صحافة محلية: مقرر التعذيب: خيبة أملي عميقة من الحكومة البحرينية.. و«الإيكونومست»: تراجع البحرين 6 مراتب في «مؤشر الديمقراطية»

2013-04-25 - 8:52 ص

مرآة البحرين (خاص): اهتمت صحيفة "الوسط" الصادرة اليوم الخميس بتصريح المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالتعذيب، خوان مانديز، الذي أعرب عن "خيبة أمله العميقة" بسبب القرار الذي اتخذته الحكومة البحرينية بتأجيل زيارته والتي كانت مقررة بين 8 و15 مايو/ أيار 2013.

 
وقال مانديز، في بيان أمس الأربعاء، "هذه هي المرة الثانية التي يتم فيها تأجيل زيارتي للبحرين قبل وقت قصير جداً من الموعد المقرر، ومن الواضح أن الحكومة ألغت الزيارة، إذ أنها لم تقترح أية مواعيد بديلة للزيارة أو خارطة طريق مستقبلية للمناقشة".

 
وأوضح أنه في رسالة سُلمت إلى المقرر الخاص في 22 أبريل/نيسان الحالي خلال اجتماع عُقد في واشنطن، قالت الحكومة البحرينية "إن الحوار الوطني الجاري قد أخذ وقتاً أطول بكثير مما كان متوقعاً، وهذه الزيارة قد تضر إلى حد كبير بفرص نجاح الحوار".

 
وانفردت "الوسط" بنشر تقرير لمجلة "الإيكونومست" صنّف البحرين ضمن دول "الأنظمة المتسلطة" وأدرجها في الترتيب الـ150 من بين دول العالم في مؤشرها للديمقراطية للعام 2012، متراجعة بذلك 6 مراتب عن ترتيبها في المؤشر للعام 2011، حين احتلت الترتيب 144 عالمياً.

 
وأبرزت الصحف رد الحكومة البحرينية على تقرير وزارة الخارجية الأميركية الصادر في 19 ابريل/نيسان الحالي، بشأن حقوق الانسان في البحرين، واعتبرت، في بيان، أنه "يحتوي من نصوص بعيدة كل البعد عن الحقيقة ولما اتبعه من صيغة تعزز دور الإرهاب والإرهابيين الذين يستهدفون الأمن القومي البحريني، إضافة إلى ما اتسم به هذا التقرير من عدم الموضوعية والانحياز الكامل للفوضى التي يهدف اليها الإرهابيون في المنطقة".

 
ورفضت الحكومة "مثل هذه التقارير المنحازة واللاموضوعية وتؤكد أنها تعمل بكل شفافية لإطلاع العالم على تجربتها ومشروعها الإصلاحي، ومدى التزامها بتطبيق معايير ومبادئ حقوق الانسان في مواجهة الإرهاب الذي يستهدف البلاد والمدنيين الآمنين".

 
وأسفت الحكومة للموقف الأميركي "الذي يسمح بجميع الإجراءات الأمنية والأحكام الحاسمة من أجل حماية الأمن القومي الأميركي، في حين يرفضها لبلدان أخرى، ومنها مملكة البحرين".

 
وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الخميس:

 
"الوسط": "مقرر التعذيب": أشعر بخيبة أمل عميقة بسبب تأجيل زيارتي للبحرين بقرار من الحكومة

 
"الوسط": ولي العهد: نتطلع لمزيد من التنسيق مع السعودية للانتقال إلى "الاتحاد"

 
"الوسط": "الخارجية البريطانية": تأجيل زيارة مقرر التعذيب "مخيب للآمال"

 
"الوسط": جاءت في الترتيب 150 عالمياً... 17 عربياً... والخامسة خليجياً في تقرير 2012.. "الإيكونومست": البحرين تراجعت 6 مراتب بـ"مؤشر الديمقراطية"

 
"الوسط": الحافلات تخلّفت عن نقل الطلبة... وغاب التراشق بالمسيل والحجارة.. "الجابرية" تغرق في الهدوء وسط تدني الحضور الطلابي

 
"الوسط": إرجاء قضية 14متهماً بـ"التجمهر بالعاصمة"

 
"الوسط": قالت إنه تم الاعتداء على نساء بالطلق المباشر في دمستان.. "الوفاق": اعتقال 46 مواطناً بينهم طلبة وأطفال خلال يومين

 
"الوسط": فعاليات: التقدم رغم اختلاف المعايير رهين بإيجاد وزارات ومراكز تخطيط وإيقاف الفساد.. تراجع مرتبة البحرين ضمن تقرير الأمم المتحدة للتنمية البشرية 6 مراتب

 
"أخبار الخليج": في بيان للمتحدث الرسمي باسم الحكومة: بيان الخارجية الأمريكية يعزز دور الإرهاب والإرهابيين

 
"الأيام": اعتبره فاقداً للمصداقية والموضوعية ويكيل التهم دون أدلة.. "كوغر": تقرير الخارجية الامريكية لا يهمنا وسنتصدى للابتزاز الحقوقي 

 
"الأيام": اتحاد النقابات يطالب "ألبا" بالامتثال للقانون والتحاور مع النقابة الجديدة

 
"البلاد": صيغته تعزز دور الإرهاب واستهداف الأمن القومي البحريني... رجب: تقرير الخارجية الأميركية يحتوي نصوصا بعيدة عن الحقيقة

 
"الوطن": الحكومة: موقف واشنطن يسمح بالحسم لحماية الامن القومي الأمريكي ويرفضه لبلدان أخرى

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus