلى الاستمرار وبإصرار في المطالبة بمشروع متكامل للعدالة الانتقالية يقوم على مساءلة ومحاسبة تلك الممارسات والسياسات والجرائم الممنهجة التي اقترفت بحق أبناء شعبنا والتي حتما لن تسقط بالتقادم»، مشددة على أن ذلك «مشروع لابد من تحقيقه واقعا على الأرض، وبما يتسق بتعهدات حكومة البحرين أمام المجتمع الدولي ومن أجل إنصاف كل الضحايا والأسر في فترة قانون أمن الدولة وما تلاها».

وتابع «نرى أن رحيل جلاد البحرين، لا يجب أن ينسينا جميعا تلك الحقيقة الدامغة التي ستظل شاخصة على الدوام، ومفادها أن النهج الذي اختطه سيء الصيت إيان أندرسون وجهاز أمن الدولة آنذاك ظل قائما وبقسوة أكبر حتى هذه اللحظة بكل أسف في ممارسات قوات الأمن وبقية الدوائر الأمنية»، معتبرة أن ذلك «ما يتضح من استمرار تلك الممارسات الظالمة بحق العشرات بل المئات من أبناء شعبنا من النساء والرجال والأطفال وكبار السن في سلسلة طويلة لم تتوقف حتى اللحظة من العذابات الممنهجة من قتل وتعذيب وتنكيل وملاحقات في السجون وخارجها».

ورأت الجمعية أن «معالجة آثار وندوب وجراحات تلك الحقبة السوداء التي أسس لها الجلاد إيان اندرسون وجهازه القمعي، والتي لازالت مستمرة وقائمة حتى الآن تتطلب شجاعة ومسؤلية تقوم على المكاشفة والمساءلة من قبل الدولة لممارسات ودور جهازها الأمني والقائمين عليه، والمضي في تحقيق مشروع متكامل يرسي العدالة والإنصاف، ويضع البحرين على مسار جديد يقوم على تحقيق العدالة للجميع».

وقالت إن ذلك «يتطلب إعادة هيكلة جهاز الأمن على أسس وطنية تراعى فيها المصالح العليا للوطن والناس.. كل الناس، وعدم العودة مجددا وتحت أي ظرف لتلك الممارسات  المشينة بحق أبناء الوطن» على حد ما جاء في البيان.

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus