صحافة محلية: «الخارجية»: تقرير واشنطن يفتقر للموضوعية والحيادية.. و«حقوق الإنسان أولاً» تدين تأجيل زيارة مقرر التعذيب

2013-04-24 - 9:18 ص


مرآة البحرين (خاص):
أضاءت الصحف البحرينية الصادرة اليوم الأربعاء على رد وزارة الخارجية على التقرير الذي أصدرته وزارة الخارجية الأميركية يوم الجمعة الماضي حول حقوق الإنسان في البحرين، واعتبرت الوزارة، في بيان أمس الثلاثاء، أن التقرير "يفتقر إلى الموضوعية والحيادية ويغفعل ما حققته البحرين من تقدم في مجال صون وتعزيز حقوق الإنسان، وخاصة في إطار العلاقات التاريخية والمتعددة الأوجه التي تجمع البلدين الصديقين".

وأوضحت الوزارة أن التقرير "لم يلق الضوء على أبرز ما اتخذته المملكة من خطوات تجاه تعزيز ثوابت ومكتسبات حقوق الإنسان، منتقصا من استقلالية القضاء البحريني"، مشيرة إلى أنه لم يتطرق إلى ما تم انجازه منذ صدور تقرير بسيوني في مختلف المسارات الإصلاحية".

ولفتت إلى إلى أن التقرير "لم يأخذ بعين الاعتبار ما تقدمت به بعض الجهات الحكومية من معلومات رسمية بناء على طلب من السفارة الأميركية قبيل الشروع في إعداد التقرير، مما يفقده مصداقيته ويجعله عديم الاعتبار".

وأبرزت الصحف تصريح وزير الخارجية بأنه "لن نسمح لأي سفارة بالتدخل في أمورنا السيادية وأي تجاوز والتواصل يتم بالطرق الدبلوماسية وسيادة البحرين من صلب عمل الوزارة".

من جهته، قال النائب الدوسري رداً على وزير الخارجية "إننا نعلم أن تحركات السفير الأميركي (توماس كراجيسكي) في البحرين المشبوهة وكنا نريد مذكرة من وزارة الخارجية نتأكد فيها أنها تعلم بهذا البرنامج"، متسائلاً "هل السفارة الأميركية لها معاملة خاصة في البحرين؟".

واهتمت صحيفة "الوسط" بإدانة منظمة "حقوق الإنسان أولاً" قرار حكومة البحرين تأجيل زيارة مقرر التعذيب الخاص لدى الأمم المتحدة خوان مانديز، والتي كانت مقررة في مايو/أيار المقبل.

ووصف مسئول برنامج المدافعين عن حقوق الإنسان في المنظمة بريان دولي القرار بأنه "ضربة كبيرة لمصداقية عملية الإصلاح في البحرين"، قائلاً "من الواضح جدّاً أنهم طردوا مانديز للمرة الثانية".

وأضاف "مانديز كان من المفترض أن يزور البحرين في فبراير/ شباط 2012، لكن هذه الزيارة ألغيت قبل أسابيع من وصوله، وعلى رغم الوعود المتكررة بالسماح له زيارة البحرين الشهر المقبل؛ فإن الأمر ذاته حدث مجدداً بإلغاء الزيارة"، مشيرا إلى أن الحكومة الأميركية "ستطالب علناً بالسماح الفوري للمقرر بالدخول، إذ إن هذا التأجيل لا يسهم إلا في زيادة الشكوك بأن لدى البحرين الكثير لتخفيه".

وأشارت المنظمة إلى أن "قرار الحكومة منع زيارة مقرر التعذيب يأتي بعد أسبوع من سلسلة تقارير انتقدت فشل البحرين في مساءلة المسئولين عن التعذيب منذ بداية الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية في العام 2011"، ذمكّرة بأن "حكومة بريطانيا والمنظمات الدولية أصدرت تقارير تتطرق الى مشكلات التعذيب والإفلات من العقاب في البحرين، ويبدو أن الجهات الرسمية البحرينية تخشى ما يمكن أن يكشفه التقصي الدولي".

وأبرزت "الوسط" نفي رئيس النيابة في التفتيش القضائي أسامة العوفي ما تناقلته بعض الأخبار عن منع رئيس "مركز البحرين لحقوق الإنسان" المعتقل نبيل رجب من تلقي العلاج والأدوية الخاصة به، قائلاً إنه فور تلقيه تلك المعلومات "انتقل على الفور العضو في نيابة المحافظة الجنوبية إلى إدارة التأهيل والإصلاح، حيث يوجد المحكوم عليه لقضاء مدة محكوميته والتقى مع مسئوليها وأطلعهم على تلك المعلومات وقد نفوها نفياً جازماً"، لافتا إلى أنهم "أكدوا تلقيه (رجب) الأدوية المنصرفة له كافة في مواعيدها بانتظام وعرضه على أطباء الإدارة فور تلقيهم أي شكوى صحية منه لتلقي العلاج المناسب لحالته".

وقال إن الأطباء "قاموا به بتحديد موعد لرجب لدى أحد أطباء المستشفى العسكري لبحث شكواه من بعض الآلام بالظهر، كما التقى مع المحكوم عليه بشخصه والذي قرر بانتظام وصول الأدوية الخاصة به وتلقيه العلاج اللازم"، موضحا في الوقت نفسه أن رجب "يرغب في عرضه على أطبائه المعالجين له خارج الإدارة".

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الأربعاء:

  • "الوسط": "الخارجية": "التقرير الأميركي" عن البحرين يفتقد الموضوعية والحيادية
  • "الوسط": الطبيب السماهيجي يُعانق الحرية
  • "الوسط": "النيابة": لا صحة لمنع العلاج عن نبيل رجب
  • "الوسط": "حقوق الإنسان أولاً": تأجيل زيارة "مقرر التعذيب" ضربة لمصداقية الإصلاح بالبحرين
  • "الوسط": تواصل الاشتباكات الأمنية بـ"الجابرية"...والإدارة تعلّق الدراسة مجدداً
  • "الوسط": الدوسري يهاجم السفير الأميركي... ووزير الخارجية: لا نسمح لأحد التدخل في شئوننا
  • "أخبار الخليج": الخارجية تعرب عن استيائها حيال تقرير الخارجية الأمريكية.. وتقول: التقرير يفتقر إلى الموضوعية والحيادية
  • "أخبار الخليج": وزير الخارجية: لن نسمح لأي سفارة بالتدخل في سيادة البحرين.. الدوسري: تحركات السفير الأمريكي مشبوهة
  • "أخبار الخليج": بعد قرار تقنين مسكنات الألم.. مرضى السكلر يحتجون ويتركون أسِرتهم بالسلمانية
  • "الأيام": أغفل إنجازات البحرين الحقوقية ومكتسباتها.. الخارجية: "التقرير الأمريكي" يفتقد للموضوعية والمصداقية
  • "الأيام":  الدوسري اتهم السفير الأمريكي بالعمل ضدّ البحرين وانتهاك سيادتها.. وزير الخارجية: لن نسمح لأي سفارة التدخل في أمورنا السيادية.. وعلاقتنا بأمريكا قوية
  • "البلاد": لم يتطرق إلى أبرز ما اتخذته البحرين من خطوات.. "الخارجية" تنتقد تقرير واشنطن عن حقوق الإنسان
  • "الوطن": "كوغر": تقرير "الخارجية الأمريكية" عن "الخليج" فاقد للمصداقية ويكيل التهم من دون أدلة

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus