بريطانيا تسعى لزيادة مبيعات الأسلحة للبحرين

2013-05-07 - 4:03 م

مرآة البحرين: كشفت تقارير صحافية أن بريطانيا تسعى لزيادة مبيعاتها من الأسلحة إلى البحرين، مشيرة إلى أن صادراتها للسلاح بلغت 13 مليون جنيه استرليني (7.5 مليون دينار) خلال الخمس السنوات الماضية، من بينها 4 ملايين جنيه قيمة أسلحة خفيفة.
 
وقال موقع إكلسيا البريطاني للأنباء أن نجل الملك ناصر بن حمد آل خليفة وهو قائد كبير في الحرس الملكي في البحرين، زار معرض مكافحة الإرهاب في لندن في سعي لتوظيف أحدث التقنيات ضد محتجين مؤيدين للديمقراطية.

وأشار إلى أن رئيس المنظمة البريطانية للاستثمار الأمني والدفاعي ( HUKTI DSO) ريتشارد بانجيوان والملحق الدفاعي البريطاني كريستوفر موراي التقيا وزير الدولة لشؤون الدفاع  محمد بن عبدالله آل خليفة، في المنامة في 29 ابريل، لبحث "التعاون العسكري الثنائي".

ولفت الموقع إلى أن ناصر بن حمد "شارك شخصيا"  بتعذيب محتجين وقيادة حملة عقابية ضد رياضيين شاركوا في الاحتجاجات السلمية المؤيدة للديمقراطية.

وقال كاي ستيرمان من CAAT "وهي منظمة بريطانية مناهضة لتجارة الأسلحة" للموقع أن جهود المملكة المتحدة لبيع أسلحة لهذا النظام المتعسف بدا توهجها من قبل الأحداث. مشيرا إلى أن ناصر بن حمد يزور لندن للتسوق للحصول على أحدث التقنيات لرصد وقمع المواطنين الذين يريدون ممارسة حقوق الإنسان الأساسية. وحكومة بريطانيا بذلك تقول  أنها تؤيد.
 
وأضاف "وبعد بضعة أيام طار رئيس وحدة مبيعات الأسلحة لحكومة المملكة المتحدة إلى المنامة للقاء عضو آخر من هذه العائلة الحاكمة نفسها لإقناعهم لشراء أسلحة بريطانية أكثر.  وتابع ستيرمان ساخرا "بعد بضعة أشهر أخرى سيتم مد السجادة الحمراء لوفد البحرين لزيارة  DSEI"أحد أكبر معارض الأسلحة في العالم وسينطلق في لندن سبتمبر القادم".

وقال "يجب أن نتوقف عن بيع الأسلحة للبحرين والعائلة الحاكمة، ينبغي أن نقول لهم أنهم ليسوا موضع ترحيب في المملكة المتحدة".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus