الصحف العربية: قمع التظاهرات على هدير سيارات سباق الفورمولا وان ...والحكومة ترفض «الاستفتاء» في الحوار

2013-04-23 - 12:36 م



مرآة البحرين (خاص):
عرضت الصحف العربية والخليجية الصادرة اليوم عددا من الاخبار البحرينية اهمها الاحتجاجات بالتزامن مع سباق "الفورمولا وان" يوم الاحد ومواقف ولي العهد سلمان بن حمد المتفائلة بنتائج الحوار وكذلك انعقاد جلسة حوار التوافق الوطني الاخيرة التي اصطدمت على ما يبدو بالاستفتاء حول النتائج الذي رفضته الحكومة.

وقد تحدثت كل من "السفير" و"الاخبار" اللبنانيتين و"اليوم السابع" المصرية و"الوفاق" الايرانية الناطقة باللغة العربية عن مواجهات بين رجال الامن والمتظاهرين في قرى مختلفة من البحرين وقالت صحيفة "السفير" ان احتجاجات المعارضة في البحرين لم تهدأ تزامناً مع انطلاق سباق الفورمولا واحد".

ونقلت عن ناشطين أمس، ان اشتباكات متفرقة وقعت قبل ساعات من السباق. وقال سيد يوسف المحافظة من "مركز البحرين لحقوق الإنسان" إن بعض المحتجين أغلقوا عدداً من الطرقات حول المنامة، وردت الشرطة بإطلاق الغاز المسيل للدموع باتجاه مدرسة ثانوية في العاصمة حيث كان هناك طلبة يتظاهرون.

وامتدت المواجهات أمس الأول بين حوالي 20 قرية حول العاصمة، وأغلق المحتجون عدداً من الطرقات الرئيسية. وردد المحتجون شعارات "سباقكم جريمة"، "كلا كلا لفورمولا الدم". وبحسب المحافظة فإنه جرى تأكيد وقوع ست إصابات بطلق ناري في قرية جد حفص.

وذكر شهود أن احتجاجات مشابهة حصلت في قرية دار كليب التي تبعد نحو ثلاثة كيلومترات عن حلبة الصخير حيث ينظم السباق في جنوب المنامة.

ودعا "ائتلاف شباب 14 فبراير" أنصاره للاستمرار في التظاهر، وذلك في إطار التحرك الميداني الذي ينفذه منذ أيام تحت اسم "براكين اللهب"، احتجاجاً على استضافة الفورمولا.

وأضافت صحيفة "الاخبار" اللبنانية أن عضو مركز البحرين لحقوق الإنسان، سيد يوسف، اعلن أنه وثق ست إصابات بطلق ناري خلال الاشتباكات التي وقعت في قرية جدحفص، وحالتين ضربت الشرطة خلالهما محتجين في منطقة السنابس غربي العاصمة يوم  السبت.

وذكر أن الاحتجاجات اندلعت أيضاً في عدد من القرى قرب العاصمة، حيث أزالت السلطات دوار اللؤلؤة مركز احتجاجات عام 2011. وقال خلال اتصال هاتفي مع وكالة "رويترز" إنه "وقعت إصابات كثيرة وهجمات بالقنابل المسيلة للدموع".

ونقلت صحيفة "الوفاق" الايرانية الناطقة باللغة العربية عن مسؤول الرصد بمركز البحرين لحقوق الانسان الناشط الحقوقي يوسف المحافظة أن السلطات الأمنية اعتقلت كلاً من نفيسة العصفور وريحانة الموسوي من حلبة سباق الفورمولا وان. فيما أكد رئيس جمعية شباب البحرين لحقوق الإنسان محمد المسقطي نقل المعتقلتين إلى مركز الرفاع، مشيراً إلى أن العصفور من منطقة السنابس، والموسوي من سترة، فيما يلف الغمض أسباب وظروف الإعتقال.

من جهته، أكد المنتدى البحريني لحقوق الإنسان أن النظام قام بحملة اعتقالات ومداهمات شملت مناطق عدّة أدت الى اعتقال 147 مواطناً، بينهم 18 طفلا.

الحكومة ترفض "الاستفتاء"

وفي خبر لها ، قالت صحيفة "الشرق الاوسط" السعودية أنه جرت امس جلسة الحوار الوطني حيث يرى الفريق الحكومي كما عبر عنه الدكتور ماجد النعيمي وزير التربية ضرورة رفع النتائج إلى الملك من دون شرط، بينما يتمسك فريق المعارضة بضرورة ربط رفع النتائج للملك بمسألة الاستفتاء الشعبي.

وبحسب عيسى عبد الرحمن المتحدث باسم حوار التوافق الوطني فقد خرج المشاركون من دون توافقات، ولم يتوصلوا إلى نتائج حاسمة بشأن تأجيل الاستفتاء إلى بند آليات تنفيذ الحوار، أو ربط الاستفتاء بالتعديلات الدستورية وترك القانونية والإجرائية للوسائل الدستورية، أو رفعها للملك من دون تقييد، ورحل النقاش في ذات العبارة إلى جلسة الأحد المقبل.

وأثناء عقد جلسة حوار التوافق الوطني قال رئيس ائتلاف الجمعيات أحمد جمعة  إن الموضوعات التي يتم طرحها في جلسات الحوار مكررة على مدى الجلسات الـ14 الماضية، واعتبر جمعة أن الإشكالية تتمثل في محاولة الجمعيات الخمس  فرض آليات على طاولة الحوار. وأشار جمعة إلى أن الائتلاف يدرس دعوة تقدمت بها الجمعيات الخمس للالتقاء خارج قاعة الحوار لتقريب وجهات النظر، وسيرد عليها لاحقا.

وقال إن بقية الأطراف تعتبر ذلك نوعا من فرض الشروط في حوار يفترض أن يتم إقرار آلياته ونتائجه بالتوافق، واعتبر أن فرض صياغة التوافقات هو نوع من الشروط التي تفرضها الجمعيات الخمس.

من جانبه، اعتبر عضو جمعية الوسط الإسلامي إحدى جمعيات الائتلاف أحمد البنعلي  أن فريق الجمعيات الخمس ليس لديه القدرة على اتخاذ قرار على طاولة الحوار، وقال "يتطلب الحوار شخصيات تتخذ قرارا"، وقال "بهذه الطريقة سيستمر الحوار لعدة أشهر".

كما أكد فريق المعارضة أن مسألة تمثيل الحكم لم تحسم بالنسبة لهم، مؤكدين على تمسكهم بمسألة الاستفتاء الشعبي على نتائج الحوار.

ولي العهد متفائل بجلسات الحوار

وأضافت "الشرق الاوسط" المؤيدة بشدة للنظام البحريني أن وزيرة الدولة لشؤون الإعلام المتحدث الرسمي باسم الحكومة أن تصريحات سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد حول حوار التوافق الوطني أول من أمس كانت واقعية تماما وترفض خلط السياسة بالعمل الرياضي وتدعم حوار التوافق الوطني، مشددة على أنه سيتم التعامل قريبا مع بعض المؤسسات الإعلامية التي بالغت كثيرا في نشر الأكاذيب بشأن الأوضاع في البحرين من دون أن تتحقق من مصدرها.

وأوضحت في مؤتمر صحافي عقدته ظهر أمس عقب جلسة مجلس الوزراء أن ولي العهد يرى في حوار التوافق الوطني حلا، لأنه كما قال "إننا لم ندع يوما أنه ليس لدينا مشكلة سياسية"، ولكنها يجب أن تحل عبر الحوار وليس عبر التدمير أو زج البلاد في قنوات تزيد من الأزمة ولا تنهيها.

وأشارت كل من "الاخبار" و"السفير" و"الاتحاد" و"اليوم السابع" و"الشرق الاوسط " أن ولي العهد أعرب في تصريحات لوكالات الأنباء العالمية عن تفاؤله بحوار التوافق الوطني، وقال عن جلسات الحوار إن "إجراءها أمر مهم لأنها تتيح فرصة لجميع الأطراف في البحرين للتعبير عن مطالبهم وذلك شيء مهم جدا".

وأضاف أنه من منطلق الحرص على نجاح الحوار لن يحضر الجلسات المنعقدة حاليا حيث ما زال المشاركون يضعون أطر العمل اللازمة، وكي لا يمثل ذلك عامل ضغط لا يساهم في دعم الجلسات خاصة أن عدم نجاح الحوار قد يكلف الثمن الباهظ.

وأمل نائب رئيس الوزراء "أن تسرّع جلسات الحوار الوطني، وأنا متفائل"، مضيفاً "إنها تجري وهذا هو المهم". وأضاف "إن كل الجالسين على طاولة المفاوضات يتمتعون بتمثيل واسع لمختلف مكونات المجتمع البحريني، وهناك فرص أمام الجميع لتقديم مطالبهم". وأقر ولي العهد بحق المعارضة بالتظاهر السلمي، مؤكداً بالمقابل رفضه "للمتطرفين العنيفين".

ورداً على سؤال حول ما إذا كان تنظيم سباق السيارات الكبير (فورمولا وان) في البحرين ما هو إلا لإخفاء المشاكل الداخلية للبلاد، أكد الشيخ سلمان أن بلاده "لم تحاول أبداً استخدام سباق الفورمولا وان لإخفاء مشاكلها، التي لا بد أن تجد حلاً في إطار عملية سياسية تجرى حالياً".

ورداً على سؤال حول تأثير السعودية وإيران على البحرين، شدد ولي العهد على أنه يرغب في التوصل إلى "حل بحريني بحريني" للأزمة في بلاده. وتجنب الرد على سؤال حول طلب المعارضة تنحي رئيس الحكومة الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، الذي يتسلم هذا المنصب منذ أربعين عاما وهو عم الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

وقال في هذا الإطار "إنه قرار لا بد أن يتخذ من قبل جلالة الملك ورئيس الحكومة، هناك هيكليات دستورية تلحظ ذلك. وخيارهما في الوقت الحاضر هو الأفضل، ولا أريد أن أعلق على هذه النقطة".

المشير يلتقي مستشار وزير الدفاع البريطاني

وقالت صحيفة "الخليج" الامارتية أن القائد العام لقوة الدفاع بالبحرين المشير الركن خليفة بن أحمد آل خليفة، التقى امس الفريق سايمون مايل المستشار العسكري بوزارة الدفاع البريطانية والوفد العسكري المرافق له الذي يزور المنامة حالياً .

وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية وسبل دعمها في المجالات كافة خاصة في ما يتعلق بالشؤون العسكرية والأمنية .

كما اشارت صحيفة "اليوم السابع" المصرية إلى زيارة  شيخ الأزهر أحمد الطيب،  إلى مملكة البحرين، بعد زيارته للسعودية حيث التقى اللك حمد بن عيسى آل خليفة ورئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء في قصر الروضة.

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus