رويترز: أمريكا تطلب محادثات مع البحرين بشأن حماية حقوق العمال

2013-05-08 - 8:25 ص

واشنطن (رويترز) - اتهمت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء البحرين بالتقاعس عن حماية حقوق العمال في تعاملها مع إضراب عام في مارس/ آذار 2011 أثناء الربيع العربي وطلبت إجراء مشاورات رسمية بموجب اتفاقية للتجارة الحرة.
وقال ديمتريوس مارانتيس القائم بأعمال الممثل التجاري الأمريكي في بيان "ضمان أن العمال في البحرين -وفي غيرها من البلدان- يمكنهم ممارسة حقوق العمل الأساسية هو أولوية قصوى لإدارة أوباما".

وجاء طلب واشنطن لاجراء محادثات بعد حوالي عامين من شكوى الاتحاد الأمريكي للعمل ومؤتمر المنظمات الصناعية -أكبر منظمة عمالية أمريكية- من أن قمع الحكومة البحرينية للإضراب العام انتهك تعهدات لحماية حقوق العمال بموجب اتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة والبحرين التي دخلت حيز التنفيذ في 2006.
وقالت سيليست دريك -خبيرة التجارة والعولمة في الاتحاد الأمريكي للعمل ومؤتمر المنظمات الصناعية- في مدونة "نحن سعداء لأن الحكومة الأمريكية تمضي قدما في المشاورات رغم أننا كنا نأمل أن يصدر هذا الإعلان قبل أشهر. للأسف تسير حملة تفكيك الحركة العمالية البحرينية بخطى أسرع بكثير من رد الفعل الأمريكي".

وأصدرت وزارة العمل الأمريكية تقريرا في ديسمبر/ كانون الأول بعد حوالي 20 شهرا من الإضراب العام انتقد حكومة البحرين عن الإجراءات التي اتخذتها.

وقال التقرير الأمريكي "عمليات الفصل الواسعة النطاق للعمال بعد الإضراب العام في مارس 2011 استهدفت نقابيين وقياديين بالعزل من الوظيفة وأحيانا بالمحاكمة الجنائية عن دورهم في الإضراب كما واجه عمال شيعة ومنتقدون سياسيون للحكومة تمييزا".

وأضاف قائلا "عمليات إعادة المفصولين للعمل تثير أيضا مخاوف إضافية من انتهاك حرية تكوين الجماعات والتمييز على أساس سياسي وطائفي ضد العمال الشيعة وهو ما يعكس سياقا أوسع لتدهور وضع حقوق العمال في البحرين".

ومن المتوقع أن تبدأ محادثات بين البلدين في غضون 30 يوما ما لم يتفق الجانبان على تأجيل. 
وقال سيث هاريس القائم بأعمال وزير العمل الأمريكي "يحدوني أمل صادق في أن تسفر هذه المشاورات عن خطة عمل ملموسة استنادا إلى التوصيات الواردة في تقرير وزارة العمل من أجل تعزيز حماية العمال في البحرين والمساعدة على منع انتهاكات حقوق العمال".

وقالت المتحدثة باسم مكتب الممثل التجاري الأمريكي إن الولايات المتحدة متفائلة بأن المحادثات مع البحرين "ستسفر عن نتائج مرضية".

واضافت انه إذا لم يحدث ذلك فستكون الخطوة التالية تشكيل لجنة فرعية أمريكية-بحرينية مشتركة للشؤون العمالية قد تتحول إلى وسيط أو طرف مساعد لحل الخلافات.



التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus