كريستوفر ديفيدسون: النظام البحريني سقط.. وروبرت لاسي: مستمر برشوته المواطنين

2013-04-17 - 3:21 م


مرآة البحرين: رأى الدكتور كريستوفر ديفيدسون، مؤلف كتاب "بعد الشيوخ" أن "الأنظمة الخليجية لن تصمد الى الأبد"، مشيرا إلى أن النظام في البحرين "سقط فعلا"، فأكثرية الشعب ضد النظام الذي مازال مستمرا بفعل الدعم الخارجي".

وقال ديفيدسون، في مقابلة مع "إذاعة هولندا العالمية"، إنه "في البدء كان هناك خطر الشيوعيين ثم الإسلاميين والآن الشيعة أو خطر ايران"، موضحا "حكام الخليج بارعون، ولقد تمكنوا دائما من شيطنة المعارضة. الغرب يصدق هذه الشيطنة، كما يستخدم حكام الخليج الشركات الغربية للعلاقات العامة لتكريس مثل هذه الصور عن المعارضة".
 
وأشار إلى أن "دول الخليج تستثمر في وسائل الاعلام مثل "سكاي نيوز" وفي جامعات عالمية معروفة"، مضيفا "أتلقى رسائل عبر بريدي الإلكتروني من مسؤولين بريطانيين يطلبون مني التوقف"، مشيرا إلى أنه كان مقرراً أن يتحدث في مؤتمر مع عدد من المشاركين عن الأشخاص "البدون" في الكويت والبحرين وغيرهما "لكن في آخر لحظة تم إلغاء المؤتمر لأن الكويت كانت تموله، ولم تجد أن الوقت مناسبا الآن لعقد مثل هذا المؤتمر"، لافتا إلى أن الجامعة لم تتقدم بأي احتجاج على ذلك.

من جهته، رأى المؤرخ روبرت لاسي، مؤلف الكتاب الشهير "داخل المملكة" الذي يتناول الأوضاع في السعودية، إلى أن الأنظمة الخليجية لن تسقط"، معللاً ذلك بـ"مرونة الملوك والأمراء والشيوخ" الذين "لم يعودوا كيانات قبلية تقليدية كما هو حال الملوك المتخلفين مثل مبارك والقذافي"، مشيرا إلى أن حكام الخليج "استخدموا أموال النفط لرشوة مواطنيهم، منحوهم صفقات جيدة، مثل التعليم المجاني والمنح الدراسية وغيرها".

ولفت إلى أنه "في معظم الجمهوريات مهما تفرقت المعارضة لديها على الأقل هدف واحد يجمعها: وهو إسقاط الحاكم. لكن في السعودية مثلا، آل سعود يبقون الاطراف المختلفة والمتباينة معا، كما انهم في تحالف وثيق مع الدين، في وقت انقلب فيه الدين على الحكام في مصر".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus