الصحف العربية: قوات الأمن تعتدي على طفلين والخارجية تنتقد تقرير الخارجية الأمريكية حول حقوق الإنسان بالبحرين

2013-04-24 - 11:15 ص



مرآة البحرين (خاص):
عرضت الصحف العربية والخليجية الصادرة اليوم عدداً من الأخبار المتعلقة بالأزمة البحرينية منها اعتداء قوات الأمن على صببن من دون سبب امني واعلان وزارة الداخلية عن احباط ما اسمته عمليات ارهابية خلال اقامة سباق الفورمولا وان، وإنزعاج وزارة الخارجية من تقرير الخارجية الاميركية حول حقوق الانسان في البحرين ووصفه بأنه منحاز !

وقد اوردت صحيفة "الوفاق" الايرانية الناطقة بالغة العربية خبراً قالت فيه إن "قوات النظام البحريني اعتدت بطريقة عدوانية على طفلين في منطقة أبو صيبع بالضرب والصفع، دون أن يكون هناك سبب أو عارض أمني في المنطقة. وكشفت لقطات مصورة عن قيام عدد من قوات النظام بتوقيف أطفال غرب العاصمة المنامة دون وجود أية فعاليات احتجاجية أو تظاهرات، وكانت القوات تجوب المنطقة لبث الرعب والخوف ولإستفزاز الأهالي وتوقفت عند طفلين، وقامت بشكل عبثي بالتعدي من خلال ضربهما دون سبب يذكر.

ولفتت الصحيفة إلى أن نائبة رئيس جمعية المعلمين (سابقاً) جليلة السلمان تحدثت عن اختطاف عدد أكبر من الطلبة، فيما أكدت شبكة أخبار صدد اعتقال أبن قريتها الطالب أمير يونس حسين من مدرسة الجابرية ونقله لمركز النبيه صالح للتحقيق، بينما تحدثت أنباء عن اعتقال الطالب عقيل مهدي من منطقة الماحوز أيضاً.

اعتقال شابتين بتهمة محاولة تنفيذ هجوم إرهابي

من ناحيتها قالت صحيفتا "الراية" القطرية و"اليوم السابع" المصرية و"الوطن" الكويتية أن اللواء طارق الحسن، قائد الأمن العام في البحرين أعلن أن جهود وزارة الداخلية البحرينية أحبطت عددا مما اسماه "  المخططات الإرهابية التي كانت تستهدف التأثير على سير الحياة وتعطيلها  والإخلال بالمصالح العليا للوطن والإساءة لسمعته وارتكاب أعمال إرهابية  ضد رجال الشرطة".

وقال الحسن ، في بيان صادر عن وزارة الداخلية ، إن  وزارة الداخلية بمختلف الأجهزة التابعة لها تواصل جهودها المستمرة لحفظ  الأمن والنظام العام والسلامة العامة وبسط الطمأنينة في ربوع المملكة من خلال الانتشار الواسع لقوات الأمن العام براً وبحراً" مضيفاً " أن وزارة الداخلية ضاعفت تلك الجهود وزيادة الانتشار اعتباراً من  أول نيسان/أبريل الجاري بمناسبة استضافة البحرين لفعاليات سباق جائزة  البحرين الكبرى للفورمولا 1 والتوافد الكبير على المملكة".

وعدد العديد من المهام التي قام بها قوات الامن مشيراً إلى أن " الفرق اكتشفت عددا من مخابئ الأسلحة والأدوات التي يستخدمها  الإرهابيون في تنفيذ أعمالهم حيث تم ضبط مخزن للأسلحة يوم السبت الماضي  بمنطقة الدراز ضم أسلحة وطلقات محلية الصنع وطلقات غاز مسيلة للدموع  معاد تصنيعها وطفايات حريق تستخدم كقواذف للأسهم والأسياخ الحديدية".

وقال :"كما تم ضبط عدد من القنابل الوهمية بلغت (19) وأخرى مجهزة  للاستخدام بلغ عددها (3) زرعت بمناطق مختلفة بقصد استهداف رجال الأمن  وتمكنت الأجهزة المختصة من إبطال مفعولها وشملت إجراءات الأمن أيضاً  قيام الفرق المتخصصة بعمليات مسح وتفتيش وقائي في مواقع متعددة من  المملكة".

وأضاف أن الشرطة استطاعت في إطار إجراءاتها الوقائية وعلى مدى الأربعة  أيام الماضية ضبط أكثر من 1000 قنبلة مولوتوف جاهزة للاستخدام وكميات أخرى كبيرة من الزجاجات الفارغة المعدة لتصنيع مثل تلك القنابل بالإضافة  إلى (137) إطاراً وعدد من صفائح البترول والوقود ، و كميات من الأسياخ  الحديدية و(72) طفاية حريق معدة للاستخدام كقواذف.

وأوضح أنه في نفس اليوم (السبت الماضي) ضبطت الدوريات مستشفىً ميدانيا  في منطقة عالي بغرض استخدامه لمعالجة المخربين والخارجين عن القانون.

وقال: "إن فرق الشرطة المكلفة بحراسة وتأمين بوابات الدخول إلى حلبة  البحرين الدولية في ثاني أيام السباق استوقفت فتاتين عند إحدى بوابات  دخول الجمهور للاشتباه بهما وعند تفتيشهما وجد أن إحداهما كانت تضع تحت  ملابسها وسادة ربطتها على بطنها وبعد سؤالهما وإجراء البحث والتحري تبين  أن العملية كانت تستهدف اختبار الإجراءات الأمنية تمهيدا ً للقيام بعمل  إرهابي حيث تم عرضهما على النيابة العامة وتسجيل أقوالهما وتوقيفهما".

وأشار اللواء طارق الحسن إلى أن قوات الأمن العام تعاملت مع العديد من  محاولات زعزعة الأمن من أعمال شغب وتخريب شهدتها عدد من مناطق  المملكة، ومن ضمن تلك الأعمال ما قام به عدد من الطلبة بمدرسة الجابرية الثانوية الصناعية للبنين من أعمال فوضى وتكسير داخل المدرسة وخروجهم  إلى الطرق والشوارع المحيطة بها وإغلاقها بالحواجز والتعدي على السيارات  والمارة ورجال الشرطة وأن الشرطة احتوت الحادث والتعامل معهم لإدخالهم  إلى المدرسة ولم تقم الشرطة في أي وقت من الأوقات باقتحام المدرسة أو  الهجوم عليها كما حاول البعض الترويج له من أكاذيب وشائعات شاركت فيها  بعض وسائل الإعلام "الفاقدة للمصداقية والمعروفة بتوجهاتها".

وزير الداخلية: لن نرضخ لمحاولات التطاول على سيادتنا

إلى ذلك قالت صحيفتا "اليوم السابع " و"الوطن"  أنه بدأ اليوم الثلاثاء الاجتماع التشاوري الرابع عشر لوزراء الداخلية بدول مجلس التعاون الخليجي الذي يعقد بمملكة البحرين.

وأكد وزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة في كلمة له في مستهل الاجتماع أن "على أي جهة تفكر بالتطاول على سيادتنا وسلامة بلادنا ألا تتوقع منا القبول والرضوخ ولا بد من المضي لمزيد من التعاون والاتحاد بالكلمة وبالفعل".

ونقلت وكالة الأنباء البحرينية (بنا) عنه القول: "يبقى الخطر الذي يستهدف الأنظمة العربية في دول المجلس هو الذي يعنينا جميعا، الأمر الذي يتطلب الموقف الجماعي". وتابع :"كل من لديه غاية مضادة يستغل حالة الفوضى التي يراد تعميمها والتي توفر المساحة لأي تحرك مخالف للأمن في الداخل أو الخارج".

الخارجية تنتقد تقرير نظيرتها الأمريكية عن حقوق الإنسان بالمملكة

وفي خبر لها، قالت "اليوم السابع "أن  وزارة خارجية البحرين أعربت عن استيائها إزاء التقرير الذي أصدرته الخارجية الأمريكية حول حقوق الإنسان في البحرين، وقالت إن هذا التقرير يفتقر الموضوعية والحيادية، كما أغفل ما حققته البحرين من تقدم في مجال صون وتعزيز حقوق الإنسان، خاصة في إطار العلاقات التاريخية والمتعددة الأوجه التي تجمع البلدين الصديقين.

وقالت الوزارة في بيان لها: "إذ أن التقرير لم يلقِ الضوء على أبرز ما اتخذته المملكة من خطوات تجاه تعزيز ثوابت ومكتسبات حقوق الإنسان التي عملت المملكة جاهدة على صونها، منتقصاً من استقلالية القضاء البحريني ومتغاضياً في معرضه عن عدد من الحقائق والأرقام التي أوردتها وحدة متابعة تنفيذ توصيات تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق في تقريرها الفصلي الأخير في نوفمبر 2012، بل اختلف التقرير فيما أورده عن ما جاء في تقرير اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق، إضافة إلى عدم التطرق إلى ما تم انجازه منذ ذلك الحين فى مختلف المسارات الإصلاحية التي تمس القطاع الأمني بما فيها إجراءات الاعتقال وظروف الاحتجاز، علاوة على ما يكفله الدستور والقانون البحريني من ضمانات لحقوق الإنسان وحرية التعبير والتجمع".

وأشارت وزارة الخارجية البحرينية إلى أن التقرير لم يأخذ بعين الاعتبار ما تقدمت به بعض الجهات الحكومية من معلومات رسمية بناءً على طلب من السفارة الأمريكية قبيل الشروع في إعداد التقرير آنف الذكر، مما يفقده مصداقيته ويجعله عديم الاعتبار.

 

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus