«أ ف ب»: انتهى الفورمولا 1 في البحرين وبقيت التظاهرات

2013-04-21 - 4:20 م



«أ ف ب»: انتهى سباق الفورمولا 1 في البحرين الأحد بفوز الألماني سيباستيان فيتل، بدون حدوث اضطرابات بالرغم من مواجهات بين الشرطة ومتظاهرين شيعة كانوا يسعون لإسماع مطالبهم بشأن الإصلاح السياسي في المملكة.

وفاز سائق ريد بول-رينو الالماني سيباستيان فيتو بجائزة البحرين الكبرى من بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد، متقدما على سائقي لوتوس رينو الفنلندي كيمي رايكونن والفرنسي رومان غروجان. وهي النتيجة ذاتها التي تحققت العام الماضي.

وبعد أن حاول المتظاهرون سد الطرقات في الصباح وبعد مواجهات مع الشرطة، سجلت تظاهرات بعد الظهر في القرى الشيعية.

وهتف عشرات المتظاهرين «كلا كلا لفورمولا الدم» قبل طردهم من قبل شرطيين سدوا مداخل العديد من القرى بعضها قريب من الطريق الموصل إلى ميدان الصخير جنوب المنامة، بحسب شهود.

وعبأت المعارضة المنبثقة من الأغلبية الشيعية في البحرين التي تعتبر نفسها مهمشة من الأسرة الحاكمة السنية، منذ أسبوع أنصارها لإسماع صوتها وإبلاغ مطالبها لمناسبة هذا السباق لكن بدون تعطيل الحدث الرياضي.

وشهدت قرى شيعية في البحرين عمليات قطع طرق ومواجهات مع الشرطة ليل السبت وفجر الأحد، قبل ساعات من انطلاق سباق الفورمولا واحد.

وبحسب شهود، عمد محتجون معارضون للحكومة إلى قطع عدد من الشوارع الرئيسية فيما أعلن «ائتلاف شباب 14 فبراير» عن قطع أحد المنافذ الرئيسية الى شارع البديع الذي يربط عدة قرى شيعية عبر حرق الاطارات.

وذكر شهود أن عمليات مشابهة حصلت في قرية دار كليب التي تبعد نحو ثلاثة كيلومترات عن حلبة الصخير حيث ينظم السباق في جنوب البلاد.

وتنأى أحزاب المعارضة التقليدية بزعامة حركة الوفاق الوطني، عن التظاهرات العنيفة وتؤكد أنها لا تعارض تنظيم سباق فورمولا واحد في المملكة لكنها تسعى لاستغلال هذا الحدث للفت الانتباه إلى مطالبها.

وتطالب المعارضة بإقامة ملكية دستورية في البحرين تنبثق الحكومة فيها من الأغلبية البرلمانية. في المقابل يطالب ائتلاف 14 فبراير بإسقاط النظام.

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus