الصحف العربية : الحكومة تعطي جرعة ايجابية حول نتائج الحوار وكيري يطالب البحرين بتعزيز حقوق الإنسان

2013-05-02 - 7:48 ص


مرآة البحرين (خاص): عرضت الصحف العربية والخليجية عددا من الاخبار المتعلقة بالأزمة البحرينية، منها ما تحدث عن مواقف وزيرة الدولة لشؤون الإعلام والمتحدثة الرسمية باسم الحكومة سميرة رجب حول ايجابية نتائج الحوار كما عرضت لمواقف وزير الخارجية الاميركية جون كيري المطالبة بتعزيز حقوق الانسان في البحرين، إضافة الى موقف وزير الخارجية البحريني  التي اعتبر فيها تصريحات قائد الثورة الإسلامية في إيران الإمام السيد علي الخامنئي حول البحرين "خارجة عن حدود اللياقة"!

وقد نقلت كل من "الراية" القطرية و"اليوم السابع" المصرية مواقف وزيرة الدولة لشؤون الإعلام والمتحدثة الرسمية باسم الحكومة البحرينية سميرة رجب تصريحاً ادلت به لـ"الشرق الأوسط" ، وقالت فيه إن "لحوار يتجه إلى التوافق بالنهاية وليست هناك أزمة بلا حلول، وسنصل إلى الحلول في وقتها، والحوار هو المبدأ الرئيس الذي نعتمد عليه ولا بد أن نذهب للنتائج الإيجابية (وما عندنا كلام غير هذا)، فنحن جادون في هذه العملية وسنصل إلى توافقات".

وردت رجب خلال مشاركتها في أعمال الدورة العاشرة للملتقى الإعلامي العربي المقام في الكويت على مطالبات من المعارضة بإقالة الحكومة وتشكيل حكومة وفاق وطني، قائلة: "لم نسمع هذا الكلام، وهذا كلام لا قيمة له ولا معنى له، ونحن دولة قائمة بمؤسساتها وبحكومتها وبقوانينها وبدستورها وبديمقراطيتها وبالسلطات الثلاث، وهذا الكلام لا يقال للبحرين".

وشاركت رجب في الجلسة الرابعة للملتقى الإعلامي العربي العاشر الذي يقام في الكويت، وألقت كلمة  قالت فيها إن الدولة تحتاج إلى ما يسمى بالأمن الإعلامي بنفس درجة الاحتياج للأمن العسكري، وتعتبر المعلومة البعد الاستراتيجي لأي نظام كان، وأي إخلال في سير المعلومات يؤثر سلبا على استقرار أي نظام".

وتساءلت الوزيرة: "أين حق الدولة في حماية نفسها من تدفق الأخبار المغلوطة والخاطئة؟ وكيف يمكن معالجة الآثار السلبية لهذه الأخبار الخاطئة؟ ومن حق الدول أن تدافع عن نفسها ضد الأخبار المغلوطة الخاطئة، كما أنه من حق المواطن أن يحصل على المعلومة".

كيري يطالب بتعزيز حقوق الإنسان في المملكة

وفي خبر لها ، قالت "اليوم السابع" أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري طالب لدى استقباله في واشنطن نظيره البحريني خالد بن حمد آل خليفة حكومة المنامة بالقيام بالمزيد من الخطوات، لتعزيز حقوق الإنسان في المملكة. 

وقال مساعد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية باتريك فنتريل، إن كيري استقبل في واشنطن بعيدا عن الإعلام نظيره البحريني وكان ملف "حقوق الإنسان محور من محادثاتهما، وقد حض (كيري) خصوصا (البحرين) على القيام بخطوات إضافية، لقد قاموا بانجازات، ولكننا نريد منهم القيام بالمزيد منها". وأشارت الصحيفة إلى أن هذا اللقاء هو ثاني لقاء بين الوزيرين في غضون أقل من شهرين.

وزير خارجية : التصريحات الايرانية خارجة عن حدود اللياقة

من جانبها أشارت صحيفة "الوطن" الكويتية إلى تصريحات وزير الخارجية البحريني خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة قال فيها "إن تصريحات قائد الثورة الاسلامية في ايران الامام علي الخامنئي التي وردت في خطابه بمؤتمر علماء الدين والصحوة الإسلامية في إيران حول مملكة البحرين وشعبها، تصريحات خارجة عن حدود اللياقة في التعامل بين الدول وعن قواعد الإسلام الصحيحة كما عرفها المسلمون والعلماء الصادقون والذين لديهم صحوة إسلامية صحيحة، ومنها مبادئ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، وعدم الإساءة لدولة إسلامية مجاورة".

وأضاف الوزير بأن هذه التصريحات لا يمكن وصفها "إلا بالأكاذيب والمغالطات والتزوير المتعمد للحقائق في مملكة البحرين وتعتبر تعد صارخ على دولة ذات سيادة وتدخل غير مقبول في شؤونها الداخلية ، و يعطي الدليل القاطع بأن التحريض والدعم الإيراني المستمر هو السبب في إثارة أعمال العنف والإرهاب في البحرين" . وتابع :" أن تمادي كبار المسؤولين الإيرانيين بالإدلاء بمثل هذه التصريحات والبيانات، أصبحت -للأسف الشديد - ركناً أساسياً من الحملة الإعلامية الإيرانية الموجهة ضد مملكة البحرين ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وأن ما تقوم به الجمهورية الإسلامية الإيرانية من إساءة متعمدة للعلاقات مع مملكة البحرين ودول مجلس التعاون، إنما تسيء لنفسها بهذه التصرفات غير المسؤولة، التي ضربت عرض الحائط بالقيم والمثل والمبادئ الإسلامية في علاقات حسن الجوار، وتتنافى مع إعلان الأمم المتحدة للعلاقات الودية بين الدول وغيرها من المواثيق الدولية، مما يزعزع الاستقرار ويزيد من حالة التوتر المستمر في منطقة الخليج العربي وتهدد الأمن والسلم الدوليين" حسب تعبيره.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus