محاضر أردني في جامعة «روتغرز» الأمريكية: لن تخمد «ثورة اللؤلؤ» إلا بتحقيق مطالبها

2013-05-03 - 9:12 ص


مرآة البحرين: قال عبد الحميد صيام المحاضر الأردني في جامعة "روتغرز الأمريكية" إنه "عندما نقف ضد الطغاة في تونس ومصر واليمن وليبيا لا نستطيع أن نختفي ونتهرب من الوقوف ضد الطغاة الآخرين، انطلاقا من سورية وليس انتهاء بالبحرين".

واعتبر الكاتب، في مقال نشرته صحيفة "القدس العربي" أمس الخميس، إن "ثورة اللؤلؤ" حضارية بكل المقاييس: فهي حافظت على سلميتها وظلت إلى حد بعيد ثورة مطلبية، وجمعت، خاصة في البداية، أطياف المجتمع البحريني كافة، قبل أن تصدر الفتاوى بأنها ثورة طائفية لتسهيل قمعها من قوات درع الخليج".

وأضاف "كان يمكن للبحرين أن تكون نموذجا فريدا من الحرية والعدالة والسلم الداخلي والرخاء الاقتصادي لو انحنى النظام العائلي، حقيقة لا تكتيكا، قليلا للثورة المطلبية التي كانت ترفع شعار: الشعب يريد إصلاح النظام"، مشيرا إلى أن "الشعب البحريني خذل من لدن العديد من الأطراف. لقد غابت الجامعة العربية تماما عن المشهد، وكذلك غابت الأمم المتحدة".

ولفت إلى أن "الموقفين الأميركي والبريطاني يتراوحان بين إشارات خجولة حول ضرورة احترام حقوق الإنسان أو الغياب المطلق، حتى القنوات الإخبارية الأساسية التي تتسابق في التقاط كل شاردة وواردة في ميادين أخرى أدارت ظهرها وأطفأت كاميراتها، عندما تعلق الأمر بثورة البحرين".

وأكد صيام أن "الأسباب التي قامت من أجلها الثورة ما زالت قائمة وربما أعمق من ذي قبل"، فـ"لا نتوقع للحراك أن يخمد إلا بتحقيق المطالب الجوهرية الأساسية ضمن إطلاق مسارات للحوار الوطني الشامل للانتقال إلى الملكية الدستورية".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus