محنة الكادر الطبي في عيني «أوين أوبراين»: البروفسور في جامعة «دبلن» يخصص فصلا من كتابه عن البحرين

2013-04-20 - 7:04 ص


مرآة البحرين (خاص): أوين أوبراين هو طبيب قلب وبروفسور في معهد  كونواي في جامعة دبلن،  يترأس قسم البحث العلمي الدولي حول ضغط الدم المرتفع. ويعتبر البروفسور (أوبراين) على رأس قائمة العاملين في مجال الطب، فقد نشر أكثر من تسعمائة بحث علمي وكتب عددًا من الكتب حول ارتفاع ضغط الدم. 

يهتم البروفسور بالقضايا الإنسانية الدولية، ذلك إلى جانب قيامه بتقديم المساعدة لعدد من الهيئات الدولية بما فيها منظمة الصحة العالمية. ومن كتبه المشهورة: الإرادة والصراع: السيرة الذاتية للسير دومينيك كوريغان (1983)، وتاريخ مصور عن الطب في إيرلندا (1984)، وغيرها من الكتب المهمة على المستوى العلمي.

أما الكتاب موضوع الحديث، "روح الرحمة، ومقالات أخرى" (The Weight Of Compassion And Other Essays) فهو مجموعة من النصوص والمقالات بقلم الكاتب، وتتضمن عددًا من المقتطفات، أخذها من كتابات حول الأدب والطب. وهو مقسّم إلى جزئين؛ الأول يركز على طبيعة الصداقة والتواصل، وعلى دور الأطباء الجيّدين، ويتحدث فيه أيضا عن الأفراد أصحاب الإحساس المرهف في المجتمع. ويعرض لعدد من الرموز الأدبية في القرن العشرين، والسنوات السابقة، إضافة إلى عدد من المواضيع الأخرى المرتبطة. أما في الجزء الثاني، فيتحدث البروفسور (أوبراين) عن الفساد في الإمتيازات، ويعبّر هذا الجزء، بشكل خاص، عن الممارسات الطبية، وتاريخ الطب في أيرلندا وفي غيرها من البلدان. ومن العناوين التي تطرق لها أيضًا في هذا القسم، دراسة الطب، والإنجازات الطبية، والصحافة الطبية، وغيرها من القضايا المهمة التي تطرق في بعض منها إلى المحنة التي تعرض لها زملاؤه في البحرين.

وجاء حديث البروفسور عن البحرين في قسم تحت عنوان "روح الاحترام"، (The Weight Of Concern). وتحدث في مقدمة هذا القسم عن مقالة البروفسور داميان ماكورماك عام 2011 حول مصير الأطباء الذين سجنوا في البحرين عقب الثورة التي بدأت في شباط/ فبراير عام 2011. ويتعاطف البروفسور مع هؤلاء الأطباء، ويعتبر أنهم يجب أن يكونوا على لائحة الاهتمامات الايرلندية، حيث إن عددًا منهم تم تدريبهم في (دبلن) وكانوا زملاء له في كلية الجراحين الملكية في ايرلندا. إضافة إلى أن هذه الكلية كان لها الدور البارز في بناء جامعة البحرين الطبية وتجهيزها.

كما ذكر البروفسور (أوبراين) المطالب المحقة للثورة، ومن أهم ما ذكره في هذا القسم، عمليات اعتقال الأطباء الذي بلغ عددهم أكثر من 70 معتقلا، وتحدث عن الانتهاكات الواضحة لحقوق الإنسان التي تعرضوا لها أثناء ما يسمى بالتحقيقات التي كانت نتيجتها اتهام هذه المجموعة بعدد من الجرائم. وكان (اوبراين) قد تنحى عن مهامه الموكلة إليه في كلية الأطباء الملكية في ايرلندا احتجاجا على عدم الإبلاغ عن عمليات السجن التعسفي والانتهاكات والتعذيب بحق الأطباء.

وكانت له محاولات عدة لدفع الكُلِّيَّتين الملكيتين إلى رفض الظلم الذي يتعرض له الطاقم الطبي، لكن كل جهوده جاءت دون جدوى؛ فقد كانت ردودهم صريحة وواضحة بعدم رغبة رئاسة الكلية مساعدة الأطباء في البحرين في سبيل حماية مصالح الجامعة هناك. وأوضح البروفسور أن الجامعة أجبرت طلابها التوقيع على تعهد بعدم المشاركة بأي تظاهرة ضد السلطة وأن يقسموا قسم ولاء للملك. أما الرئيس الجديد للجامعة، فقد دعا هؤلاء الأفراد الذين وقعوا على التعهدات واعتذر منهم وأعاد لهم الوثائق الموقعة.

وقد شددت رئاسة كلية (RCPI) على ضرورة محاكمة هؤلاء الأطباء بعدل والتوصل إلى حقيقة ما حصل. كما تحدث البروفسور (أوبراين) عن تقرير لجنة بسيوني التي ظهر فيها بوضوح وجود انتهاكات جسيمة بغض النظر عن قانون حقوق الإنسان البحريني والدولي. واعتبر أنه من الضروري إعادة النظر في الأحكام الصادرة سابقا بحق الأطباء قبل صدور التقرير؛ لكن تستمر المحاكمات التي وصفها البروفسور بالهزلية.

وأوضح البروفسور في ختام هذا القسم أن الأطباء لا يستحقون ما يتلقونه حاليا من تعامل مبتذل في البحرين، ويأمل أن يتلقوا الدعم متى تعرضوا للانتهاكات والتهديدات.


* عنوان الكتاب الأصلي هو "The Weight of Compassion, and Other Essays" تدل (Compassion) في اللغة الانجليزية على: العطف والحنان والرحمة والرأفة والإحساس.ومضمون الكتاب يؤكد أهمية الرحمة وتأثيرها على العلاقات الإنسانية بين الأطباء والأدباء والفاعلين في المجتمع. والترجمة الحرفية المناسبة لعنوان الكتاب هي "ثقل الرحمة، ومقالات أخرى"، غير أنها لا تمتلك الوقع نفسه الذي يضفيه العنوان باللغة الإنكليزية، لذا كان لا بد أن نتصرف في ترجمته، وكان الاختيار الأقرب هو "روح الرحمة، ومقالات أخرى".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus