الصحف العربية: اجراءات أمنية مشددة عشية سباق «الفورمولا وان» واعتقالات ... والملك في تايلاند في زيارة رسمية!

2013-04-19 - 5:30 م


مرآة البحرين (خاص): عرضت الصحف العربية والخليجية الصادرة اليوم عدداً من الاخبار المتعلقة بالازمة البحرينية منها إلقاء القبض على ستة متهمين بالقيام بـ"اعمال ارهاب" وتشديد الاجراءات الامنية عشية سباق الفورمولا وان إضافة إلى مواقف لمسؤولين بحرينيين وزيارة الملك حمد بن عيسى آل خليفة الى تايلاند.

وقالت صحيفة "الخليج" و"الاتحاد "الاماراتيتين و"الراية" القطرية أن الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية في البحرين اعلنت أمس الكشف عن ملابسات عدد من القضايا الإرهابية والقبض على المتهمين بارتكابها. ونقلت عن المدير العام للإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية قوله إن رجال الشرطة "ألقوا القبض وخلال أقل من 48 ساعة على المتهم بارتكاب العمل الإرهابي المتمثل في إحراق وتفجير سيارة عند المرفأ المالي يوم الأحد الماضي".

وأضاف أنه تم الكشف عن ملابسات عدد آخر من القضايا الإرهابية والقبض على المتهمين بارتكابها، مشيرًا إلى "القبض على أربعة من المتهمين بعمل إرهابي تمثل في سرقة وحرق سيارة بوسط أحد دوارات مدينة حمد، كما تم القبض على أحد المتهمين في القضية الإرهابية المتمثلة بغلق شارع عيسى الكبير وإلحاق أضرار بسيارة مواطن". وأشار إلى أن عمليات البحث والتحري مستمرة للقبض على بقية المتهمين في هذه القضايا وتقديمهم للعدالة.

رجب : سباق "الفورمولا وان" رسالة صداقة

وأشارت صحيفة "السفير" اللبنانية إلى أن  أنه سيقام بعد غد الأحد سباق جائزة البحرين الكبرى، المرحلة الرابعة لبطولة العالم لسيارات الـ«فورمولا وان»على حلبة صخير.

وقالت صحيفة "الخليج" أن وزيرة الإعلام المتحدثة باسم الحكومة البحرينية سميرة إبراهيم بن رجب قالت أن استضافة حلبة البحرين الدولية للجولة الرابعة لسباق "الفورمولا ـ 1" رسالة صداقة وسلام من البحرين إلى العالم أجمع”.

وذكرت وكالة أنباء البحرين (بنا) أن الوزيرة "استنكرت تناول بعض وسائل الإعلام الأجنبية للسباق من منظور أمني بحت، ينطوي على المبالغة وتشويه الحقائق وإثارة الرعب لدى الفرق الرياضية والمواطنين والمقيمين والزوار"، مؤكدة أن "البحرين آمنة ومستقرة، ولديها تجربة ديمقراطية وإصلاحية رائدة في المنطقة، ونجحت في تنظيم هذا السباق طوال تسع سنوات منذ عام 2004 وحازت جائزة كأس الاتحاد الدولي للسيارات لأفضل تنظيم، ولم تقع مشكلة أمنية أو إدارية أو تنظيمية واحدة".

وأفادت بأن "الاحتياطات الأمنية الاعتيادية في مثل هذه المناسبات الدولية الكبرى قائمة وعلى أعلى مستوى، وهناك تأمين لكافة احتياجات الوفود والضيوف، لافتة إلى أن حلبة البحرين الدولية تقع في منطقة الصخير، وهي من أكثر مناطق العالم هدوءا وأمنا واستقرارا".

وزير العدل: لا بديل عن الحوار الوطني

من ناحيتها أشارت صحيفة "الراية" القطرية إلى ان  وزير العدل البحريني خالد آل خليفة قال إنه متفائل بنتائج الحوار الوطني الذي بدأ قبل عدة أسابيع ولم يدخل الحوار في "جدول الأعمال الحقيقي بعد."

وقال الوزير "إن استمرار الحوار لهذا الوقت يحقق بناء توافقات بين الجانبين،" موضحًا أن أهم إنجاز للحوار للآن هو جلوس جميع الأطراف على طاولة واحدة. وأضاف الوزير: "لا حل دون حوار،" مع ضرورة استبعاد النقاط الخلافية، كما أن عامل الوقت يجب أن يكون نقطة إيجابية لا عامل ضغط على المتحاورين.

من جانبها قالت العضو المعارض المشارك في الحوار، منيرة فخرو "إن الحوار يحتاج إلى قوة دفع من القيادة العليا في البلاد. "وأشارت إلى كونها متفائلة بتعيين ولي العهد سلمان بن حمد في الحكومة لأنه "شخصية إجماع وطني وشخصية منفتحة"، وأن المعارضة تصر على أن ترفع مخرجات الحوار إلى الاستفتاء الشعبي وليس إلى المؤسسات الدستورية.

حمد في تايلاند في زيارة رسمية

إلى ذلك ، قالت صحيفتا "الخليج" و"الاتحاد" أن الملك حمد بن عيسى آل خليفة وصل إلى العاصمة التايلاندية بانكوك في زيارة رسمية تلبية لدعوة من ينجلوك شيناواترا رئيسة الوزراء التايلندية . كما يلتقي الملك بوميبول ادولياديج ملك تايلاند، ويجري مباحثات مع رئيسة الوزراء التايلاندية وكبار المسؤولين تتناول علاقات الصداقة والتعاون التي تربط البلدين في المجالات المختلفة، إضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية والمسائل ذات الاهتمام المشترك .

وأكد ملك البحرين في تصريح أدلى به بعد وصوله إلى بانكوك "أن العلاقات البحرينية التايلندية تمثل محور ارتكاز مهم في سياستنا الخارجية، التي نعمل على تطويرها وتعزيزها بعلاقات شراكة استراتيجية أكثر عمقاً وقدرة على تحقيق طموحات بلدينا وشعبينا الصديقين" . وأضاف "ويهمنا في هذه المناسبة التأكيد أن تطور علاقات الشعوب هو عملية مستمرة ومتفاعلة ومتطورة وحلقات متتابعة، لذلك تأتي علاقات بلدينا في إطار الشراكة القائمة بين دول مجلس التعاون ودول الآسيان، تأكيداً لعملنا الجاد ولتعميق التعاون واستكشاف السبل والوسائل وبلورة الآليات التي تعمق ذلك وتقويه" .

وأعرب الملك عن التقدير العالي للمواقف الإيجابية للشعب والقيادة التايلاندية إزاء الأوضاع التي مرت بها مملكة البحرين، كما ثمن دور تايلاند في دعم القضية الفلسطينية وعملية السلام في الشرق الأوسط .


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus