صحافة محلية: اعتقال هشام الصباغ من منزله لأسباب مجهولة.. والشيخ قاسم: السلطة أرادت الحوار لذر الرماد في العيون

2013-04-27 - 6:23 ص

مرآة البحرين (خاص): أضاءت صحيفة "الوسط" الصادرة اليوم السبت على قيام جهات أمنية فجر أمس الجمعة باعتقال القيادي في جمعية العمل الإسلامي (أمل) هشام الصباغ من شقته في منطقة السنابس، وذلك لأسباب مجهولة.
 
وقال أمين سر الجمعية رضوان الموسوي إنه تلقى اتصالاً من شقيق الصباغ الذي أبلغة بأنه شقيقه اعتقل عند الساعة الرابعة فجراً من سكنه، وأنه توجه مع أحد المحامين إلى مركزي شرطة والتحقيقات الجنائية للسؤال عن شقيقه، إلا أنهم نفوا وجوده لديهم.
 
وذكر الموسوي أن اعتقال الصباغ "غير قانوني ومخالف للقوانين والدستور وتعسفي"، مؤكدا أن الصباغ عندما استدعي يوم الثلثاء الماضي من قبل التحقيقات الجنائية استجاب لذلك وحضر التحقيق ثم أخلي سبيله"، لافتا إلى أن "كل ما كان يبديه الصباغ من تصريحات مسجلة ويمكن العودة إليها، وان ما يصرح به في سياق حرية الرأي والتعبير، كما أن تصريحاته لا يشخصن فيها أحد".
 
وركزت "الوسط" على خطبة الشيخ عيسى قاسم أمس الجمعة في جامع الإمام الصادق (ع) في الدراز، حيث أكد أن "المواقف المتصلبة للسلطة في الحوار لا تنسجم مع نية إنجاح الحوار"، متسائلاً "الحوار الذي يستحيل في رأي الطرف الرسمي أن تعرض نتائجه على الشعب للتعرف على رأيه فيها ضماناً لنجاح الحل، أي جدية فيه؟ والحوار الذي يرفض الطرف الرسمي من طرفيه التوصل إلى الآلية التي يشارك الطرف الشعبي فيها بما يضمن تنفيذ نتائجه، ماذا قيمته؟".

وانتقد قاسم "ما خرج من تحت قبة الحوار عن بعض أن شعبنا غير راشد وهو قاصر عن الاختيار بنفسه، أن يكون مرجعاً في أمر من أمور سياسته، المتحاورون هم الذين يقررون له، ومن فوقهم السلطة صاحبة الحق في الولاية عليه، والمسئول الأول والأخير وذات الإرادة المطلقة في ادارة أمره وسياسة حاضره ومستقبله".

وتساءل "أفلأجل ذر الرماد في العيون وتلميع السمعة وتخدير الأعصاب ولو بصورة مؤقتة كانت الدعوة إلى الحوار"، فـ"حتى هذه الغاية لم يستطع الحوار أن يحققها لما عليه طبيعة التخطيط له وهندسته، وطبيعة الموقف المتصلّب من السلطة في مرحلة مقدماته وما يوازيه خارج جدران جلساته من تصعيد أمني وتدهور حقوقي في استمرار".

وقال قاسم "عجيبة أخرى من عجائب هذا الحوار أن السلطة التي دعت إليه ووضعت خطته وتتحكم في مجراه وتديره لا تريد أن تعطي التزاماً بما يُتوصل إليه من خلاله وبين جميع أطرافه"، فـ"ثانية تضاف إلى عجائبه هي إصرار الجانب الرسمي على عدم التكافؤ في التمثيل، وأن المعارضة عليها أن تقبل أن تكون بنسبة 1 من 3 تقريباً وذلك على حد طبيعة الانتخابات السارية في البلد". وتساءل "أنستطيع مع ذلك كله أن نقول إنه أريد للحوار النجاح؟ وأن يخرج بهذا الوطن من المحنة؟".
 
واهتمت الصحيفة بالاعتصام الذي أقامته الجمعيات السياسية المعارضة (الوفاق، وعد، الإخاء، التجمع القومي، الوحدوي) أمس الجمعة في ساحة المقشع تحت عنوان "الشعب مصدر القرار"، وطالبت خلاله بتنفيذ الإصلاح وتوصيات مجلس حقوق الإنسان في جنيف.
 
وقال المساعد السياسي للأمين العام لجمعية "الوفاق" خليل المرزوق في كلمته خلال الاعتصام "إن الشعب لم يخرج ليقول ان القرار بيد فئة على حساب أخرى فالقرار إلى الشعب كله وهذا ما كنا ندعو إليه طوال الفترة السابقة، فنحن ندعو الى أن يكون الشعب صاحب القرار"، مضيفا "إننا بحاجة إلى الإصلاح من أجل أن تعود الأمور إلى نصابها، فلابد من وقف التمييز، على أن يكون الشعب مصدر القرار وذلك لوقف التمييز وغيره".

من جهته، أكد منسق "مرصد البحرين لحقوق الإنسان" منذر الخور أنه مع اقتراب الذكرى السنوية لتوصيات جنيف فإن هذه التوصيات البالغ عددها 176 توصية لم تنفذ حتى الآن، مطالباً بتكوين لجنة دولية لمتابعة آليات تنفيذ هذه التوصيات.
 
وذكر الخور أن المقرر الخاص بالتعذيب خوان مانديز أعطي أيضاً صلاحية النظر في شكاوى تفريق التظاهرات بشكل مفرط، إذ إن القوة المفرطة في تفريق المتظاهرين تعد ضررا قد يلحق بالمتظاهر، وبحكم القانون الدولي تعد فعلا من أفعال التعذيب"، معتبرا أن "السبب الرئيسي والمباشر لتأجيل الزيارة قد يعود إلى صلاحية المقرر الخاص بالتعذيب بمساءلة جميع المتهمين في عمليات التعذيب واستدعاء أي شخصية يشتبه فيها بالقيام بعمليات التعذيب"
 
من ناحيته، تحدث أمين عام جمعية التجمع الوطني الديمقراطي "الوحدوي" فاضل عباس عما شاهده أثناء اعتقاله مؤخرا، مؤكدا ضرورة زيارة المقرر الخاص بالتعذيب إلى البحرين. وأوضح عباس أن المعارضة والشعب أهدافهم واحدة ولا يمكن الحياد عن هذه الأهداف. وقد تحدث المصاب محمد الساري عما تعرض له أثناء اعتقاله وما تعرض له الجرحى والمعتقلون.
 
وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة السبت:
 
"الوسط": اعتقال القيادي بـ"أمل" هشام الصباغ من منزله أمس

"الوسط": المعارضة تتمسك بالإصلاح وبـ"توصيات جنيف"
 
"الوسط": قاسم: المواقف المتصلبة للسلطة في الحوار لا تنسجم مع نية إنجاحه
 
"الوسط": "العدل" تحذر بإزالة مسجد أبوطالب في مدينة حمد
 
"الوسط": العصفور: اعتقلت بعد تقديمي بلاغاً بحادث مرور واتهمت بالمساهمة في الاعتداء على شرطة

"الأيام":  لا يجوز إشراك الأطفال أو رفع أي شعار لجمعية أو شخصية إلاّ بإذن كتابي من الأمن.. تعديلات "التجمعات": إعطاء البيوت والمحلات الواقعة في محيط المسيرة حق الاعتراض عليها

"الأيام":  تكثيف البحث عن الإرهابيين.. مدير عام شرطة العاصمة: ضبط مستودع للأسلحة والمواد في البلاد القديم 
  
"البلاد": شملت قنبلتين محليتي الصنع و"مولوتوف" جاهزة للاستخدام.. "الداخلية" تضبط مستودعًا للأسلحة في البلاد القديم 

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus