13 منظمة حقوقية: تأجيل زيارة مقرر التعذيب يهدف لإخفاء فظائع الانتهاكات في البحرين

2013-04-25 - 10:38 ص



مرآة البحرين (خاص):
أكدت 13 منظمة حقوقية أن إقدام السلطات البحرينية على تأجيل زيارة مقرر التعذيب الخاص لدى الأمم المتحدة خوان مانديز إلى البحرين، يهدف إلى التستر على الفظائع المؤلمة في أنماط التعذيب المرتكبة بحق المطالبين بالتغيير السياسي والحقوقي، ومحاولة إخفائها عن المراقبة الدولية.

وجاء في البيان الذي وقعته المنظمات الـ13 وأعلنه رئيس "منتدى البحرين لحقوق الإنسان" يوسف ربيع في مؤتمر صحافي عقده في بيروت اليوم الخميس، أن "السلطات البحرينية فشلت في محاسبة المتورطين بارتكاب الانتهاكات، حيث مازالت سياسة الإفلات من العقاب معتمدة بشكل ممنهج في البحرين، ولم تقم بمحاسبة أي من كبار المتورطين بارتكاب الانتهاكات"، معتبرا أن "تأجيل زيارة المقرر الأممي تعد تنصلا واضحا من مقررات جنيف التي كان منها السماح لمقرر التعذيب بزيارة البحرين".

ودعا البيان "المفوضية السامية لحقوق الإنسان" إلى "اتخاذ موقف حازم وضاغط تجاه السلطة البحرينية لتمكين المقرر الخاص بالتعذيب من الاطلاع على أوضاع سجناء الرأي السياسي والحقوقي في البحرين، وفق الصلاحيات المعتمدة للمقرر".

إلى ذلك، قال ربيع إن "حصيلة المعتقلين منذ بداية أبريل/نيسان الحالي حتى تاريخ انعقاد المؤتمر وصل إلى 268 معتقلا، بينهم 33 طفلا وثلاث نساء أفرج عن بعضهم، مشيرا إلى أن "استمرار أنماط التعذيب المستخدمة في البحرين مع معتقلي ما يسمى بخلية "5 طن"، وخلية ما يعرف بأبو ناصر، وخلية قطر، هي من الأمور التي دفعت الحكومة البحرينية إلى تأجيل زيارة مقرر التعذيب".

وأردف "تأجيل زيارة المقرر الخاص بالتعذيب إلى البحرين للمرة الثانية يهدف إلى اخفاء الكم الكبير من أنماط التعذيب التي نفذتها الأجهزة الأمنية في الموقوفين والمعتقلين، لاسيما بعد حملة الاعتقالات التي سبقت تنظيم مسابقة "فورمولا واحد".

ولفت إلى أن المنتدى "سيقود تحركا دوليا تزامنا مع الذكرى السنوية لـ"اليوم العالمي لمناهضة التعذيب"، والذي يصادف26 يونيو/حزيران" 2013.

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus