انتهاكات واسعة خلال فترة إقامة الفورمولا: 132 اعتقالا 69 مداهمة 27 إصابة و27 حالة عقاب جماعي

2013-04-22 - 3:44 م



مرآة البحرين:
أصدرت دائرة الحريات وحقوق الإنسان بجمعية الوفاق الوطني الإسلامية تقريراً حقوقياً أكد أن السلطات الأمنية والعسكرية في البحرين ارتكبت انتهاكات واسعة خلال فترة إقامة سباقات الفورملا1 في الفترة من 13 أبريل - 22 أبريل 2013.

وأوضحت أن الانتهاكات استمرت على مدى 10 أيام، قبل نحو أسبوع من بدء سباقات الفورملا1، في الفترة ما بين 13-22 أبريل/ نيسان الجاري.

وأوضحت في تقرير اليوم أنه «في هذه الفترة تمت 132 حالة اعتقال (105 ذكراً، 24 طفلاً، وامرأتان)، بينما تم الإفراج عن 40 معتقلاً». وأضافت في  هذا السياق بأنه تمت «مداهمة 69 منزلا، وأصيب 27 مواطنا بإصابات متفرقة، وارتكبت قوات النظام 33 حالة تعذيب».

وأشار التقرير إلى أن «أكثر من 27 منطقة تعرضت للعقاب الجماعي، وذلك باستخدام الغازات السامة والخانقة، والاستهداف الأمني والملاحقات في الأزقة والطرقات والتواجد الاستفزازي للقوات في مناطق المواطنين وأماكن سكناهم».
وأوضحت «الوفاق» هذه المعطيات، طبقاً للتالي:
 
أولاً: حالات الاعتقال

تم اعتقال 132 مواطناً، (105 منهم ذكوراً، 24 منهم أطفالاً، وامرأتان)، بينما تم الإفراج عن 40 معتقلاً من المعتقلين في نفس الفترة وقبلها. ولاحظت الدائرة تصاعد عمليات الاعتقال خلال فترة السباقات (19-21 أبريل/ نيسان الجاري)، حيث تم اعتقال 43 مواطناً في يوم الجمعة (19 أبريل/ نيسان 2013)، واعتقال 45 مواطناً في يوم أمس الأحد (21 أبريل/ نيسان 2013)، وذلك من مناطق مختلفة.

وجميع حالات الاعتقال تمت بدون صدور أذون قبض، أو أوامر بالتفتيش، عند مداهمات المنازل. وقد عُرض عدد كبير من المعتقلين على النيابة العامة، ومن ثم أصدرت الأوامر بإيقافهم لمدد لا تقل عن شهر واحد، دون تمكين الغالبية منهم من استدعاء محامين لهم. وكما أفاد المعتقلون، بعد لقاء ذويهم بأنهم «تعرضوا لسوء المعاملة والتضييق، والبعض منهم تعرض للتعذيب».

ثانياً: حالات التعذيب والإصابة

تعرض المواطنون لاعتداءات أوقعت 27 إصابة، وذلك جرَّاء استخدام الأسلحة النارية (الرصاص الانشطاري)، واستخدام عبوات مسيلات الدموع كذخائر حية لإصابة المتظاهرين. وتنوعت تلك الإصابات بين المتوسطة والخطيرة، وبعض تلك الإصابات في الوجه والرأس. وفي المقابل تعرض عدد من المواطنين إلى التعذيب، حيث تم رصد 33 حالة تعذيب على يد قوات النظام، حيث تعمد القوات إلى الضرب المبرح والوحشي للمتظاهرين أثناء اعتقالهم، وذلك بالأيدي وأعقاب الأسلحة والهراوات، وبغرض التشفي والانتقام، حسب ما أفاد بعض المواطنين.

ثالثاً: مداهمات المنازل والعقاب الجماعي

اقتحمت قوات النظام 69 منزلاً وبناية في العديد من المناطق على مدى الأيام العشرة (13-22 أبريل/ نيسان 2013)، بحجة البحث عن «مطلوبين». وسُجل في أغلب تلك الحالات حالات تكسير الأبواب، وإتلاف بعض الممتلكات الخاصة أو سرقتها. كما تعرض القاطنون في تلك المنازل في بعض الحالات إلى الضرب والإهانة ورش مادة الفلفل في الوجه. وقد سجلت حالة واحدة لإطلاق الرصاص الحي من قبل مجهولين، في قرية عالي، على 3 منازل، مما تسبب في إتلاف بعض محتويات تلك المنازل.
أما على صعيد العقاب الجماعي، فقد تم رصد أكثر من 27 عقاباً جماعياً، وذلك من خلال إغراق المناطق بالغازات المسيلة للدموع، فرض حالة من اللا-أمن فيها.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus