منصور الجمري: الحوار ليس طلاسم معقدة ويجب مصاحبته بإعلام ينبذ الطائفية

2013-05-04 - 3:37 م


مرآة البحرين: قال رئيس تحرير صحيفة "الوسط" منصور الجمري إن "الحوار الوطني" لا ينبغي أن يتحول إلى طلاسم معقدة، مستشهدا بتعريف المفكر علي فخرو للحوار بأنه "يحتاج إلى التفاوض والأخذ والعطاء وقبول الحلول الوسط وممارسة التنازلات المتبادلة".

وتطرق الجمري في مقال نشر اليوم السبت إلى ورقة للمحامي حسن رضي عن أحداث البحرين في مطلع العام 2012، تتحدث عن أنه لكي ينتج الحوار "لابد من أن تشارك فيه الأطراف الفاعلة، وأنه ينبغي أن تكون نسبة التمثيل في أي منظومة للحوار متناسبة في إفرادها مع عرض وقوة القواعد الشعبية واتجاهاتها". وبحسب رضي، فإن "انتخاب هيئة الحوار هو الطريق الأمثل والأسلم والأعدل قانونياً وحقوقياً، لكن إذا تعذر ذلك فمن المناسب الرجوع إلى انتخابات عام 2006 لتحديد نسب المشاركة بالنسبة إلى الجمعيات والشخصيات السياسية".

ورأى الجمري أن "كل الأوراق والمقترحات تتحدث عن الحوار كما حدث ويحدث في باقي أنحاء العالم، بينما يتحدث البعض عن الحوار في البحرين وكأنه يختلف عن المفهوم الذي تعرفه البشرية جمعاء"، موضحا "مثل هذا الطرح ليس صحيحاً ولن يؤدي إلى نتيجة إيجابية. ثم إن أي حوار يجب أن تصاحبه بيئة إعلامية توحد المجتمع وتنبذ التفرقة الطائفية، وليس كما يحدث حالياً".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus