محكمة عبدالوهاب حسين: لم أحاول قلب نظام الحكم وإذا قُتلت فمرحبا

2011-05-18 - 7:37 ص

مرآة البحرين (خاص): عكست الصحف العربية والخليجية الصادرة اليوم الأربعاء عدداً من الموضوعات المتعلقة بالبحرين، وبقيت المحاكمات وما يتعرض له المعتقلون من عمليات تعذيب تحت دائرة الضوء. وتناولت بعض هذه الصحف خبر قبول مجلس النواب البحريني استقالة سبعة أعضاء من كتلة الوفاق وبعض الأحداث التي شهدتها البحرين.
 
كما أبرزت بعض الصحف محادثات مساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الاوسط جيفري فيلتمان مع المسؤولين في البحرين، وكذلك منع السلطات الايرانية لسفينة المساعدات الايرانية من التوجه للبحرين.

وقالت صحيفة "السفير" اللبنانية أن نائب وزيرة الخارجية الأميركية جيمس ستاينبرغ وهو ثاني أهم مسؤول في وزارة الخارجية، أجرى محادثات في البحرين إلى جانب مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأوسط جيفري فيلتمان، ومسؤول كبير في مجلس الأمن القومي الاميركي. وقالت وزارة الخارجية "أكد ستاينبرغ التزام الولايات المتحدة الدائم بإقامة شراكة قوية مع كل من شعب البحرين وحكومته وأكد أهمية الاحترام الكامل لحقوق الإنسان العالمية. كما حث جميع الأطراف على انتهاج سبيل المصالحة والحوار السياسي الشامل".

محاكمة "خلية قلب النظام"

من جانبها أفردت صحيفة الاخبار اللبنانية صفحة كاملة تحدثت فيه عن محاكمة "خلية قلب النظام" وقالت "لم تكن قضية التعذيب في البحرين صعبة الإثبات. يكفي النظر إلى المتهمين وهم يسيرون في قاعة محكمة السلامة الوطنية (الطوارئ)، ليتأكد الحاضرون بالقرائن الملموسة صحّة الأنباء التي بدأت تتسرب. المعارضون الـ21 المتهمون بمحاولة قلب نظام الحكم والتعامل مع أطراف ودول أجنبية، وبينهم قيادات، هم الأسماء نفسها التي اعتُقل معظمها في شهر أغسطس/ آب من العام المنصرم، بتهمة ما صار يُعرف بالخلية الإرهابية، والذين أُطلق سراحهم مع تصاعد الاحتجاجات في البحرين في شباط الماضي، لكن مع بعض التعديلات".

وأضافت الصحيفة "ما بين قضية المجموعة القيادية التي اعتُقلت في أغسطس/ آب من العام الماضي وقضية المجموعة الحالية بعض الفروق، وإن كان التعذيب مستمر، بل أخذ طابعاً وحشياً أكبر. أمام القضية الحالية، المواجهات مختلفة بين القاضي والمتهمين، ودرجة الجرأة كبيرة في ظل ظروف أمنية أكثر تعقيداً، والمعنويات والحالة النفسية للمعتقلين هذه المرّة أفضل بكثير مما كانت عليه في حالات الاعتقال السابقة".

وأعادت "الأخبار" سرد وقائع المحاكمة ونشرت بعضاً من أقوال رئيس رئيس حركة "الوفاء" عبد الوهاب حسين خلال الجلسة  والذي قال "أنا لم أحاول قلب نظام الحكم، فذلك بحاجة إلى انقلاب عسكري، لكني طالبت بإسقاط النظام، وما زلت أطالب بإسقاط النظام، وإن كنت سأقتل فأنا مستعدٌ للشهادة".

وأضافت الصحيفة "في الجلسة نفسها من المحاكمة، لم يستطع الناشط الحقوقي عبد الهادي الخواجة، من منظمة فرونت لاين الحقوقية، الحديث مع هيئة المحكمة. قيل إن السبب هو كسور في وجهه، حيث أجريت له عملية جراحية في فكّه داخل المستشفى العسكري. ونفت الحكومة هذه المزاعم، لكن أكّدها الطبيب الذي أجرى له العملية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، وكتب الخبر «بنبرة» فرح لما جرى لعبد الهادي الخواجة. وسرعان ما تحوّل الأمر إلى فضيحة برسم النظام، عندها بادر الطبيب إلى مسح ما كتبه. لكن أحد رجال الأمن في المحكمة صوّر الخواجة ورفاقه وهم داخل قاعة المحكمة، ووضع الصورة على موقع التواصل الاجتماعي وكتب تعليقاً ساخراً وشامتاً، وسرعان ما انتشرت الصورة، وكانت آثار العملية الجراحية بادية على وجه الخواجة".

وتحدثت صحيفة "الأخبار" اللبنانية عن اعتقال السلطات الصحافي والباحث الاجتماعي عباس ميرزا المرشد، الأخ غير الشقيق لأمين عام جمعية "الوفاق" الشيخ علي سلمان، وقالت "إن عملية الاعتقال حصلت بعدما أرسل مركز النعيم التابع للداخلية إحضارية إلى منزل المرشد، تطلب منه الحضور إلى المركز الأحد الماضي، فتوجّه عصراً إلى المركز، وانقطعت بعدها أخباره".

بحريني يدهس 9 رجال أمن

من جهتها ركزت الصحف الخليجية لا سيما السعودية منها على خبر دهس رجال الأمن وقالت "الشرق الأوسط" في خبر عنونته " المنامة: بحريني يدهس 9 من رجال الأمن عمدا". وقالت في التفاصيل إن وزارة الداخلية البحرينية أعلنت أن 9 من رجال الشرطة تعرضوا لدهس بـ "عملية إجرامية نفذها أحد مثيري الشغب بمنطقة النويدرات"، في تكرار لأحداث سابقة تم فيها دهس رجال أمن بحرينيين، واتهمت السلطات المحتجين بالقيام بها لمحاولة قتل رجال الأمن.

وصرح مدير عام مديرية شرطة المحافظة الوسطى أن رجال الشرطة "أثناء قيامهم بواجبهم في منطقة النويدرات بالتعامل مع مجموعة تحاول إثارة أعمال الشغب والتخريب، أصيب أحد المتورطين في رأسه، وعلى الفور قام شقيقه بقيادة سيارته بسرعة هائلة ودهس رجال الشرطة عمدا، ما أدى إلى إصابة عدد من رجال الشرطة، 4 منهم تعرضوا لإصابات بليغة، و5 لإصابات مختلفة، بينما تعرض سائق السيارة لإصابات متفرقة. ونقل المصابون إلى المستشفى  لتلقي العلاج".

وأوردت "الشرق الاوسط" في سياق الخبر نفسه أن "فضيلة مبارك أحمد تلقت حكما بالسجن لمدة أربع سنوات لإهانتها موظفا أمنيا عند إحدى نقاط التفتيش بجذبه من ملابسه والتحريض على كراهية النظام يوم 27 مارس/ آذار الماضي. كما حكم أيضا على مواطن إيراني يدعى محمد قاسم حسين بالسجن لمدة سنتين للمشاركة في الأحداث التي شهدتها البحرين خلال شهري فبراير/ شباط ومارس/ آذار". وحكم على ستة آخرين بتهم تتعلق بالتجمع غير القانوني والمشاركة في الاحتجاجات وتوزيع منشورات مناهضة للنظام.

منع سفينة المساعدات الإيرانية

كما نشرت "الشرق الاوسط" خبراً من مراسلها في طهران قالت فيه  أن  أمين عام جمعية أنصار الثورة الإسلامية، مهدي أقراريان، المسؤول عن القافلة المساعدات إن سفينتي قافلة التضامن مع الشعب البحريني عادتا إلى سواحل بوشهر الإيرانية عقب تلقيهما تحذيرا في المياه الدولية من قوات خفر السواحل.
ولفت أقراريان إلى أن "قافلة التضامن مع الشعب البحريني موجودة في الوقت الحاضر في ميناء دير"، مؤكدا أن "هذه القافلة قامت بعدة نشاطات إعلامية من على ظهر السفينتين في طريق عودتهما سيتم بثها لاحقا عبر القنوات التلفزيونية الدولية".

ونقلت "الشرق الاوسط" عن المعارض محمود أحمد الأحوازي، أمين الجبهة الشعبية الديمقراطية في اتصال هاتفي من لندن "إن السفينة الإيرانية الغرض منها دعائي وسياسي في آن واحد". وأضاف "لماذا ترسل إيران هذه السفينة؟ هل طلبت البحرين المساعدة من إيران؟ وهل البحرين دولة فقيرة؟ وهل السفينة تحمل بالفعل أدوية ومساعدات إيرانية للبحرين كما يقول الإيرانيون؟ أم أسلحة ومعدات أخرى كما رأينا في كثير من السفن والطائرات الإيرانية التي أوقفت في أفريقيا وتركيا؟". كما أوردت صحيفة القبس الكويتية خبراً مماثلاً عن منع سفية المساعدات الإيرانية.

البحرين الأشد تحالفاً مع واشنطن

ونشرت صحف خليجية عدة بينها "الاتحاد" و"الراي" و"القبس"، وكذلك صحيفة "السفير" اللبنانية خبر قبول مجلس النواب في البحرين لاستقالة سبعة أعضاء من كتلة الوفاق البرلمانية.

أما صحيفة "الوفاق" الإيرانية والناطقة باللغة العربية فقد نشرت على صدر صفحتها الأولى خبراً عن وثائق "ويكيليكس" قالت فيه إن "برقيات لـويكيليكس تكشف أن البحرين تصنّف نفسها في مقدّمة المعسكر المناهض لإيران وإنها تتعاون مع الموساد الإسرائيلي في المجالات الأمنية والاستخبارية".

ونشرت الصحيفة مضمون عدد من هذه الوثائق والبرقيات ما بين 2005 و2009  وقالت إنها "تؤكد أن مملكة البحرين الأشدّ تحالفاً مع واشنطن ما يُمكن الولايات المتحدة من أن تعتمد دوماً على البحرين حيث تبتغي الأخيرة حل القضية الفلسطينية من اجل فراغ دول عربية للعمل ضدّ إيران".

تراجع السياحة البحرينية 80 في المائة

وأخيراً أوردت صحيفة "القبس" الكويتية خبراً اقتصاديا له دلالته وقالت "جمدت الحكومة البحرينية ضريبتها على الفنادق، البالغ نسبتها خمسة في المائة، لمدة ثلاثة اشهر من أجل دعم وتسهيل عمل المنشآت السياحية خلال الفترة الحالية.

وقالت غرفة تجارة وصناعة البحرين، في بيان صحفي امس، إن "وزارة الثقافة أبلغتها بالموافقة على تجميد الضريبة الحكومية خلال الفترة الحالية، التي تشهد حالة من الركود السياحي بسبب تداعيات الازمة التي عصفت بالبلاد". وأوضحت الغرفة أن "قطاع السياحة بالبحرين، شهد خلال فترة الأزمة  انخفاضا ملموسا في إشغال الغرف الفندقية" مضيفة أن "ايرادات قطاع السياحة تراجعت بنحو 80 في المائة". 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus