في تقرير لقناة الجزيرة: خليل: الحكومة تحوّل الحوار إلى خلاف مذهبي، وأنور عبد الرحمن: المعارضة «مخربون»

2013-05-03 - 9:57 ص


مرآة البحرين: أكد القيادي في جمعية "الوفاق" عبد الجليل خليل أن المعارضة البحرينية "حريصة على إنجاح الحوار، وقدمت مبادرات عدة لكنها رفضت".

وأضاف خليل في حديث إلى قناة "الجزيرة" أن "هناك شعورا بأن الطرف الحكومي لا يريد إنجاح الحوار"، موضحا كلام التبعية "شبعنا من سماعه" وخصوصا الإشارة للتبعية إلى إيران وهذا ما نفاه تقرير لجنة بسيوني لتقصي الحقائق، بتأكيده عدم وجود علاقة لإيران بأحداث البحرين".

وإذ أشار إلى أن المعارضة "مكونة من خمس جمعيات إسلامية وليبرالية، ووفد المعارضة في الحوار يتألف من ثمانية أعضاء"، ذكر أن "هناك شعورا بتحويل الحوار من جانب الحكومة إلى خلاف مذهبي بينما الخلاف بين الشعب والحكم، لأن مطالب المعارضة وطنية جامعة"، محذرا من أن عدم نجاح الحوار سيعمق الأزمة "وقد يأخذ البلاد نحو المجهول".

بدوره، رأى الأمين العام لجمعية "المنبر التقدمي" عبد النبي سلمان أن الحكومة "لم تقدم أي مشروع أو أفكار للحل السياسي كما فعلت المعارضة"، مضيفا أن الحكومة "تريد للحوار أن يكون طائفيا أي بين الأطراف وهذا ما نرفضه تماما لأننا لا نرى أي مشكلة مع شريكنا في الوطن".

ودعا سلمان النظام إلى أن "يستمع إلى شعبه ولا يسوق فكرة التدخل الخارجي في الشؤون الداخلية لأن العالم بات على علم بالأزمة السياسية في البحرين".

أما وزيرة الإعلام والمتحدثة باسم الحكومة سميرة رجب فاعتبرت أنه "لا يمكن فرض رأي أو رؤية طرف على باقي الأطراف لكي نتجنب أزمات أخرى جانبية قد تكون قادمة". وقالت إن "هناك شعورا عاما أن القرار ليس داخل قاعة الحوار بل خارجها، وهذا واضح من خلال طلب تأجيل الجلسات أكثر من مرة للرجوع إلى خارج القاعة للرد على أي مقترح".

من جهته، اتهم رئيس تحرير صحيفة "أخبار الخليج" أنور عبد الرحمن المعارضة بـ"المشاركة في الحوار لإفشاله"، قائلاً "مهما قدم الطرف الآخر من تنازلات فليس هناك سقف لمطالبهم".

ورفض عبد الرحمن تسمية المعارضين بل وصفهم بـ"المخربين"، معللاً بأن المعارضة في كل دول العالم مؤسسة تدافع عن الوطن في كل المجالات، أما في البحرين فيقوم هؤلاء بكل ما يدمر البلاد، مستشهدا بعدم إدانة المعارضة "الإرهابيين الذين كانوا يريدون إفشال سباق "فورمولا واحد".

ونفى أن تكون الحكومة اعتقلت أي مواطن لرأيه السياسي "بل قبضت على الإرهابيين فقط الذين يقومون فقط بتخريب وقتل وحرق مدن وقرى البحرين".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus