الصحف العربية: السلطة تكثف حملتها الأمنية عشية سباق الفورمولا وحوار التوافق يغرق في شيطان التفاصيل

2013-04-18 - 1:47 م


مرآة البحرين (خاص):عرضت الصحف العربية والخليجية للعديد من الاخبار المتعلقة بالأزمة البحرينية خصوصاً تصاعد التوتر عشية سباق الفورمولا وان واشارت الصحف الى ما اسمته تصعيد المعارضة تحركاتها عشية السباق فيما تحدثت صحف اخرى عن اعتقالات ومداهمات .كما تحدثت بعض الصحف عن جلسات الحوار الوطني التي باتت فريسة المراوحة والتفاصيل .

وقد تحدثت صحيفة "اليوم السابع" المصرية و"الاتحاد" الاماراتية و"الوطن" الكويتية عن تقارير بحرينية رسمية مفادها إن الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية تمكنت من القبض على عدد من "الإرهابيين المتهمين بارتكاب جرائم إرهابية في مناطق متفرقة من المملكة".

ونقلت وكالة أنباء البحرية (بنا) عن المدير العام للإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية قوله إن رجال الشرطة "ألقوا القبض وخلال أقل من 48 ساعة على المتهم بارتكاب العمل الإرهابي المتمثل في إحراق وتفجير سيارة عند المرفأ المالي يوم الأحد الماضي".

وأضاف أنه تم الكشف عن ملابسات عدد آخر من القضايا الإرهابية والقبض على المتهمين بارتكابها، مشيرا إلى "القبض على 4 من المتهمين بعمل إرهابي تمثل في سرقة وحرق سيارة بوسط أحد دوارات مدينة حمد ، كما تم القبض على أحد المتهمين فى القضية الإرهابية المتمثلة بغلق شارع عيسى الكبير وإلحاق أضرار بسيارة مواطن".

من ناحيتها قالت صحيفة "السفير" اللبنانية أن المعارضة دعت أمس إلى تصعيد التظاهرات السلمية "المؤيدة للديموقراطية"، قبل سباق "فورمولا واحد"، الذي سيقام في البحرين يوم الأحد المقبل.

واشارت الصحيفة اللبنانية إلى أن المعارضة تعتبر أن الأضواء ستكون مسلطة على البحرين في شتى أنحاء العالم، بسبب السباق الذي سيُقام ضمن سباقات الجائزة الكبرى، ما يساعدها على توصيل رسالتها المطالبة بالإصلاح، مشيرة إلى أن التواجد الإعلامي الكثيف لنقل السباق سيساعد على تسليط الضوء على مطالبها.

من جهته، أعلن الامين العام لجمعية الوفاق الإسلامية الشيخ علي سلمان، عن استعداده للقاء المسؤول عن الحقوق التجارية لسباق الـ"فورمولا واحد" بيرني إيكلستون، ليقدم له مطالب المعارضة بإصلاح سياسي في البحرين.

إلى ذلك قالت "اليوم السابع" أن شهود عيان أفادوا أن الاحتجاجات تتسم بالعنف تصاعدت في البحرين فجر اليوم الخميس، قبل يوم واحد من بدء تجارب سباق الفورمولا واحد الذي تستضيفه المملكة الخليجي.

وأشارت الصحيفة المصرية إلى ظهور مقاطع فيديو على الانترنت تظهر قيام مجموعة من الملثمين بإغلاق الجسر المؤدى الى جزيرة سترة شرق البحرين بواسطة الإطارات. كما انتشرت صورا لعمليات قطع عدة طرق رئيسية أخرى كان أبرزها إغلاق الجسر المؤدي الى مدينة المحرق ذات الأغلبية السنية في شمال البلاد.

وذكر الشهود أن مواجهات وقعت عند مداخل عدة قرى شيعية بعد أن خرج مئات المتظاهرين منذ ساعات الصباح الأولى ورددوا شعارات "سباقكم جريمة"، "كلا كلا لفورمولا الدم".

البحرين : فورمولا 1" رسالة صداقة للعالم

وأضافت "اليوم السابع" نقلا عن وزيرة الإعلام، المتحدثة باسم الحكومة البحرينية، سميرة إبراهيم بن رجب، أن استضافة حلبة البحرين الدولية للجولة الرابعة لسباق "الفورمولا1"، الذي يستمر حتى21 إبريل الجاري، "رسالة صداقة وسلام من البحرين إلى العالم أجمع".

وذكرت وكالة أنباء البحرين (بنا) أن الوزيرة "استنكرت تناول بعض وسائل الإعلام الأجنبية للسباق من منظور أمني بحت، ينطوي على المبالغة وتشويه الحقائق وإثارة الرعب لدى الفرق الرياضية والمواطنين والمقيمين والزوار"، مؤكدة أن "البحرين آمنة ومستقرة، ولديها تجربة ديمقراطية وإصلاحية رائدة في المنطقة، ونجحت في تنظيم هذا السباق طوال تسع سنوات منذ عام 2004 وحازت جائزة كأس الاتحاد الدولي للسيارات لأفضل تنظيم، ولم تقع مشكلة أمنية أو إدارية أو تنظيمية واحدة".

وأفادت بأن "الاحتياطات الأمنية الاعتيادية في مثل هذه المناسبات الدولية الكبرى قائمة وعلى أعلى مستوى، وهناك تأمين وتوفير لكافة احتياجات الوفود الإعلامية والضيوف، لافتة إلى أن حلبة البحرين الدولية تقع في منطقة الصخير، وهي من أكثر مناطق العالم هدوءًا وأمنًا واستقرارًا".

وكشفت الوزيرة عن تطلع مملكة البحرين إلى تحقيق مكاسب عديدة من استضافة "الفورمولا 1"، منها عوائد اقتصادية مباشرة تقدر بنحو 1.8 مليار دولار في 9 سنوات، وإنعاش قطاعات السياحة والطيران والتجارة والفنادق والمطاعم عبر استقطاب أكثر من مئة ألف زائر وتشجيع السياحة العائلية، وتوفير نحو ثلاثة آلاف فرصة عمل مؤقتة، وغيرها من المكاسب الإعلامية والدعائية.

شيطان التفاصيل يجبر المتحاورين على تأجيل حسم المواقف

من جهتها قالت "الشرق الاوسط" أن وزير العدل خالد بن علي آل خليفة الذي يمسك بملف الحوار قال لـ"الشرق الأوسط" إنه متفائل جدا بإنجاز توافقات مهمة لصالح الحوار في الجلسات المقبلة. وأكد على أنه لا ينظر لعامل الوقت كأداة ضغط على الحوار، وإنما ينظر لاستمرار الحوار وتوالي الجلسات كعامل لإنجاز بناء الثقة والتقارب بين أطراف الحوار.

وقال عبد الله جناحي ممثل جمعية وعد المعارضة "وجودنا مع بعضنا البعض إنجاز". والذي كان على مقربة من وزير العدل وهو يتحدث بتفاؤل عن مستقبل الحوار.

ووقف "و، أو" حاجزا في صياغة العبارة التي تصف نتائج الحوار بأنها "صيغ دستورية أو إجرائية أو قانونية" كما يطالب الفريق الحكومي وفريق الائتلاف وفريق السلطة التشريعية ويدعمون رأيهم بأن مخرجات الحوار لن تكون شكلا واحدا وإنما سيكون منها الدستوري والإجرائي والقانوني مما يعطي خيارات أكثر لتطبيق نتائج الحوار كما قال أحمد جمعة ممثل ائتلاف الجمعيات، فيما تطالب المعارضة بصياغة أخرى هي "تتضمن نتائج الحوار صيغا دستورية وإجرائية وقانونية"، حيث أكدت الدكتورة منيرة فخرو ممثل جمعية وعد أن التدقيق في صياغة العبارات والتمسك بوضع "و مكان أو" ناجم عن عدم الثقة بين ممثلي فريق المعارضة وبقية الأطراف.

وقال عيسى عبد الرحمن المتحدث باسم حوار التوافق الوطني إن المشاركين خلصوا إلى صياغة العبارة محل الاختلاف كالتالي "التوافقات التي يتوصل لها الأطراف تمثل اتفاقا نهائيا ملزما متكاملا يتضمن صيغا لتعديلات دستورية و - أو قانونية، و - أو إجرائية محددة، ويقصد بالصيغ الدستورية تغييرا و - أو حذفا، و - أو إضافة على مواد الدستور". وأكد عبد الرحمن أنه لم يتوافق المشاركون على هذه الصيغة وتم ترحيلها إلى الجلسة المقبلة، وأضاف أن اللقاء كان مثمرا لكن لم يتوصل إلى توافقات.

ويوم أمس عاد أطراف حوار التوافق الوطني إلى طاولة الحوار ولكن هذه المرة في مركز عيسى الثقافي في المنامة، بعد أن أنهى المتحاورون 12 جلسة في منتجع العرين السياحي جنوب البحرين ولم ينجزوا خلالها أي توافقات مهمة تدفع بالحوار إلى الأمام بشهادة جميع الأطراف، وكانت السمة البارزة للمشاركين بعد نهاية كل جلسة هي تبادل الاتهامات بتعطيل الحوار.

وأضافت فخرو "إن الحوار لم ينجز شيئا، ولفتت إلى أن الوضع على طاولة الحوار نقاش سياسي ويحتاج إلى وقت أطول حتى يتوصل المتحاورون إلى نتائج مهمة وحقيقية، وأضافت أن فريق المعارضة يتمسك ببقية العبارة التي استهلكت جلسة يوم أمس وهي "ترفع إلى الملك وتطرح في استفتاء شعبي"

بدوره اتهم أحمد جمعة فريق المعارضة بإضاعة الوقت ووضع العصي في دواليب الحوار وقال "ليس لديهم حق اتخاذ القرار على طاولة الحوار، وفي كل مرة يطلبون تأجيل الجلسة من أجل التشاور مع مراجعهم وقياداتهم"، ولفت إلى خلاف الأمس حول حرفي "و، أو" بأنهم لم يستطيعوا اتخاذ قرار فيهما، واعتبر مشاركة المعارضة السياسية في الحوار مجرد تكتيك.

ايران :اتهامات البحرين بالتدخل "لا أساس لها"

وقالت صحيفة "القبس " الكويتية أن مساعد وزير الخارجية الايراني للشؤون العربية والافريقية حسين أمير عبد اللهيان حذر البحرين من مواصلة اتهاماتها لبلاده بالتدخل في شؤونها الداخلية، والتي قال إنه "لا أساس لها".

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إيرنا) عن عبد اللهيان قوله إن ما وصفه بـ "السيناريو الجديد في إلصاق الاتهامات بإيران، مكرر وعار عن الصحة" بخصوص وجود خلايا نائمة ايرانية في البحرين.

وقال إن "حكّام البحرين يعلمون جيداً أنه لو أرادت الجمهورية الإسلامية الإيرانية التدخل ولو بشكل طفيف في هذا البلد لكان الوضع بشكل آخر، إلاّ أن طهران تلتزم بقوة بمبدأ عدم التدخل في شؤون البلدان ومن ضمنها البحرين".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus