رويترز: سباق فورمولا 1 يمضي قدما في البحرين وسط توترات واحتجاجات

2013-04-21 - 9:00 ص

 

«رويترز»: يقام سباق فومورلا 1 المثير للجدل في البحرين اليوم الأحد حد على الرغم من احتجاجات المعارضة وأعمال العنف في الشوارع التي شهدتها شوارع المملكة بعد أكثر من عامين على بدء الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية.

ويشتبك شبان مع الشرطة كل ليلة تقريبا في البحرين منذ تفجر الاحتجاجات في فبراير /شباط 2011 ونظمت أيضا المعارضة التي يقودها الشيعة في البحرين تجمعات سلمية اجتذبت آلاف المتظاهرين المطالبين بإصلاحات ديمقراطية من الحكومة التي يقودها السنة.

ولكن سباق فورمولا 1 الذي يرفضه كثيرون في المعارضة على أساس أنه يصرف الاهتمام عن المشكلات السياسية الملحة للبلاد مضى قدما وفقا لما هو مقرر.

وقال ولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة إن «أكثر من 15 ألف شخص زاروا حلبة السباق يوم الجمعة ومن المتوقع أن يزورها عدد أكبر يوم الاحد على الرغم من الاضطرابات». ورفض الإشارة إلى أن الحكومة تستغل السباق للتغطية على انتهاكات حقوق الانسان.

وقال للصحفيين يوم السبت عند حلبة السباق التي تبعد نحو 30 كيلومترا جنوبي غربي العاصمة المنامة إنه «يدعو للتركيز على ما هو إيجابي والاحتفال بهذا الحدث مع البحرينيين».

والأمير سلمان إحدى القوى الدافعة وراء المحادثات بين الحكومة وجماعات المعارضة الرئيسية والتي تهدف إلى الخروج من المأزق السياسي. ووصف السباق بأنه «فرصة لتجاوز الخلافات الوطنية».

وقال ناشطون في مجال حقوق الإنسان إن احتجاجات تفجرت يوم السبت في نحو 20 قرية حول المنامة مع قيام محتجين برشق الشرطة بالحجارة وقيام قوات الامن باطلاق الغاز المسيل للدموع في حالات كثيرة.

ولم يتسن لـ«رويترز» التأكد بشكل مستقل من معظم هذه التقارير ولكن شاهدا من «رويترز » رأى شبانا يشتبكون مع الشرطة في منطقة السنابس غربي العاصمة. 

وتنفي الحكومة القيام باعتقالات تعسفية وتعذيب وتقول «إن أي تقارير بشأن ارتكاب أخطاء من جانب قوات الأمن يجري التحقيق فيها».

واستمع المتفرجون الذين شاهدوا الجولة الاولى المؤهلة في سباق فورمولا 1 بجو احتفالي وشاهدوا عروضا موسيقية وراقصة وأنشطة أخرى خصصت للأطفال.

وتأمل المعارضة باستغلال السباق الذي يتابعه الملايين حول العالم لتسليط الضوء على حملتها المطالبة بالديمقراطية. وتأمل الحكومة بإظهار الوحدة وصورت المحتجين على أنهم يحاولون تقويض صورة البحرين على الصعيد الدولي.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus