صحافة محلية: رئيس الوزراء: نحن أمام قضية مصير نكون أو لا نكون.. و«أمل» مستمرة بالعمل العلني وترفض «السري»

2013-04-17 - 6:32 ص

 
مرآة البحرين (خاص): أبرزت صحيفتا "الأيام" و"الوسط" الصادرتان اليوم الأربعاء حديث رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة للصحافيين الخليجيين، بأن "الأمن كلٌ لا يتجزأ والاتحاد الخليجي بات مطلباً شعبيا وتفعيل مبادرة خادم الحرمين الشريفين تحققه".

وأضاف "رئيس الوزراء "نحن في المنطقة أمام قضية مصير نكون أو لا نكون، لأنها تمر بظرف استثنائي ومستهدفة في أمنها واستقرارها وبث الفرقة بين أبناء الشعب الواحد"، معتبرا أن "الاتحاد الخليجي سيكون سداً منيعاً يقاوم محاولات اختراق البناء الخليجي والمحافظة على صلابته".

وأضاءت "الوسط" على البيان الختامي للتظاهرة التي نظمتها الجمعيات السياسية المعارضة (الوفاق، وعد، القومي، الوحدوي، الإخاء) في سترة عصر أمس الثلثاء، وجاء فيه "إن بناء الدولة الديمقراطية هو الطريق الأوحد لنهاية الأزمة في البحرين، وإن كل السنن والمؤشرات لا تعطي نهاية إلا بالتحول الحقيقي نحو الديمقراطية وبناء دولة العدالة والمساواة والحرية والكرامة واحترام حقوق الإنسان".

وأكدت أن "محاولات الهروب من الاستحقاق السياسي والحل الشامل الذي يستجيب لمطالب الأغلبية السياسية من شعب البحرين في التحول الديمقراطي، هي محاولات لا تعكس مسئولية ولا جدية في حل الأزمة القائمة"، مضيفة "شعب البحرين يستمر في مطالبه المشروعة للوصول إلى دولة ديمقراطية على أساس المساواة والعدالة والكرامة، ويغيب فيها صوت الطائفة والانتماء والتوجه، ليكون المرجح فيها هو المواطنة وتكافؤ الفرص".

وأدانت المعارضة "استخدام القوة المفرطة ضد المواطنين وممارسة العقاب الجماعي بحق الجميع من دون قانوني أو أخلاقي"، مشيرة إلى أن "شعب البحرين على درجة كبيرة من الوعي والرشد السياسي ليشخص مصالحه"، لافتة إلى أن"التزامه الأكيد بالسلمية على مدى أكثر من عامين وحرصه على الوحدة الوطنية والمطالبة الحضارية، يضع هذا الوعي أمام التهور الرسمي الذي تقوده العقلية التأزيمية التي تتبع أساليب البطش ولا تعرف سوى العنف".

واهتمت "الوسط" بإعلان جمعية العمل الإسلامي (أمل) أمس "الاستمرار في العمل السياسي العلني وعدم العودة إلى المربع الأول بالعمل السري".

وقال القيادي في "أمل" الشيخ عادل الجمري الجمعية في مؤتمر صحافي عقدته الجمعية مساء أمس الثلثاء، بشأن حكم محكمة الاستئناف برفض الطعن المقدم من قبل الجمعية في الحكم الصادر بحلها، قال "قرار محكمة الاستئناف لم يصل إلى الجمعية بعد وعند وصوله سنبحث مسألة التقدم بطلب لتمييز الحكم من عدمه"، مؤكدا "عدم التوجه بشكل أولي إلى تأسيس جمعية سياسية مرادفة لجمعية العمل الإسلامي".

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الأربعاء:

  • "الوسط": رئيس الوزراء لـ"صحافيي الخليج": إننا أمام قضية مصير نكون فيها أو لا نكون
  • "الوسط": الآلاف يتظاهرون في سترة للتمسك بالحل الديمقراطي
  • "الوسط": المحافظة: نقاط تفتيش عشوائية وصدامات.. الموسوي: مداهمة 22 منزلاً واعتقال اثنين... واختناقات بسبب المسيل للدموع
  • "الوسط": الجمري: استخدام القوة واستهداف مؤسسات المجتمع المدني يعقد المشكلة... والحل في المزيد من الحرية.. "أمل": مستمرون في العمل السياسي العلني ولن نعود للسرية
  • "الوسط": مسيلات الدموع والحجارة تعلقان الدراسة بـ"الجابرية" أمس
  • "الوسط": إدانة متهم بحيازة متفجرات وبراءته من التجمهر
  • "الوسط": نزيهة سعيد تؤكد احترامها لحرمة المنظومات التعليمية والأنظمة
  • "أخبار الخليج": فعاليات وطنية تدين التفجيرات الإجرامية
  • "أخبار الخليج": الحبس سنة مع النفاذ بتهمة إهانة المحكمة
  • "الأيام": رئيس الوزراء: الخليج أمام قضية مصير نكون أو لا نكون
  • "الأيام": "النيابي" يسحب استجواب وزير المواصلات ويتوافق مع الحكومة على الموازنة


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus