صحافة محلية: الملك: لم يُسجن أي صحافي بحريني.. و«فريدوم هاوس»: البحرين بين أكثر 10 دول تراجعاً بحرية الصحافة

2013-05-03 - 8:32 ص


مرآة البحرين (خاص): أبرزت معظم الصحف البحرينية الصادرة اليوم الجمعة رسالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة لمناسبة "اليوم العالمي لحرية الصحافة"، قال فيها إن "سجلنا الإعلامي والحقوقي يشهد إنه لم ولن يتعرض أي صحافي للسجن أو مؤسسة صحافية للإغلاق بسبب ممارسة الحق الدستوري والقانوني في التعبير عن الرأي".

وأضاف "لن نسمح بالمساس بحرية الصحافة، وسيتم التعامل مع أي مساس بها بحزم بواسطة السلطة القضائية النزيهة والمستقلة في إطار دولة القانون والمؤسسات"، مردفا "مفهومنا الأعم والأشمل لأمان الصحافيين يمتد ليشمل الأمان الاجتماعي، وتحسين أوضاعهم المعيشية والوظيفية، وزيادة فرص التدريب والتأهيل".

ونشرت صحيفة "الوسط" تقرير منظمة "فريدوم هاوس" السنوي لحرية الصحافة والذي أبقى البحرين ضمن الدول "غير الحرة" في مؤشر حرية الصحافة للعام 2012.

ووضع التقرير البحرين ضمن أكثر 10 دول تراجعت في المؤشر خلال خمسة أعوام (2008 – 2012)، إذ خسرت 15 نقطة من النقاط التي يعتمد عليها المؤشر، وجاءت في الترتيب 188 عالميّاً والـ16 عربيّاً والأخيرة على مستوى دول الخليج.

وأشار التقرير، الذي يصدر سنويّاً بالتزامن مع اليوم العالمي لحرية الصحافة ويصادف 3 مايو/ أيار من كل عام، اشار إلى أنه بعد "الانخفاض الحاد الذي شهدته حرية الصحافة في البحرين في العام 2011؛ فإنها استمرت في التدهور في العام 2012، وانخفضت نقطتين إضافيتين عن العام الماضي، لتحصل على 86 نقطة"، وهو ما أرجعته المنظمة إلى "تكثيف الحكومة رقابتها وتخويفها للصحافيين".

وقال رئيس "فريدوم هاوس" ديفيد كريمر "بعد عامين من الانتفاضات التي شهدتها منطقة الشرق الأوسط، لا نزال نرى جهوداً مكثفة من قبل الحكومات الاستبدادية في جميع أنحاء العالم لتضييق الخناق على الحوار السياسي المفتوح، سواء على الانترنت أو خارج الانترنت".

وأضاف "هذا التدهور العام يعتبر مؤشراً مقلقاً لحال الديمقراطية على الصعيد العالمي، ويعكس الحاجة الماسة إلى اليقظة والتنبه لتعزيز وحماية الصحافة المستقلة"، لافتا إلى أن "السلطات الرسمية كثفت في دول المنطقة جهودها للسيطرة على وسائل الإعلام الجديدة باستخدام تدابير مماثلة لتلك التي تتعامل بها مع الصحافة التقليدية، فضلاً عن الرقابة عليها".

واهتمت "الوسط" بلقاء المعارضة البحرينية مع وفد الكونغرس الأميركي الذي يزور البحرين ويتألف من برنيكا جونسون، عضو الكونغرس من ولاية تكساس، وهنري هانك جونسون، عضو الكونغرس من ولاية جورجيا، مشيرة إلى أن الوفد طالب "بإطلاق سراح المعتقلين والأطباء لإنجاح الحوار ووقف التمييز".

وفي ما يلي أهم عناوين الصحف البحرينية الصادرة الجمعة:

  • "الوسط": العاهل في كلمة بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة: تطوير التشريعات المتعلقة بحرية الرأي بما يتوافق مع المعايير الحقوقية
  • "الوسط": "فريدوم هاوس": البحرين تتراجع 15 نقطة في "حرية الصحافة"
  • "الوسط": رابطة الصحافة البحرينية تدشن تقرير: "البحرين: الصمت جريمة حرب"
  • "الوسط": المعارضة البحرينية تلتقي وفد الكونغرس الأميركي
  • "الوسط": "الوفاق": اعتقال 15 مواطناً بينهم إمرأة وطفلان
  • "الوسط": اتهام شاب بالتجمهر وحيازة "المولوتوف" بعد اعتقاله عند منزله بعالي
  • "الوسط": إخلاء سبيل زهرة الشيخ
  • "الوسط": مفصولو "يوسكو" يطالبون وزير العمل بإرجاعهم لأعمالهم
  • "أخبار الخليج": الملك.. بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة: لن نسمح بالمساس بحرية الصحافة
  • "أخبار الخليج": تأييد حبس 3 متهمين في قضيتي تجمهر
  • "البلاد": إعادة دراسة إعداد كادر خاص للإعلاميين ... العاهل: منح الصحافيين حق التعبير عن آرائهم دون تقييد أو ترهيب


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus